مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/23/2022 12:44:00 ص
هل لكمتك بيدي هذه - تصميم ريم ابو فخر
هل لكمتك بيدي هذه
 تصميم ريم ابو فخر


هل تعرّضتم يوماً ما لضرب من قِـبل زميل لكم في الجامعة مثلاً وقال أنّه لم يقصد ذلك أو أنّه فاقد للسّيطرة على يده؟ يبدو أنّه مصاباً بـ متلازمة اليد الغريبة، وتسمّى أيضاً متلازمة الدّكتور سترينجغلوف، أو |متلازمة اليد الفوضويّة|.

Alien Hand Syndrome:

الشّخص الّذي يعاني من هذا المرض |يفقد السّيطرة| تماماً على إحدى يداه، وتكون تلك اليد الفوضويّة ذات إرادة منفصلة ومعاكسة لإرادة المريض.

تمّ تسجيل أوّل حالة في هذه المتلازمة في ألمانيا في العام 1908 ميلادي، من قبل الطّبيب الألماني Kurt Goldstein المولود في العام 1878 ميلادي، والّذي قضى حياته طبيب نفسي وعصبي وأستاذ جامعي في كل من جامعة هارفرد في الولايات المتّحدة الأميركيّة وجامعة هومبلت في العاصمة الألمانية برلين، وتوفي في نيويورك عن عمر يناهز الـ 86 عام.

ما سبب متلازمة اليد الغريبة؟

إنّ السّبب الرّئيسي لهذا المتلازمة هو فصل فصّي الدّماغ (الأيمن والأيسر) عن بعضهما البعض نتيجة عمل جراحي أي عن طريق فصل الألياف العصبية الّتي تربط قسمي المخ من أجل علاج بعض حالات الصّرع أو الأورام الدّماغية، أو بسبب إصابة جزء من الدّماغ يسمّى الجسم الثّفني Corpus callosum، كما قد يكون سبب المتلازمة هو تمدّد بأوعية الدّماغ أو حدوث بعض الجلطات الدّماغيّة.

وبسبب تلك الإصابة يصبح من الصّعب عملية نقل المعلومات ما بين قسمي الدّماغ.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة اليد الفوضويّة؟

كما ذكرنا يفقد المريض السّيطرة على إحدى يداه، فتصبح تلك اليد الغريبة ذات قدرة على لمس الأشياء بشكل مخالف لإرادة الشّخص المصاب، من الممكن أن تصبح اليد المصابة مصدر تهديد للشّخص المريض والنّاس القريبين منه حيث يمكنها أن تضرب زميلك دون إرادتك أو ترمي فنجان القهوة بعيداً، كما تستطيع اليد الغريبة إغلاق سمّاعة الهاتف أثناء تحدّثك مكالمة مهمّة، يمكنها تمزيق الأوراق والملابس كما أنّها تستطيع |تنتيف الشّعر| ورمي الأشياء بعيداً، وغيرها الكثير من التّصرّفات المؤذية والغير هادفة.

ومن أصعب الأمور الّتي يعاني منها المصاب هو شعوره المستمر أنّ تلك اليد لا تنتمي إليه وأنّها جزءاً غريباً عن جسده، ومن هنا جاءت تسميتها بـ "متلازمة اليد الغريبة".

كيف يتم علاج متلازمة الدكتور سترينجغلوف؟

للأسف لا يوجد علاج دوائي صريح ومباشر لهذه المتلازمة، ويقتصر العلاج على بعض الأساليب والتّصرّفات والّتي تؤدّي بدورها لإشغال اليد الغريبة مثل حمل بعض الأشياء الثّقيلة حتّى يصل المريض لمرحلة التّحكّم بيده.

هل متلازمة اليد الفوضوية منتشرة بكثرة؟

لحسن الحظ أنّ هذه المتلازمة تعتبر من الأمراض نادرة الحدوث، حيث قالت الأبحاث والدّراسات أنّه تمّ تسجيل أقل من 20 حالة من هذه المتلازمة حول العالم إلى الآن.


أفلام جسّدت حالة متلازمة اليد الغريبة: 

1- في العام 1964 ميلادي تمّ تصوير فيلم يسمّى Dr. Strangelove في الولايات المتّحدة الأميركيّة، وكان الفيلم من بطولة الممثّل الشّهير بيتر سيلرز.

2- في العام 2021 ميلادي قام الممثّل والمغنّي المصري تامر حسني بتمثيل فيلم يسمّى |"مش أنا"| وكان تجسيداً كوميديّاً لطيفاً لمتلازمة اليد الغريبة.


هل شاهدتم فيلم الفنّان تامر حسني "مش أنا" ؟

بقلمي: بيان فتاحي            

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.