مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/03/2022 12:07:00 م

كن مفكر إيجابي  و تخلص من كل أفكارك السلبية .
 كن مفكر إيجابي  و تخلص من كل أفكارك السلبية .
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
بدايةً دعونا نتحدث عن التفكير بشكل عام ، فالتفكير هو صفة ميز بها الله تعالى الإنسان عن باقي المخلوقات ، فهذه الميزة وجدت في كل البشر دون أي جهد ،لأنها هبة من الله تعالى لخلقه .

لذلك علينا أن نستغل هذه الميزة في الأمور الجيدة و النافعة ، بالتفكير بشكل إيجابي و الإبتعاد عن |الأفكار السلبية| ، التي تؤدي إلى الإحباط و الخول بالعديد من المشاكل .

و التفكير الإيجابي هو الاعتماد والرجوع إلى حسن الظن بدلاً من |سوء الظن |، و أما التفكير السلبي يكون بالعكس ، هو أن يغلب سوء الظن على تفكيرك بدلاً من حسن الظن .

فهناك دراسة تقول ، بأن الإنسان يقوم يومياً بطرح من 15000 إلى 70000 فكرة ، و تكون من 70% إلى 80% من هذه الأفكار سلبية ، و هذا الطبع لدى أغلب البشر  .

فتخيل أن نتغلب على هذه الأفكار و إستبدالها بأفكار إيجابية ، لتصبح أكثر أفكارنا بطريقة إيجابية ، فالعقل يمتلك قوة باطنية ، علينا أن نعرف الطريقة الصحيحة لنستغلها في أفكارنا و نظرتنا العامة للحياة ، لنعيش حياة أفضل و أكثر راحة .

خطوات بسيطة تجعلك تفكر بشكل إيجابي :

هناك بعض الخطوات تجعل تفكير إيجابياً ، و تتخلص من كل الأفكاء السلبية و السوداء التي تسيطر على عقلك  ، و تشغل تفكيرك .

1- ابقى دائما محاط بأشخاص يفكرون بطريقة إيجابية 

 لأن ذلك سيؤثر على طريقة تفكيرك ، فالأشخاص الإيجاببين ينقلون إليك مشاعرهم و أفكارهم المفعمة بالطاقة و الإيجابية ، على عكس الأشخاص الذين بفكرون بطريقة سلبية ، الذين ينقلون إليك الأفكار المحبطة و| التشاؤم | و كل الأمور السلبية ، فعليك أن تحسن اختيار الأشخاص من حولك .

2- كن متحمل للمسؤلية 

 في كل قرارتك و تصرفاتك ، و تعلم من الأخطاء التي تقع بها خلال تجاربك في الحياة ،و ابتعد تماماً عن إلقاء اللوم على الآخرين ، في مشكلة قد تحدث معك .

3- قم بأداء جميع واجباتك و وظائفك في المجتمع الذي تعيش فيه على أكمل وجه ، و حاول دائماً القيام بالأعمال التطوعية لكل من يحتاجها من غير مقابل .

4- حاول الإكثار من مطالعة الكتب 

 التي تحمل في مضمونها أفكار إيجابية محفزة ، تدفعك إلى التفكير بإيجابية و الإبتعاد عن الأفكار السلبية المحبطة، التي تجعل حياتك أكثر تعقيداً .

5 -قم بالعمل الجاد على تحقيق أهدافك و طموحاتك 

 و بذلك بوضع خطة مدروسة للوصول إلى هدفك ، و الاحتفال بكل الإنجازت التي حققتها في حياتك ، لتشعر بالثقة و الرغبة في الاستمرار .

6- عند تقديم لك أي خدمة أو مساعدة من الآخرين ، عود نفسك على تقديم الشكر لهم ، و انتقاء الكلمات اللطيفة في تعاملك مع الآخرين .

بهذه العادات ستجعل تفكيرك أكثر إيجابية و تكون إنسان إيجابي محصن .

و الإيجابي المحصن لا يدع أفكار الآخرين السلبية تؤثر عليه ، بل يقوم هو بالتأثير بهم و نشر أفكاره الإيجابية على الأشخاص من حوله 

وضع بعض الدارسين و المختصين قواعد للتفكير بطريقة إيجابية .

النقطة الأولى التي تحدثوها بها ، أن الإنسان عليه أن للواقع الذي بداخله.

و في هذا قال هنري : إذا كنت تستطيع أو لا تستطيع فأنت على صواب ، فالإنسان عليه أن ينال شرف المحاولة ، حتى و إن لم يحقق هدفه .

و كذلك قال قائد الهند العظيم في هذا الموضوع : ما المرء إلا نتائج أفكاره ، فالشيء الذي نفكر فيه نحصل عليه ، فالأشياء التي أنت تريدها وتسعى إليها ستحصل عليها بالنهاية ، لذلك اجعل كل أفكارك و أهدافك إيجابية ، لتجني ثمرة تفكيرك الإيجابية .

النقطة الثانية التي تم وضعها ، هي إدراكك الخارجي يكون جزء من تركيزك الداخلي .

عندما تجعل تركيزك على الأشياء في ذهنك كبير ، سوف تراها أمامك بشكل أكثر ، فمثلاً عندما تقرر أن تشتري سيارة ،و تكون قد قررت نوعها في ذهنك ، فعندما تحصل عليها سوف تراها أمامك بشكل أكثر من قبل .

و أكثر دليل مناسب ، هو قول الله تعالى : أنا عند حسن ظن عبدي بي ، عندما تحسن الظن و تحسن النية في ذهنك ، ستجد كل الأمور التي تفكر بها أمامك .

لذلك اسعى دائماً لأن تفكر بطريقة أكثر إيجابية ، ابدأ بالتغيير الداخلي ، و استبدال كل ما هو سلبي بما هو إيجابي ، لتحصل على حياة مفعمة بالإيجابية .

يهمنا أن تشاركنا تجربتك بالتعليقات .

بقلمي ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.