مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/24/2022 12:39:00 م

إذا كنت تعاني من النحافة الزم هذه الخطوات لزيادة الوزن
 إذا كنت تعاني من النحافة الزم هذه الخطوات لزيادة الوزن
تصميم الصورة : وفاء المؤذن

يرغبن الكثير من الأمهات بزيادة أوزان أطفالهن  ليتمتع الأطفال بصحة جيدة  و كذلك نجد أشخاص كثيرون يتناولون الكثير من الأدوية لزيادة الوزن دون فائدة تذكر 

 فما هي الطريقة الصحية الآمنة لنكسب المزيد من الوزن و تصبح أجسامنا متناسبة مع الطول ؟

إن نقص الوزن إما أن يكون لأسباب مرضية و علينا حينها زيادة الطبيب المختص  و إجراء الفحوصات اللازمة  لمعالجة المشكلة و من ثمة يزداد الوزن تلقائياً .

أو يكون سبب نقص الوزن نتيجة لعادات غذائية سيئة تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ   فعلينا الاهتمام بنظامنا الغذائي  و تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة .

سنتعرف أولاً على الأسباب المرضية التي تؤدي إلى خسارة الوزن :

1- زيادة نشاط الغدة الدرقية  فعندما يزداد إفرازات |الغدة الدرقية| في الجسم تسبب نقص الوزن .

و من أهم  أعراضها : 

 زيادة في التعرق حيث يصبح المريض كثير التعرق 

 و نلاحظ جحوظ في العينين 

 و الشعور المستمر بالتعب و الإرهاق 

 فعند القيام بأي عمل بسبط يشعر المريض بتعب و ضعف عام بالجسم .

و لمعالجة هذه المشكلة نقوم بزيارة الطبيب المختص  و أخذ الهرمون الازم و الأدوية المناسبة لهذه الحالة .

2- تعرض جسم الإنسان للديدان المعدية و المعوية  و نستطيع التأكد بوجود هذه الديدان بتحليل البراز و ستظهر في نتائج التحاليل ديدان داخل الجسم .

حيث يكون المريض لا يشعر بالشبع مهما تناول من عذاء  و لا يستفيد جسمه من الأغذية التي يتناولها .

و الذي أدى إلى ظهور| الديدان| في الأمعاء و المعدة هو عدم غسل الفواكه و الخضار قبل تناولها  و عدم الاهتمام بنظافة اليدين قبل الطعام و بعده .

3- الإصابة بمرض السكري  :  فيسبب هذا المرض لدى الأشخاص المصابين به بخسران الوزن بشكل ملحوظ  و خاصة عند الأشخاص المصابين من عمر الخامسة و العسرين و ما دون  فيكون السكر في الجسم عند هؤلاء الأشخاص غير منتظم فيقل وزن الجسم .

4- هناك بعض الأمراض تسبب خسران الوزن و هي نادرة و غير شائعة  كبعض| الأمراض الوراثية|  و كذلك نلاحظ فقدان الوزن عند مرضى الإيدز .

و في مثل هذه الحالات علينا استشارة الطبيب المختص  للوصول إلى حل باستخدام الأدوية المناسبة و عندها الجسم سيستعيد وزنه ليكون متناسب مع طول الجسد .

أما العادات الغذائية الواجب علينا اتباعها لزيادة وزن الجسم :

إذا لم تكن من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض السابقة التي تؤدي إلى خسارة الوزن فعليك الإلتزام بهذه العادات حتى تحصل على وزن إضافي .

1- شرب الماء بكثرة قبل تناول الطعام و أثناء تناوله  مما يسبب الشعور بالشبع فتمتلىء المعدة بالماء بدلاً من أن تمتلىء بالغذاء  فيصبح هناك نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم  مما يسبب خسران الوزن .

2- حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم  فكل جسم يحتاج إلى نسبة معينة من السعرات  فهناك طرق معينة لحساب السعرات اللازم  و محاولة زيادتها تدريجياً .

3- الإكثار من تناول البروتين خلال غذائنا اليومي  لما له من دور مهم في |بناء العضلات| و الجسم  و نجده بكثر في الألبان و اللحوم بمختلف أنواعها  و شرب الحليب كامل الدسم  و يجب ألا تقل الوجبات في اليوم عن ثلاث وجبات  و محاولة إدخال وجبات سريعة بينها مثل شرب كاسة لبن .

4- إذا لم يكن هناك شهية على الطعام فيتم إخال إلى طعامنا بعض المأكولات الغنية بالفيتامينات و السعرات الحرارية  مثل تناول المكسرات بمختلف أنواعها  و الفواكه المجففة أيضاً .

5- ممارسة التمارين الرياضية والقيام برياضة |كمال الأجسام| التي تساعدك على بناء العضلات و الجسم .

و علينا زيادة عدد الوجبات التي نتناولها خلال يومنا في العادة  لأن المعدة هي عضلة قابلة للتمدد و الزيادة . 

و زيادة الوزن تحتاج إلى وقت و صبر و أن تضع هدفك أمامك لكي تصل إليه  تحتاج من الهمة كما في محاولة خسران الوزن .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.