مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/15/2022 10:37:00 ص

صرخة للذات في مواجهة العقبات
صرخة للذات في مواجهة العقبات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن

من منا لم يواجه صعوبة في الحياة رغم أن هذه الصعوبات تختلف من شخص لآخر

 بالطبع كلنا نمر بمجموعة من الصعوبات وقد تكون هذه الصعوبات تتجلى في الحياة المعيشية أو المشاكل الصحية أو العائلية أو ضغوطات نفسية أو عمل أو دراسة أو غيرها.

هذه الصعوبات التي تواجهنا والتي ربما لا تمر مرور الكرام لا تفرق بين حياة الأشخاص سواء يعيشون الحياة المثالية أو أولئك الذين يعيشون الحياة البسيطة فكلنا علينا أن نجتاز امتحانات الحياة وأن نتحملها وأن نواجهها بكل عزم وحزم ألا نستسلم للظروف الصعبة القاسية الأليمة التي تشعرنا بالألم  والخوف و| الحزن| وإلى ما لا نهاية من تلك الأمور التي تشحننا بالطاقة السلبية وتزعجنا وتجعلنا نعيش في توتر والتي ربما تقود إلى وضع حد للحياة الصعبة.

الحياة مليئة بالتحديات والأحداث المليئة بالعوائق الصعبة التي تقف حجر عاثر في طريقنا والخروج منها  لا يأتي إلا بالمواجهة والمجابهة

 ولكل شخص له طريقته الخاصة في التعامل مع صعاب الحياة

  فالبكاء أو| الخوف| أو الانهيار ليس حل من الحلول هذا لا يزيد الطين إلا بلّة.

يمكنك يا صديقي, صديقتي اجتياز العقبات لأن لكل مشكلة لها حل مهما عظم شأنها، وأنت تملك كل الحلول لمواجهة كل التحديات، فعليك التحلي بالصبر وبعض العزيمة شيئاً من |الحكمة| و|الإرادة القوية| للتخلص منها وإياك ان تستسلم

 واجه ثم واجه بكل قوّة حتى تنكسر تلك الصعوبات بعزيمة إصرارك، بقوة مواجهتك لأن المواجهة هي السبيل الوحيد لرفع التحدي للفوز للتغلب على المشاكل.

لتعلم أن الصعاب خلقت لنتجاوزها لا لتصدنا، ينبغي أن تؤمن بذاتك بقدراتك، وأنك قادر على مواجهة الحياة بكل ما تحمله من سلبية.

ما هي استراتيجيات التغلب على المصاعب؟

1- عليك أن تعطي لعقلك الوقت الكافي لتعود إلى العمل من جديد: وهذا أمر جد مهم لأن| مخلفات الصدمة| ومخلفات صعوبة الحياة توقف |العقل البشري| وتعطل مركز القرار الصحيح في دماغك، وفي هذه اللحظة سيزودك عقلك فقط بالأفكار السلبية التي تزيد من حدة الصعاب، فكم شخص ندم نتيجة التسرع في اتخاذ قرار ما، وربما أدى به إلى عواقب وخيمة أفسدت كل حياته لأنه لم يتريث قليلاً.

2 - يجب علينا أن نركز في استخدام العمليات العقلية والمعرفية: وذلك من خلال التفكير جيداً في الموقف، وكيفية العثور على الحلول لتجاوز الموقف من مختلف الجوانب وبشكل عقلاني، ثم نحاول النظر إلى الأمر من منظور جديد.

3- تحديد الأولويات التي يمكن اجراءها لاحقاً: أي ما هي الإجراءات العاجلة التي يجب تنفيذها؟ وما هي الإجراءات الغير مستعجلة التي يجب تأجيلها؟

4- تقبل الواقع التي نعيشها: المحن والصعاب جزء من الحياة، وأي محاولة لعدم تقبل ذلك سيدخلك بمتاعب مالا نهاية لها، كما يؤدي إلى الإحباط من اجل هذا يجب تقبل الواقع الذي نعيشه أولاً ومن ثم نفك كيف سنواجه هذه المحن.

5-ركز على نقاط قوتك: عندما نركز على نقاط الضعف ننسى أن لدينا قدرات قوية، لذلك نعجز عن مواجهة الصعاب والمحن لكن عندما نركز على نقاط قوتنا ستزداد ثقتنا بأنفسنا وسنصبح أكثر شجاعة وأكثر إرادة وعزيمة لتجنب الصعاب بكل سلاسة.

لكل مأزق مخرج

 لنقنع أنفسنا بأن لا يتسع الأمر إلا إذا ضاق و "إن مع العسر يسرى" ، كلها عبارات تقوي العزيمة للخروج من صعاب الدنيا، فهل تتذكر لحظة دون مشاكل السهل الممتنع

 فما هي أسعد لحظة بحياتك إن وجدتها شاركها معنا في التعليقات

صالح شاهين



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.