مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/12/2022 03:09:00 م

ما هي أسباب مشاكل تنظيف جير الأسنان
 ما هي أسباب مشاكل تنظيف جير الأسنان
تصميم الصورة : رزان الحموي
    
العديد من الأشخاص  يعانون من الفراغات واللمعة والحساسية وتخلخل الأسنان وحركتها وهذا كله يكون بعد تنظيف جير الأسنان فكيف يمكننا أن نقلل من هذه المشاكل وهل تنظيف جير الأسنان هو السبب؟أم أن السبب هو الجير بحد ذاته؟ وهل إذا تركنا الجير نتجنب هذه المشاكل؟ هذا ما سنتحدث عنه تابعوا معنا. 

أولاً ما هو جير الأسنان ومم يتكون ؟

|جير الأسنان| هو عبارة عن تجمع بكتيريا بشكل متراكم فوق بعضها ومع مرور الوقت تصبح البكتيريا على شكل مستعمرات فوق سطح السن وذلك عند إهمال الصحة الفموية أو بسبب أمراض جهازية ويتم التخلص منه بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ولكن عندما يشكل المستعمرات لا يمكن إزالته في المنزل بل يجب الذهاب إلى الطبيب. 

لو كانت الأسنان ثابتة وبعدها تخلخلت بشكل كبير بعد إزالة الجير هل  هذا يعني أن الطبيب قام بتنظيف الجير بشكل خاطئ؟

تنظيف الجير وبعده فراغات وبعد التنظيف أصبح لدي فراغات 

هل تنظيف الجير يسبب الفراغات؟

لدينا احتمالين إما الطبيب قد  استعمل جهاز خاطئ لإزالة الجير  حيث أن الجهاز المستخدم لإزالة |التسوس| لا يمكن إزالة الجير فيه بل يتم ذلك باستخدام جهاز يدعى| الكافيترون| وهو عبارة عن  زلزلات صغيرة  أمواج فوق صوتية ويعمل على طرد الجير  بدون أن يسبب ضرر  بالأسنان. 

أكثر مكان مناسب لتجمع الجير بين الأسنان هو المنطقة السفلية الأمامية من الداخل (من السطح الحنكي) وبشكل تلقائي عندما يزيل الطبيب الطبقات المتشكلة المتراكمة فوق بعضها ستشعر بالفراغات نتيحة وجود الجير الذي سبب الانحسار لديك و لم تكن تشعر بذلك مسبقاً لأن الجير يسد الفراغات

 إذاً إزالة الجير ليست سبب لحدوث الفراغ إنما الجير نفسه يسبب تآكل من الطبقات السطحية .

الحالة الثانية قد  تشعر بفراغات أكبر حيث يكون فيها الطبقات أكبر والانحسارات في اللثة تكون أكبر وهذا يسبب الفراغ بسبب تراجع اللثة  ومع الوقت وقوة ضغط الجير على  مدار شهور قد تتحرك الأسنان إلى الخارج  نتيجة ذلك يتكون الجير و يسد الفراغ وعندما نقوم بإزالة الجير تظهر فراغات كبيرة وتخلخل وحركة في الأسنان

 إذاً إزالة الجير ليس له علاقة بتخلخل الأسنان إنما الجير بحد ذاته هو السبب لذلك يجب أن نزيل الجير قبل أن تتقلقل الأسنان بدرجة كبيرة لكي لا نحتاح إلى قلعها.

وأخيراً

ماذا يحدث لو تركنا الجير ولم نقم بإزالته؟ 

ذلك يشكل أضرار عديدة مثل حركة الأسنان والتهاب اللثة الشديد

إلى هنا نصل لختام مقالنا نتمنى لكن الفائدة المثلى والصحة الدائمة ودمتم بصحة وخير. 

شهد عنجريني  

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.