مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/13/2022 01:26:00 م

معلومات شاملة حول قسم HR
معلومات شاملة حول قسم HR 
تصميم الصورة ريم أبو فخر

"كيف يمكنني أن أصبح HR؟"

"ما هي الشروط التي تساعدني على أن أستلم هذا المنصب؟"

إن هذه الأسئلة تطرق في ذهن الكثير من الناس الذين يعتقدون أن هذه المهنة قادرة على أن تتحكم في مصير جميع| الموظفين|، و العاملين بأي شركة أو مؤسسة.


إذاً من هو موظف أو مدير HR؟

 و ما هي الحدود الطبيعية لصلاحيته؟ 

و إذا كان هنالك أحد الأشخاص الذين يرغبون في العمل كموظفين في هذا القسم، فما هي تلك المؤهلات العلمية أو الخبرات أو المهارات التي يجب أن يكون حاصلاً عليها؟

 إن كل هذه الأسئلة، و أكثر سوف نحاول أن نجيبك عليها خلال السطور القادمة.


- من يكون موظف الHR؟

إن هذان الحرفين HR هم عبارة عن اختصار لمصطلح "Human Resources" أو قسم الموارد البشرية، حيث إن هذا القسم هو واحد من أهم الأقسام موجودة في كافة المؤسسات، و| الشركات الصغيرة| و الكبيرة

أي أنه لا يمكن أن تعمل أي مؤسسة بدون وجود هذا القسم.

و يختص العاملين في قسم HR على القيام بتعيين الموظفين المناسبين لطبيعة الشواغر و الأعمال المتوفرة ضمن مؤسسة ما، و أيضاً يمكنهم فصل الموظفين الغير أكفاء

بالإضافة إلى أن من مهامهم أيضاً مراقبة سير العملية الإنتاجية في المؤسسة أو الشركة، و الاطلاع على مدى جدّية أداء الموظفين، و تطبيقهم للقوانين الموجودة في الشركة.


- أنواع العاملين في HR

١- موظف الHR

إن هذا الموظف يعمل تحت إشراف مدراء أو اختصاصي |الموارد البشرية|، كما أنه موكل بمهام محددة في الشركة

على سبيل المثال يقوم بالإعلان عن الوظائف، و الشواغر المتاحة على وسائل الإعلان المختلفة، و القيام بمخاطبة والرد على أسئلة المتقدمين لها، أو العمل على فرز رسائل البريد الإلكتروني، و استبعاد الأشخاص الذين لا تتناسب مهاراتهم مع طبيعة متطلبات العمل.


٢- اختصاصي الHR 

إن الشخص الذي يشغل هذا المنصب يكون هو المسؤول عن تخصص واحد فقط ضمن قسم الموارد البشرية ككل، مثل يشغل قسم التدريب، أو ربما قسم التوظيف، أو المكافآت و التعويضات.


٣- مدير الHR 

أما بالنسبة لمدير الموارد البشرية فهو المسؤول بشكل كامل عن جميع قسم HR و عن جميع العاملين و الموظفين، بالإضافة إلى أنه هو المسؤول عن التوظيف، و الفصل، و التنسيق مع الإدارة العامة بهدف تلبية حاجة الموظفين في المؤسسة، و متابعة سير العملية الإنتاجية بشكل دقيق، و العديد من المهام الآخرى.


إن هذه المعلومات هي مجرد نبذة بسيطة عن مهام، و مهارات موظفي الHR، و لكن في الجزء التالي سوف تتعرف على المؤهلات و المهارات التي يجب أن تتوفر لدى العاملين في هذا القسم.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.