مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/28/2022 10:20:00 م

ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟
 ماهي الحرب البيولوجية ؟ وماهي أشهر الحروب البيولوجية في التاريخ ؟ 
تصميم الصوة ريم أبو فخر 

الحرب البيولوجية

 هي حرب من دون صوت ولا دخان، من دون قنابل ولا بنادق ولا دبابات ،ولا تُدمر مباني ولا منشآت ،بل يكون تدميرها أكبر بكثير، لأنها قد تُنهي الحياة البشرية ، ومن الممكن أن تفني جماعات وأجناس كثيرة في لحظات.

سنتحدث عن تاريخ| الحروب البيولوجية| وعن أقدم حرب بيولوجية في التاريخ " حرب الجثث الطائرة " .


ما المقصود بالحرب البيولوجية أو الجرثومية أو الميكروبية : 

هو استخدام الجراثيم أو الميكروبات أو الفيروسات بشكل مقصود خلال الحرب ، كوسيلة قاسية وسريعة للقضاء على الخصم من خلال نشر الأمراض والأوبئة الفتاكة في صفوفه ، وتكون المحصلة في النهاية حصد أرواح أعداد كبيرة من البشر في منطقة جغرافية معينة .

* تحدثت كتب التاريخ أن جيش |المغول| كان أكبر قوة عسكرية نظامية ظهرت في تاريخ البشر الحديث. 

ودولة المغول كانت تتحكم في مصير أكثر من نصف سكان العالم في هذا الوقت ، وكانت حدودها من اليابان والصين والهند في الشرق، و دول أوروبا الشرقية في الغرب .

الإمبراطورية المغولية 

عدد السكان في الإمبراطورية المغولية مئة مليون نسمة. 

ومساحتها حوالي 33 مليون كيلو متر مربع أي تشكل أكثر من ٢٢٪ من مساحة الأرض في كوكبنا .

وصلت دولة المغول إلى قمة قوتها الإقتصادية والعسكرية سنة ١٣٤٧ بعد الميلاد.

 وهنا قرر المغول غزو أوروبا التي كانت تعاني من الفقر والجهل والتنازل على السلطة وصراع العروش ، وانطلق الجيش المغولي بقيادة السفاح " جاني بيج " واتجه إلى مدينة كافا وحاصرها 

وكانت مدينة كافا تعتبر مدخل المغول لأوروبا ،بسبب وجود ميناء يشبه جزيرة القرم وهذا كان معبر التجارة الآتية إلى |أوروبا |من دول أفريقيا.

وبسبب أهمية هذا الميناء ، فقد كان محصن جداً ومحاط بأسوار عالية ، فلم يستطيع جاني بيج أن يسقط المدينة أو يقتحمها ، ولكنه لم يقبل أن يفك الحصار ،وظل يحاوط أسوارها وقطع عنها كل الإمدادات والمؤن التي تصل إليها.

 وكل ذلك لكي يضعفها ويجبرها للإستسلام ، لكن الذي حدث لم يكن في الحسبان ،بدأ جاني بيج يلاحظ أن جنوده يموتون واحد تلو الآخر ، وبدون سبب واضح أو مفهوم ، فالكثير منهم قد ارتفعت درجة حرارته ولم ينفع معهم أي علاج يخفف عنهم الحمى.

وإضافة إلى ذلك وجود رائحة غريبة بدأت تنتشر ، تشبه رائحة الجثث الميتة ،وظهرت في أجسامهم دمامل غريبة الشكل واللون ، وجميع الجنود المصابين كانوا يموتون خلال أسبوع ،وهذا المرض الذي أصيب به الجنود اسمه " الطاعون الأسود" أو " الموت الأسود" .


اقرأ المزيد ...

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.