مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/26/2022 11:58:00 م
الحمية الغذائية الآمنة للأم المرضعة دون أن تؤثر على الرضيع- تصميم الصورة رزان الحموي
الحمية الغذائية الآمنة للأم المرضعة دون أن تؤثر على الرضيع
 تصميم الصورة رزان الحموي 
هناك الكثير من الأمهات يكسبن الكثير من الوزن أثناء الحمل والرضاعة، فتحتاج الأم للقيام بحمية غذائية أثناء الرضاعة، لنزول الوزن

كي تستطيع الأم القيام بالحمية الغذائية يجب أن لا تؤثر على ادرار الحليب لديها أو على صحتها، لذلك يجب أن تكون خطة الحمية الغذائية خطة بعيدة المدى.

أهم النصائح لنزول وزن الأم المرضعة بأمان 

١- عدم التفكير باتباع |حمية غذائية| لمدة ثلاثة أشهر، لأن الأم بحاجة إلى التغذية بشكل جيد لاستعادة صحتها،  في الشهور الثلاثة الأولى من الولادة، لذلك يطلب من الأم المرضعة تناول الطعام بشكل جيد.

٢- يجب أن يحتوي النظام الغذائي على سعرات حرارية قليلة بشكل بسيط، إذ لا يجب أن تكون السعرات الحرارية قليلة بشكل كبير، بحيث تكون السعرات الحرارية على مدار اليوم لا تقل عن ١٧٠٠ سعرة حرارية.

٣- |الأم المرضعة| تشعر بالجوع بشكل كبير جداً على مدار اليوم، لذلك يعد أفضل نظام غذائي لها، تناول وجبات متعددة صغيرة الحجم، على سبيل المثال يمكن للأم المرضعة تناول خمس أو ست وجبات في اليوم، بكميات قليلة، وسعرات حرارية معتدلة.

ما هي أفضل الأطعمة في النظام الغذائي 

١- الخضراوات، وذلك لأن معظم الخضراوات منخفضة في السعرات الحرارية، على الرغم من القيمة الغذائية الكبيرة التي تقدمها للأم، من الضروري احتواء الخضراوات في النظام الغذائي بشكل أساسي، أفضل تلك الخضروات التي تتميز بسعرات حرارية قليلة، الخيار، الجزر، الخس، الجرجير، البروكلي، الطماطم.

٢- الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، ويجب الانتباه أن هناك أنواع من الفاكهة تحتوي على |سعرات حرارية| عالية مثل الفاكهة المجففة، من أفضل الفاكهة التي تتميز بسعرات حرارية منخفضة المشمش، الخوخ، البرتقال، البطيخ.

٣- ادخال الأسماك في النظام الغذائي، لأن سعراتها الحرارية معتدلة، ولأن الأسماك غنية بالاوميغا ٣ المهمة جداً لنمو مخ الطفل الرضيع. 

٤- تناول الدجاج منزوعة الدهون، حيث يقدم للأم |قيمة غذائية| مرتفعة وسعرات حرارية منخفضة.

٥- تناول الحبوب الكاملة، مثل حبوب الشوفان، أو حبوب القمح الكاملة، أو الخبز الأسمر الذي يحتوي على نخالة القمح، فهي تشعر الأم بالشبع لفترات طويلة، مع الانتباه إلى اخذ كميات قليلة منها لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة. 

٦- الحليب ومنتجات الحليب، وخاصة الحليب والمنتجات الخالية من الدسم.

٧- يجب شرب الماء بكميات كبيرة بشكل مجزء، على مدار اليوم، على سبيل المثال شرب كل ساعتين كأسين من الماء، لأن شرب الماء يحافظ على صحة الأم المرضعة، ويرفع من مستوى حرق السعرات بشكل كبير، كما يعمل على زيادة ادرار الحليب للطفل، ويشعر الأم بالشبع لفترات جيدة من اليوم، كما انه يحافظ على ترطيب جسم الأم ونضارة البشرة.

٨- ممارسة الرياضة، على سبيل المثال يمكن للأم المشي نصف ساعة ثلاثة أيام في الأسبوع بدون جهد.

ماهي الممنوعات التي يجب على الأم الابتعاد عنها أثناء النظام الغذائي

١- الابتعاد عن السكر والحلويات بشكل عام، كي لا يسبب زيادة في الوزن، ويشعر الأم بالجوع طوال اليوم.

٢-تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة، منها الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة.

دمتم بخير....

بقلمي: إسراء حيدر  

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.