مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/16/2022 12:50:00 م

الكهرباء عصب الحياة - فمما تتألف
الكهرباء عصب الحياة - فمما تتألف
تصميم الصورة : رزان الحموي
- حياتنا قائمة الآن على الكهرباء ، فهي تشكل عصب الحياة و محوره ، لا يمكن تخيل حياتنا اليوم بدونها فهي تعد من أهم الأمور في عصرنا الحالي ، بل لا يمكن استمرارية العالم بدون ما يدعى (الكهرباء ) ، فما هي الكهرباء ؟؟ .

- ما هي الشحنة الكهربائية Electricel charge : 

- الأجسام تبدو متعادلة من حيث| الشحنة| و أن |الإلكترونيات |تدور حول النواة بسرعة عالية دون أن تخرج عن مدارها ، وذلك بسبب القوى الكهربائية المؤثرة بين الإلكترونات و النواة ، إن سبب هذه القوى الكهربائية ما يسمى بالشحن الكهربائية والتي يرمز لها بالرمز q .

- الإلكتروني يؤثر في نواة الذرة بقوة كهربائية  أي يحتوي على.شحنة كهربائية وبالتالي يوصف بأنه حامل الشحنة  و بما أن نواة الذرة تمتلك الخواص الكهربائية نفسها فهي أيضاً تحتوي على |شحنة كهربائية| ، الإلكترونات لا تتجاذب و إنما تتنافر وكذلك تتصرف شحنات نواة الذرة ، الإلكترونات تتنافر بين بعضها في حين أنها تتجاذب مع النواة فهذا يعني أن نواة الذرة ذات شحنة مخالفة لشحنة الإلكترونات.

- ماهو التيار الكهربائيElectrical Current : 

- هو تحرك الشحنات الكهربائية في اتجاه محدد و تحت تأثير قوة معينة  و عندما تكون هذه الحركة للشحنات منتظمة و ثابتة في اتجاه واحد فإن |التيار الكهربائي| يسمى عندئذ التيار المستمر Direct current .

- بما أن الشحنات الكهربائية المتواجدة في الطبيعة نوعان ( موجبة - سالبة ) ، فإن انتقال شحنة كهربائية موجبة في اتجاه ما يقابله انتقال شحنة كهربائية سالبة في الاتجاه المعاكس ، و ذلك لأن انتقال أية شحنة موجبة من مكان ما يترك خلفه نقصاً في قيمة الشحنات الموجبة أي يترك زيادة في الشحنات السالبة .

- وجهة النظر الكهربائية للأجسام تنقسم إلى ثلاثة أنواع : 

1) النوع الأول : هي المواد التي تحتوي عدداً كبيراً من حاملات الشحنة  و تبدي مقاومة صغيرة جداً إزاء تحرك هذه الإلكترونات وتسمى النواقل الكهربائية.

2) النوع الثاني : هي المواد التي تحتوي عدداً قليلاً من حاملات الشحنة  و تبدي مقاومة كبيرة للإلكترونات و تسمى العوازل ، من هذه المواد (الماء المقطر - الزيوت - الزجاج - البورسلان...).

3) النوع الثالث : هي المواد التي تمتلك مواصفات مشتركة بين المواد الناقلة و المواد العازلة تسمى أنصاف النواقل ، تختلف عن النواقل بتركيبها الإلكتروني و من هذه المواد ( السيليكون و الجرمانيوم ) ، اللذان يلعبان دوراً أساسياً في الصناعات الإلكترونية 

- أنواع التيار الكهربائي : 

1) التيار المتغير : ينقسم إلى : 

متغير أحادي الاتجاه .

أحادي متناوب نبضي - أحادي غير متناوب .

2) التيار المستمر : ينقسم إلى : 

متغير ثنائي الاتجاه .

متناوب .

غير متناوب .

غير جيبي ذو شكل معين .

جيبي .

أحمد القادري


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.