مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/01/2022 08:13:00 م

ماهو الغضب وكيفية السيطرة عليه؟ -  الجزء الأول-
ماهو الغضب وكيفية السيطرة عليه؟ -  الجزء الأول- 
تصميم الصورة : رزان الحموي
جميعنا نعاني من الغضب ونواجه صعوبات في الحياة ونشعر أحياناً في الغضب المزمن  لكن المهم أن نتعامل معه بطريقة إيجابية  وأن لانجعله يؤثر على حياتنا وعلى صحتنا وعلى علاقاتنا مع الآخرين.

 ماهو الغضب؟

إن الغضب هو شعور طبيعي لكل الناس لكن للأسف معظم الوقت نعبر عن غضبنا بطرق خاطئة وبأساليب خاطئة  ويتكرر هذا الموضوع كل فترة ويصبح فعل لاإرادي ويتحول الغضب إلى مرض 

 خلال حياتنا اليومية نتعرض للكثير من المواقف المستفزة التي تخرجنا عن شعورنا ونندفع للغضب والإساءة للناس من حولنا.

ماهي أعراض الغضب؟

تسرع في |ضربات القلب| واحمرار الوجه وارتفاع ضغط الدم والغضب قد يؤدي إلى أضرار جسدية وعقلية  وقد يؤدي إلى جلطات قلبية لذلك حاول أن تهدأ من نفسك فلا شيئ يستحق أن تخسر حياتك من أجله  ويعتبر| الغضب| رد فعل سلبي على بعض المشاعر التي يعاني منها الإنسان.

 ماهي أكثر المواقف التي تجعلنا نغضب؟

شخص أخذ دورك وأنت تقف منذ الصباح تنتظر أو لديك عمل على الحاسوب والجهاز بطيئ جداً أو تعطل فجأة وأنت لم تحفظ أعمالك أو شخص معك في العمل ولديك مشروع يجب تسليمه وهو لايفعل أي شيئ وكل المهام أنت تقوم بها لوحدك  والعمل يتراكم وأنت تخاف أن لاينتهي ولاتستطيع تسليم المشروع في الوقت المحدد أو شخص يسخر منك أو يستهزأ بك أو مديرك في العمل تحدث معك في لهجة سيئة أو شخص ظلمك سواء مادياً أو جسدياً.

 ماهو مصدر الغضب؟

قد يكون مصدره أننا لانجد الاهتمام الكافي من ناس معينة نحبهم  ولايستمعوا لنا ولايقفوا في جانبنا في هذه الحالة يجب أن تقف مع نفسك وتقول عن قناعة أنا الوحيد المسؤول عن تلبية احتياجاتي وليس الناس عليك أن تكون سند نفسك.

ماهي أنواع الغضب؟

من المهم جداً أن تعرف نوعية غضبك كي تستطيع التغلب عليه والتحكم به والسيطرة عليه 

 سنذكر أكثر الأنواع شيوعاً وانتشاراً بين الناس.

١- غضب سلوكياً:

هذا الغضب يدفع صاحبه إلى الاعتداء على الآخرين جسدياً  أو قد يحطم كل ماحوله ويعتبر من أخطر |أنواع الغضب| وغالباً الشخص الذي يفعل ذلك لديه مشاكل نفسية يجب معالجتها.

سنتابع في الجزء الثاني تتمة أنواع الغضب تابع معنا...

ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.