مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/10/2022 07:50:00 م

تربية نبات السّبع بحرات في المنزل
 تربية نبات السّبع بحرات في المنزل 
تصميم الصورة رزان الحموي

نبات معمّر ودائم الخضرة ويصنّف من النّباتات العصارية، سوف نضيفه اليوم إلى قائمة النّباتات الّتي يجب علينا زراعتها في المنزل ليضفي المزيد من النّقاء والجمال على حياتنا.

هو نبات السّبع بحرات ويسمّى باللّاتينيّة Echeveria sp.


أين يعود الموطن الأصلي لنبات الـ Echeveria؟

قالت الدّراسات والأبحاث أنّ الموطن الأصلي لنبات السّبع بحرات يعود إلى المكسيك، ويوجد من هذا النّبات أكثر من 150 نوع، تختلف عن بعضها البعض حسب الألوان وأشكال الأوراق.

الوصف الشّكلي لنبات الـ Echeveria:

الأوراق: خضراء متطاولة وتصطف بطريقة متراصّة وحلزونيّة، عند النّظر إلى النّبات من الأعلى تظهر الأوراق بشكل يشبه الزّهرة كبيرة الحجم وهذا سر جمال الـ Echeveria.

السّاق: يصل طول السّاق إلى أكثر من 25 سم وتحمل في نهايتها الأزهار.

الأزهار: تظهر في فصل الرّبيع ومنها الأحمر والبرتقالي.


طريقة العناية بنبات السّبع بحرات: 

1- السّقاية: بما أنّ نبات السّبع بحرات من النّباتات العصاريّة؛ لذلك فإنّ احتياجاته المائيّة قليلة نسبيّاً، وكالمعتاد فإنّ أكبر خطأ يقع فيه النّاس هو الإفراط بسقاية النّبات، مما يؤدّي لإصابة جذوره بالتّعفّنات واصفرار الأوراق وذبولها.

يتحمّل هذا النّبات العطش و|جفاف التّربة|، ويجب عدم سقايته حتّى التّأكّد تماماً من جفاف التّربة.

بالإضافة لِـما سبق يجب الانتباه أنّ ري النّبات يجب أن يكون فقط عن طريق التّربة وعدم رش أوراق النّبات بالماء كي لا تصاب الأوراق أيضاً بالتّعفّنات.


2- الحرارة: يعتبر نبات السّبع بحرات من النّباتات المتحمّلة لدرجات الحرارة المرتفعة نسبيّاً في فصل الصّيف، ويجب علينا حمايته في فصل الشّـتاء من درجات الحرارة المنخفضة وكذلك من الصّقيع.


3- الإضاءة: يفضّل نبات الـ Echeveria الإضاءة المتوسّطة إلى العالية.

صيفاً يجب أن نضع النّبات في مكان مضيء بحيث يتعرّض لأشعّة الشّمس الغير مباشرة لكي لا تحترق الأوراق ويتغيّر لونها، أمّا في فصل الشّتاء يمكننا تعريض النّبات لأشعّة الشّمس المباشرة تجنّباً لذبول الأوراق.


4- التّربة: يمكننا زراعة نبات السّبع بحرات في مختلف أنواع التّرب شريطة أن تكون| التّربة| جيّدة التّصريف وخفيفة، مع الأخذ بعين الاعتبار النّصيحة الأهم وهي وجود ثقوب لتصريف المياه الزّائدة عن حاجة النّبات في قاع الإناء المستخدم للزّراعة.


5- التّقليم: يجب إزالة الأوراق الذّابلة وكذلك الأوراق المصفرّة، وذلك من أجل الحفاظ على جمل شكل النّبات وبهدف الحفاظ على حيويّة النّبات.


6- التّسميد: تعتبر احتياجات نبات السّبع بحرات من| التّسميد |قليلة مقارنة مع النّباتات الدّاخليّة الأخرى، وذلك لأنّ معدّل نموّ النّبات بطيء.


7- الإكثار: إنّ طريقة الإكثار الأكثر سهول هي قطع أحد أوراق النّبات بشرط أن تكون ورقة خضراء وسليمة المظهر، وننتظر حتّى جفاف مكان انفصال الورقة عن النّبات، ثمّ نضع هذه الورقة المنفصلة على سطح التّربة لنلاحظ بعد فترة من الزّمن ظهور نبات جديد.

يمكننا إجراء عمليّة التّكاثر لنبات السّبع بحرات على مدار العام، ولكن شهر شباط يعتبر الوقت الأنسب لإجراء عمليّة الإكثار.


تابعوا مقالاتي القادمة لنتعرّف على المزيد والمزيد من النّبات الّتي يمكننا إضافتها لحديقتنا المنزليّة.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.