مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/26/2022 11:41:00 ص

للمادة بنية ذرية معقدة - تعرف على أقسامها
للمادة بنية ذرية معقدة - تعرف على أقسامها
تصميم الصورة : رزان الحموي

- أي مادة موجودة على الأرض لها تركيبة ذرية تتكون منها 

 و على أساس هذه التركيبة تنقسم المواد إلى فصائل متعددة و تصنف حسب طبيعتها   ظهرت عدة نظريات علمية تساعد على شرح البنية الذرية للمادة  و نحن اليوم سنأخذ نظرية واحدة تساعدنا على فهم البنية بشكل واضح و سهل 

- نظرية بور Bohr : 

- تقوم هذه النظرية على مبدأ (أية مادة ذات وزن معين و تشغل حيزاً في الفراغ    فإنها تتألف من جزيئات ناتجة عن اتحاد جسيمات صغيرة تدعى الذرات Atoms).

- الذرة تتألف من جسيمات عنصرة أولية ذات شحنة كهربائية سالبة تدعى| الإلكترونات| Electrons ، و أيضاً من جسيمات عنصرة ثانوية ذات شحنات موجبة تسمى |البروتونات| Brotons ، و هنالك جسيمات معتدلة من حيث الشحنة الكهربائية تسمى النيوترونات Neotrons .

- هكذا قسمت نظرية بور المادة  و مما تكون من ناحية البنية الذرية لها .

- شحنات المادة : 

- الإلكترونات تسمى غالباً بحاملة الشحنة و تساوي شحنة الإلكترون الواحد q=1.6*10-19   وهذه تعد أصغر شحنة في الوجود  بينما شحنة| البروتون| تساوي شحنة الإلكترون إنما تعاكسها بالإشارة .

- حسب النظرية (نظرية بور) فإن البروتونات و النيوترونات توضع ضمن النواة في الذرة ، بينما الإلكترونات ذات الشحنات السالبة تدور حول النواة وفق مدارات خاصة orbits ، يمكن أن تكون دائرية أو على شكل قطع ناقص بحيث يكون عدد الإلكترونات التي تتوزع على هذه الدارات مساوياً عدد البروتونات المتوضعة ضمن النواة ، و بذلك تكون الذرة دائماً معتدلة كهربائياً.

- إن عدد البروتونات أو عدد الإلكترونات يختلف من مادة لأخرى 

 فعلى سبيل المثال |ذرة الهيدروجين| والتي تعد أبسط أنواع الذرات  تتألف فقط من بروتون واحد ضمن النواة ويدور حولها الإلكترون الواحد على المدار الأول   بينما ذرة الكربون و التي تتألف من ستة بروتونات في النواة   يقابلها ستة إلكترونات تدور حول النواة ، اثنان منها فقط على المدار الأول و ما تبقى يدور على المدار الثاني .

- أين تتوضع الإلكترونات ضمن المادة ؟ 

- تقع الإلكترونات أثناء دورانها حول النواة تحت تأثير قوتين اثنين  إحداهما ناتجة عن| قوة التجاذب| بين الشحنة الموجبة للنواة والشحنة السالبة للإلكترون وهي متجهة نحو الداخل   بينما القوة الثانية ناتجة عن دوران الإلكترون و تسمى بالقوة النابذة المركزية  و هي دائماً متجهة نحو الخارج   نتيجة لتساوي هاتين القوتين بالقيمة و مختلفين بالاتجاه فإننا نلاحظ أن الإلكترون لا ينجذب نحو النواة و إنما يبقى متحركاً على مداره بانتظام و بشكل دائم .

- هذا شرح مبسط عن مما تتكون البنية الذرية للمادة   و عن الشحنات التي تحويها  كل ذلك كان حسب النظرية الأشهر في العالم وهي نظرية بور  لنفهم كيف تتوزع الشحنات ضمن الذرة ، و بنية المادة من الناحية الذرية .


أحمد القادري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.