مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/28/2022 10:21:00 م

ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟
 ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟ 
تصميم الصوة ريم أبو فخر 

تحدثنا في الجزء السابق عن تفسير بعض المفسرين لفايروس كورونا .

هل المغول هم أول من استخدموا الحرب البيولوجية؟ 

 إن بعض علماء التاريخ يقولون أن| المغول| بريئين من تهمة |الحرب البيولوجية |، لأن أول حرب بيولوجية فعلية بدأها اليوناني " سولون " سنة ٦٠٠ قبل الميلاد ، واستخدم فيها جذور نبات هيليورس لكي يلوث مياه النهر الذي يستخدمه أعداءه للشرب 

 وكان هذا سبب موت عدد كبير منهم، وسهل عليه هزيمتهم .


*  الحروب البيولوجية التي حدثت في التاريخ : 

*في |العصور الوسطى| احتل الإمبراطور فريدريد بارباروسا مدينة تورتونا الإيطالية بعد أن قام بتسميم  خزانات مياه الشرب فيها .

* خلال الحروب الصليبية قامت الجيوش الصليبية برمي جثث الجنود الميتة داخل معسكرات الجيوش المصرية والشامية ، في محاولة منهم لنشر الأمراض الفتاكة والأوبئة مثل| الطاعون| والجدري والكوليرا بين الجنود.

* وفي القرن الخامس عشر - بعد اكتشاف القارتين الامريكيتين -  بدأ السكان الأصليين يموتون بطريقة غير مفهومة ،وكان السبب الرئيسي هو مرض الجدري الذي قضى على عدد كبير منهم 

ووصل المرض لهم بعد أن أرسل لهم قائد القوات الإنجليزية في المستعمرات الأمريكية أغطية فراش هدية من مستشفى العزل الصحي للمصابين بالجدري ، ووزعها على رؤساء القبائل من السكان الأصليين ،فانتشر مرض الجدري بينهم وقتل عشرات الآلاف منهم.

* وخلال الحرب الأهلية الأمريكية قام جنود الجيشين الشماليين والجنوبيين بتلويث مياه الأنهار والآبار ،وذلك عن طريق رمي جثث الخنازير والماشية الميتة فيها.

* وفي العصر الحديث اهتم القادة العسكريين بالأسلحة الكيميائية والبيولوجية ، باعتبارها أسلحة فتاكة غير تقليدية ، وقامت دول كثيرة بتخصيص موارد مالية وطاقات علمية لدراسة الجراثيم و ما هي ،وتوظيفها كسلاح .

 فأسست بريطانيا سنة ١٩٤٠ م  أول مراكزها البحثية للأسلحة البيولوجية في أحد مقرات وزارة التموين في منطقة بورتن .

 واستطاعت سنة ١٩٤١ م بأنها تنتج أول قنابلها البيولوجية التي كان داخلها جرثومة الجمرة الخبيثة وألقتها بشكل تجريبي في جزيرة جرينارد الاسكتلندية النائية ، ونتيجة لذلك تم موت كامل قطعان الماشية والحيوانات على الجزيرة بفعل قنبلة ، مما جعل بريطانيا تغلق هذه الجزيرة نهائياً ، وتمنع دخول أي أحد إليها .

 ويعتقد| العلماء| أن الجراثيم الناتجة عن هذه التجربة مازالت موجودة إلى الآن على الجزيرة.

*وفي سنة ١٩٤٠ م ، طلبت وزارة الدفاع الأمريكية من عدد من الجامعات والمعاهد تشكيل لجنة لدراسة موضوع الأسلحة الجرثومية ، فقررت اللجنة أن الأسلحة الجرثومية يمكن إنتاجها بشكل فعال .


اقرأ المزيد ...

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.