مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/31/2022 01:54:00 م
الاستراتيجيات المختلفة للترويج الفعال - الجزء الأول - صالح شاهين
الاستراتيجيات المختلفة للترويج الفعال - الجزء الأول
تصميم الصورة: وفاء مؤذن

يحكى في قديم الزمان أن تاجراً من الكوفة قدِمَ المدينة المنورة بخُمر، فباعها كلها وبقي الأسود منها لم يُقبل عليها النساء، وبقيت بضاعة كاسدة في وجه صاحبها القلِق. وكان التاجر صديقاً لـ " الدارميّ ".

فشكا التاجر المغلوب على أمره لصديقه ما حالت به تجارته؛ فقال له الدارميّ: لا تقلق، فإني سأبيعها لك.

فأنشد:

قل للمليحة بالخمار الأسود

ماذا فعلت بناسك متعبد

فانتشرت الأبيات بين الناس مثل النار بالهشيم، وأقبلت النسوة على الخمر الأسود، فأنفق بضاعته كلها ومضى في سبيله، ومن هنا بدأت فكرة الترويج لمنتج ما والتي لا غنى عنها اليوم في العملية التسويقية.

1. ما هو الترويج ؟

كثيرا ما نسمع عنه ونمارسه دون أن ندرك ذلك من خلال الكلام المتناقل عن ماركة ما أو مطعم فتح حديثاً، والتي هي احدى طرق البسيطة للترويج، وهنا نقف قليلاً ما معنى الترويج؟ ما هدفه؟

الترويج هو عبارة عن عدد من الأنشطة التي تهدف إلى التواصل مع |العملاء| المستهدفين، وذلك من أجل نشر الوعي حول منتج ما أو براند (علامة تجارية) معين، مما يحفز العملاء على شراء هذا المنتج ورفع  قيمة هذا البراند في السوق ليضفي عنصر التميز عليه.

أي أنها هي عملية تواصل والغرض منها تحقيق هدف معين مرسوم، صديقك اتصل بك ليخبرك عن مكتب المحاماة الجديد بهدف الحصول على المزيد من العملاء الجدد دون سبب آخر.

ولهذا فإن الترويج له عدد صور وأشكال، وهي التي سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقاً، ولكن دعنا نتعمق في الشق الثاني من تعريف الترويج … ألا وهو الهدف.

2. ما هو الهدف من الترويج؟

الترويج له  العديد من الأهداف، ولكن دعنا نركَز على ترويج المنتجات والخدمات، فأعتقد أنّ هذا هو السبب الرّئيسي لبحثك عن ما هو التّرويج … أليس كذلك؟

  1. تقديم خدمة أو منتج جديد إلى السوق: هو عبارة عن طرح الخدمة أو المنتج للسوق ليسد  فجوة الرّغبات للمستهلكين، والتي لم تتحقق بعد بمنتج شبيه له في السّوق، أو قد يكون جديد كليّاً وغير موجود سابقاً. 
     
  2. تثقيف العملاء: وذلك من خلال شرح مزايا هذا المنتج ، وكيفية استخدامه مما يوثق ارتباطه فيه.

  3. زيادة الوعي حول البراند: هو الدراية التي يكتسبها المستهلكون بشأن الماركة، ليترك انطباع لدى المستهلك حولها.

  4. التفوق على المنافسين: وذلك من خلال طرح المزايا التنافسية لكسب أذواق المستهلكين بكافة شرائحهم. 

  5. كسب ثقة العملاء: بحيث الولاء يبقى ثابتاً حينما يدرِك المستهلك أنه سيحقق له الأمان في ماله أو وقته أو حتى حياته في شراء منتج أو تقديم خدمة له. 

  6. زيادة المبيعات : الهدف في النهاية من تقديم الخدمة أو المنتج هو |زيادة الأرباح| عن طريق  |زيادة المبيعات|، لذا تسعى الشركة لتقديم العروض والحسومات على منتجاتها لتكسب  أكثر فأكثر.

وفي القسم الثاني من هذه المقالة سوف نتطرق بالحديث على أهم أنواع |الاستراتيجيات| المستخدمة للحصول على مفاتيح لعبة الترويج.

بقلمي: صالح شاهين 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.