مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/13/2022 11:31:00 ص

تربية نبات خبيزة الزهور في المنزل
 تربية نبات خبيزة الزهور في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
خبيزة الزّهور هي من أكثر نباتات الزّينة انتشاراً في المنازل والأكثر شهرة حول العالم، وذلك نظراً لتحمّل هذا النّبات لمختلف الظّروف البيئيّة ولتنوّع وجمال ألوان الأزهار، كما أنّه نبات مناسب للأشخاص المبتدئين في الزّراعة والّذين لا يملكون الخبرة الكافية في تربية النّباتات.

تابعوني في هذا المقال لنتعرّف بالتّفصيل على نبات خبيزة الزّهور.

نبات خبيزة الزّهور

 يُـطلق على هذا النّبات الكثير من الأسماء المختلفة من "الجيرانيوم" أو "نبات صمغ التّنّين" أو "نبات دوّار السّاعة" ويسمّيه البعض "نبات القدّيس روبرت" وباللّاتينيّة يسمّى Geranium، ويعود الموطن الأصلي لهذا النّبات إلى |جنوب أفريقيا| وهو نبات معمّر دائم الخضرة على مدار العام.

الوصف الشّكلي لنبات الجيرانيوم

الأوراق: دائريّة الشكل وخضراء اللّون ومسنّنة الحواف وخشنة الملمس.

الأزهار: يوجد منها الكثير من الألوان مثل الأحمر والوردي والأبيض والبرتقالي.

طرق العناية بنبات دوّار السّاعة

1- الزّراعة: يمكننا زراعة هذا النّبات في التّربة مباشرة أو زراعته ضمن الأحواض المخصّصة للزّراعة مثل الأحواض البلاستيكيّة أو الأحواض المصنوعة من الفخّار، شريطة وجود ثقوب في قاع الحوض من أجل تسريب المياه الزّائدة عن حاجة النّبات.

وعندما يكبر حجم النّبات يجب علينا نقله لحوض أكبر حجماً.

2- الحرارة: يتحمّل درجات الحرارة العالية وكذلك الحرارة المنخفضة، ولذلك يمكننا اعتباره من النّباتات سهلة الزّراعة، ولكن انخفاض درجات الحرارة ليلاً يؤدّي لتغيّر بلون الأوراق فتصبح مائلة للون الأحمر.

3- الإضاءة: إنّ كمية الأزهار ترتبط بالإضاءة وعندما نضع النّبات في الأماكن الظّليلة سوف ينخفض إنتاج الأزهار بشكل كبير، لذلك يفضّل هذا النّبات الأماكن ذات الإضاءة العالية، ويمكننا زراعته في الأماكن المشمسة شريطة ألّا يتعرّض لساعات طويلة من أشعّة الشّمس المباشرة لكي لا تحترق الأوراق وتتحوّل إلى اللّون البنّيّ.

4- الرّي: يجب ري النّبات بشكل منتظم عندما نلاحظ أنّ التربة قد أصبحت جافّة، مع عدم تعريض النّبات للعطش وكذلك عدم الإفراط في السّقاية لكي لا تختزن التّربة كمّيّات كبيرة من المياه وتصبح |الرّطوبة| عالية، وذلك من أجل حماية النّبات من الإصابة بالفطريات.

إنّ تعريض النّبات للعطش يؤدّي لاصفرار أوراق النّبات، أمّا زيادة الرّيّ تؤدّي لتعفّن الأوراق والسّاق والجذور.

5- التّربة: يمكننا زراعة هذا النّبات بمختلف أنواع التّربة، سواء كانت هذه التّربة طينيّة أو رمليّة، كما يمكننا استخدام خليط من التّربة الطّينية مع الرّملية.

6- الإكثار: يمكننا قطع إحدى العقل الجانبيّة بطول حوالي 10 سم، وإعادة زراعتها في حوض أخر في| تربة البيتموس| على عمق 15 سم ومن ثمّ ري النّبات.

يعتبر نبات خبيزة الزّهور من النّباتات الّتي يمكننا إضافتها لحديقتنا المنزلية والتّمتّع بألوان أزهارها الجميلة.

لا تنسوا المشاركة ..........

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.