مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/23/2022 02:44:00 م

حقائق علمية مرتبطة بالألوان تثير الاهتمام - الجزء الأول-
 حقائق علمية مرتبطة بالألوان تثير الاهتمام - الجزء الأول- 
تصميم الصورة : رزان الحموي
   
إن أحد أبرز الحقائق الراسخة في عقلنا هو أن الألوان التي نراها في محيطنا، ونستخدمها هي أشياء مصنعة ومعدة كيميائياً، ولكن في الماضي كانت المواد الكيميائية باهظة الثمن لذلك فإنها لم تكن تستخدم لاستخراج الألوان منها، بل إنهم كانوا يستخرجونها من المواد والمصادر الطبيعية، ولكن في وقتنا الحالي قد اختلف الحال وبسبب في ذلك هو أن قيمة المواد لم تعد كما هي.

ولكن هناك حقائق متنوعة ومختلفة قد ارتبطت بالألوان في الزمن القديم، حيث كانت تلك الحقائق مثيرة وغريبة للغاية، فمثلاً كان الأرجواني هو لون الملوك بينما كان |الأزرق| لون مخصص للطبقات الدنيا من الناس، والكثير من الحقائق المثيرة للغاية التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

 أكثر الحقائق عن الألوان غرابة وإثارة للاهتمام

 يوجد في الولايات المتحدة مكتبة للألوان

لقد تم إنشاء مكتبة للألوان بالفعل في |الولايات المتحدة|، ويعود ملك هذه المكتبة أو تأسسيها للمؤرخ "إدوارد فوريس" والذي كان يجول العالم بعلمه وفهمه لكي يجمع لنا أصباغ من الألوان ذات المصادر الطبيعية بهدف توثيق اللوحات الإيطالية.

وقد تجاوز عدد الأصباغ التي جمعها فوريس بجولاته لأكثر من ٢٥٠٠ لون، والتي قد تم الاحتفاظ بها فعلياً داخل غرف أو مكتبات للألوان والتي سميت باسم "أب الحفاظ على الفن"، ويتم بوقتنا الحالي استخدام هذه الصبغات الطبيعية في عدة تجارب للتحليل العملي.

حقيقة أن الماء ليس عديم اللون كما نظن

تعلمنا جميعنا في المدرسة أن الماء لالون له ولاطعم ولاحتى رائحة، ربما قد يكون هذا الأمر صحيحاً نوعاً ما، ولكن الدراسات العملية قد أشارات إلى أن الماء له لون بالفعل.

 ولكن ما هو لون الماء؟ 

تبين بأن الماء يحمل اللون الأزرق الهادئ، ولكن الغريب بأنه قد يتحول للأخضر في المناطق العميقة، ولكن اللون للماء النقي بعد القيام بتصفيته وتنقيته هو "الأزرق".

 اللون الأرجواني هو لون الملوك 

يعرف |اللون الأرجواني| بأنه اللون الملكي، حيث كان يستخرج هذا اللون الجميل بشكل طبيعي من حلزون البحر، أي أنه أصعب الألوان استخراجاً وإنتاجاً.

كما وقد كان هذا اللون ذو قيمة عالية للغاية، فإذا أراد أحد أن يحصل على هذا اللون يجب عليه أن يحضر أكثر من ٩٠٠٠ حلزون! 

لحسن الحظ أنه قد أصبح متوفراً بشكل كميائي، وإلا كان من الألوان النادرة للغاية بالعالم.

إن هذه الحقائق الثلاث ليست سوى مجرد نبذة صغيرة فقط من أغرب حقائق الألوان وأكثرها إثارة للاهتمام، حيث إننا سوف نتعرف على حقائق مثيرة في الجزء الثاني والتي أظن أنك سوف تسمعها لأول مرة في حياتك.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.