مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/02/2022 03:14:00 م

نظرية بيرما للسعادة.. مفهومها و عناصرها
نظرية بيرما للسعادة.. مفهومها و عناصرها
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
السعادة، و راحة البال هي من أعظم الأشياء التي يبحث عنها الجميع في هذا الكوكب، حيث إن مئات الفلاسفة و الأدباء، و الشعراء قد لحنو و خطو حروفهم في الحديث عن قيمة السعادة.

و من هؤلاء الأشخاص ظهر لنا رائد |علم النفس| الإيجابي " مارتن سيليجمان" ليرسم، و ينطق بنظرية فلسفية رائعة تتمحور حول كيفية تحقيق السعادة في هذه الحياة.

حيث إننا سوف نتحدث ضمن أسطر مقالتنا 

هذه عن نظرية "بيرما" للسعادة فهي تضم أفكار و خططاً مذهلة تأخذ بيدك إلى طريق السعادة في جميع نواحي حياتك.

- نظرية بيرما

لقد عملت مارتن سيليجمان كثيراً على إنشاء نظرية لفتت انتباه كل من تعرف عليها، ألا و هي "بيرما"، حيث إن هذا المصطلح هو اختصار لنموذج السعادة، و| الرفاهية|، و كان الهدف من هذا العلم هو دراسة جميع مكامن القوة الموجودة في شخصية الإنسان السلوكية، حيث إنها تأخذ بيده ليحول حياته إلى الأفضل.

و قد استنتج سيليجمان من دراساته العميقة أن السعادة تملك ثلاث أبعاد أولها الحياة الممتعة، و تاليها الحياة الجيدة، و آخرها الحياة الهادفة.

كما و قد استنتج أيضاً أن للسعادة خمس عناصر متمثلة بالمشاعر الإيجابية، و الانسجام، و التركيز، و أيضاً العلاقات الإيجابية، بالإضافة لوجود معنى الإنجاز في حياتنا.

حيث قد تكون| العلاقات الإيجابية |الجيدة التي تخلق في حياة الإنسان هي المصدر الأول للسعادة، و ربما قد تكون الإنجازات التي يؤديها في الحياة هي من أهم العناصر، أما بالنسبة للمشاعر الإيجابية فأن البعض منا يبحث عن أشياء و أحداث تصنع له البهجة، و السعادة مما يجعله سعيداً، و راضياً عن نفس.

- عناصر نظرية بيرما كما استنتجها سيليجمان 

▪︎ مشاعر إيجابية، أو مشاعر جيدة و رمزها برمز (p)

▪︎ المشاركة في الحياة العملية و الاجتماعية من خلال الانغماس التام مع الأشخاص الآخرين و رمزها برمز(E)

▪︎العلاقات الإيجابية مع الآخرين، تواصل جيد مع المحيط حيث قد رمّز هذا العنصر برمز (R)

▪︎المعنى للوجود في هذا الكون، الوجود الهادف للفرد، و قد وضع هذا العنصر تحت رمز (M)

▪︎ النجاح، و الشعور بالإنجازات سواء كبيرة أو صغيرة، و وضعت برمز (A)

إن معرفة هذه النظرية المدهشة سوف يساعدك كثيراً على فهم أهدافك، و حياتك أيضاً، و هنا سوف يتوجب عليك أن تدمج نظرية بيرما ضمن نشاطات حياتك اليومية، و تسعى دائماً وراء السعادة بشكل رائع.

حيث إن نظرية بيرما التي تتمحور حول السعادة، و هذه هي عناصرها التي لو استطعت جمعها و سعيت لتحقيقها سوف تحقق سعادة كبيرة لحياتك لا يمكن للعقل أن يصفها. 

شاركنا برأيك حول هذا الموضوع، و هل كنت تطبيق هذه النظرية من قبل أم أنها غير مؤلوفة بالنسبة لك؟


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.