مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/06/2022 07:02:00 م

قصة ظهور شوكولا نوتيلا وتطورها - الجزء الأول -
قصة ظهور شوكولا نوتيلا وتطورها - الجزء الأول -
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
أثناء فترة حرب نابليون بونابرت على إيطاليا في مطلع القرن التاسع عشر، انقطعت جميع طرق التجارة بين إيطاليا وأوروبا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار جميع البضائع والمواد المستوردة،

 ولكن أحد البضائع الهامة جداً بالنسبة لإيطاليا كان الكاكاو فالشوكولا بالنسبة للإيطاليين لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك لجأ الإيطاليون إلى إضافة البندق إلى خليط الشوكولا، فحصلوا على منتجٍ جديدٍ أسموه "جندويا"، وقد تطوّر هذا المنتج فيما بعد، ليصبح ما يعرف اليوم بشوكولا نوتيلا، وهذه هي قصة الشوكولا الشهيرة.

تساؤلاتٌ تشغل بال محبي نوتيلا

تعتبر شوكولا نوتيلا من أشهر أنواع الشوكولا في العالم، وقد جعلت الشركة المنتجة لها (شركة فيريرو) من أكبر شركات العالم، وجعلت صاحبها "ميشيل فيريرو" من أثرى أثرياء إيطاليا

 فما هي قصة هذا الرجل؟ وكيف بنى شركته وطورها حتى أصبحت كما نعرفها اليوم؟ ولماذا ترجم وصفته السرية لصناعة الشوكولا إلى اللغة العربية وأخفاها في مصر؟ كل ذلك وأكثر سنعرفه في هذه المقالة.

تقلباتٌ تاريخيةٌ بسبب الأوضاع السياسية العالمية:

تحتل إيطاليا حالياً المركز الثالث عالمياً في |تصدير الشوكولا|، بعد ألمانيا وبلجيكا، وتحقق صادرات إيطاليا من الشوكولا دخلاً سنوياً يقارب ملياري دولار، فهي تُنتج حوالي خمسمئة مليون كيلو غرام من الشوكولا سنوياً، ولكن الأمور لم تكن على هذا النحو دائماً، ففي فترة |حرب نابليون| على إيطاليا، كانت صناعة الشوكولا متعثرة، ثم أصبحت أفضل بعد انتاء تلك الحرب، ولكن قيام الحرب العالمية الثانية أعاد صناعة الشوكولا في إيطاليا إلى أسوأ أوقاتها.

أصل شوكولا نوتيلا

بعد انتهاء حرب نابليون على إيطاليا توفرت الشوكولا مجدداً في الأسواق، ولكن بدخول إيطاليا بقيادة موسوليني في الحرب العالمية الثانية، أصبح من شبه المستحيل العثور على الشوكولا في الأسواق الإيطالية، فظهر حينها رجلٌ يدعى "بيترو فيريرو" كان يعمل خبازاً، فأعاد صناعة الشوكولا الممزوجة بالبندق (جندويا)، كما أضاف إليها بعض الإضافات الخاصة به، فحصل على منتجٍ جديد، ولكن تلك الشوكولا كانت صلبةً ولا يمكن استخدامها لصناعة السندويش.

وفاة مؤسس شركة فيريرو

أراد "بيترو فيريرو" أن يجعل الشوكولا طريةً وسهلة الدهن، ما سيجعله يحقق مبيعاتٍ أفضل، كما توقّع أن يحصل بذلك على غذاءٍ صحي للأطفال، فقام بإجراء بعض التعديلات على منتجه ليحصل على شوكولا طرية أسماها "سوبر كريما"، وكان ذلك في سنة 1951، ولكن بعد ذلك بعدة أشهرٍ فقط، أصيب بنوبةٍ قلبيةٍ أدّت إلى وفاته، فتولّى أمور الشركة شقيقه جيوفاني، ولكنه مات بعده بعدة أشهرأيضاً.

كيف تحول اسم سوبر كريما إلى نوتيلا؟

كان "ميشيل فيريرو" ابن "بيترو" في الرابعة والعشرين من عمره عندما تولّى إدارة الشركة، فقام بتحسين نوعية منتجه، وأقام المزيد من المصانع لكي يزيد الإنتاج ويتمكن من التصدير إلى خارج إيطاليا، وفي سنة 1962، صدر قانونٌ في إيطاليا يمنع استخدام بعض الكلمات في أسماء المنتجات التجارية، ومن ضمنها كلمة "سوبر"، فكان لا بد من تغيير اسم المنتج من "سوبر كريما" إلى اسم ٍ جديد، فوقع الاختيار على اسم "نوتيلا" في سنة 1964.

اقرأ المزيد...

سليمان أبو طافش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.