مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/03/2022 07:14:00 م

ماهو خراج الأسنان وكيف يتم علاجه ؟ - الجزء الأول -
 ماهو خراج الأسنان وكيف يتم علاجه ؟ - الجزء الأول -
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

خراج الأسنان Tooth abscess

ماهو خراج الأسنان وكيف يحصل؟ ما هي أعراضه وما هي أسباب حدوثه وكيف يمكن أن نتجنب هذه الأسباب؟

وهل يمكن  أن نعالج الخراج  في المنزل أم يجب علينا الذهاب للطبيب؟ وماهي آلية علاج الخراج ؟

هذا ما سنتحدث  عنه في هذا المقال تابعوا معنا. 

أولاً خراج الأسنان هو عبارة عن ورم مليئ بالصديد نتيجة عدوى بكتيريا، حيث أنّ |البكتيريا| هاجمت الجسم  والجسم دافع عن نفسه عن طريق تشكيل هذا الورم الذي يدعى (الخراج)

 ويعتبر الخراج  مؤلم جداً، ويسبب رائحة مزعجة وكريهة في الفم بسبب انتشار الكثير من البكتيريا .

يمكننا أن نقول أن الخرّاج رد فعل إيجابي من الجسم ونعمة من الله تعالى، حيث يقوم الجسم بتجميع البكتيريا ضمن |منطقة الخرّاج| مع ردود فعل مؤشرة عليه كارتفاع الحرارة والصداع، وفي الواقع لولا الخرّاج لكانت أبسط إصابة بكتيريّة تعرّض حياتنا للخطر.

ماهو سبب ظهور  الخراج ؟

السبب الأول والرئيسي لتشكل الخراج هو الإهمال في |نظاقة الفم والأسنان| واللثة، حيث لا يتشكل الخراج إلا بعد وصول النخر لأعمق المناطق . 

النخر يمر بمراحل عديدة قبل الوصول لمرحلة الخراج. 

في البداية عندما يكون النخر سطحي وسببه تراكم بقايا الطعام مع الإهمال في الصحة الفموية يتم استقلاب هذه البقايا وتحويلها إلى حموض وذلك في أوقات الليل عندما يتوفر للجراثيم بيئة مناسبة وحرارة فم مثالية ورطوبة رائعة ولعاب قليل (لأن اللعاب يزيد من قلوية الفم ويقلل من قدرة الجراثيم على إحداث النخر). 

قد لا تشعر بالألم في بداية النخر،

 ولكن مع استمراره ستشعر بألم مثار يزول بزوال العامل المسبب (المشروبات أو الأطعمة الباردة والساخنة والحلويات) ، في هذه المرحلة لا يوجد احتقان لب، مع استمرار النخر سيصل إلى الحجرة اللّبية، أو ما يعرف بمصطلح (العصب) في هذه المرحلة (مرحلة احتقان اللّب الحاد)  سيشعر المريض بألم شديد لايمكن إيقافه ويكون هذا الألم غير مثار (عفوي) أي أنّه يظهر الألم بدون أي مسببات وقد يزداد في الليل ويزداد عند الاضطجاع، يكون هذا الألم متقطع ولكنه مع الوقت سيتطور ليصبح مستمر.... إذا لم تتم معالجته  واستئصال| العصب| في الوقت المناسب

 قد يتحول  إلى التهاب لب عفن لأنه عندما يموت  العصب البكتيريا تكوّن ما يدعى بالصديد الذي يكبر ويظهر على شكل ورم في اللثة أو في الخد  ويسبب مايعرف بالخراج . 

كيف يتم العلاج قبل الوصول لمرحلة الخرّاج؟ 

بشكل عام يتم العلاج عن طريق استئصال اللب أو سحب العصب  وإزالة النخر بالكامل وحشو العصب من جديد وذلك بأقل هدر ممكن للحفاظ على النسج السنية . 

وعند الوصول لمرحلة الخراج ستكون المعالجة أصعب وسيكون علينا القيام بالعديد من الجلسات للتخلص من كل البكتيريا مع وضع ضمادات خاصة .

يتبع في الجزء الثاني.

شهد عنجريني


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.