مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/05/2022 01:54:00 م

ماهي القشرة البيضاء على فروة الرأس ؟
 ماهي القشرة البيضاء على فروة الرأس ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

ماهي القشرة ؟

إنها عبارة عن فتات هشة وتسبب الحكة وتتساقط من فروة الرأس، وهي أشبه بقشور بيضاء قد تسبب الالتهاب أو إحمرار في فروة الرأس، إلا أنها تنتج عادةً عن النقص بأحد العاصر الغذائية، وقد تصاحب إحدى المشكلات البكتيرية والفطرية .

العلاج هذا هو علاج ناجح بالفعل :

نحصل على زيت الأوريغانو البري ،يمكن الحصول عليه على شكل كبسولات تفتح لاستخراج السائل الذي بداخلها

الكمية المطلوبة هي قطرتان أو ثلاث قطرات منه توضع في ملعقة ، ثم نخلطها مع ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان، وبهذا يصبح لدينا مزيج رائع من| زيت الأوريغانو |و|بذور الكتان |.

بذور الكتان تحتوي عناصر غنية بالزيوت المفيدة ، وتملك أيضاً على أحماض دهنية أساسية التي تمتاز بخصائص شفائية لعلاج فروة الرأس المتقشرة فهو يستخدم موضعياً  

زيت الأوريغانو أحد أفضل مضادات البكتيريا والفطور على الإطلاق .

للحصول على أفضل النتائج يمكن فرك فروة الرأس بهذه الزيوت بعد الإستحمام، وتركها ليتشربها الجلد، ونكرر هذه العملية لمدة أسبوع، سنلاحظ زوال القشرة نهائياً وبشكل جذري .

من المهم أيضاً الحرص على العلاج الداخلي للقشرة المتمثل بالغذاء

يمكن الشفاء بزيت الأوريغانو وزيت بذور الكتان فموياً، ويجب الإهتمام بتناول كميات كافية من| فيتامينات B |لضمان عدم ظهور القشرة مجدداً ، وأفضل ما يمكن عمله لذلك هو تناول خميرة غذائية بمقدار ملعقة صغيرة يومياً 

كما يجب الحفاظ على مستوى جيد من| فيتامين D|، وتعد الشمس من أفضل المصادر للحصول عليه في الصيف، أما في الشتاء يمكن الحصول عليه من الزيت البكر لكبد الحوت الذي يوفر| فيتامين A| المفيد لصحة الجلد ، وفيتامين D هو أحد الحلول الفعالة للتخلص من القشرة .

إضافة إلى أهمية الزنك أيضاً هناك عنصر مهم جداً، وقد يترافق نقصه مع ظهور القشرة لدى البعض، لذا يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من الزنك. 

ماهي أسباب ظهور القشرة ؟ 

هناك عدة أسباب منها : 

١- جفاف الجلد :

هو السبب الأكثر شهرة لقشرة الرأس، وعادة ما تظهر أعراض الجلد الجاف على أماكن أخرى من الجسم مثل الساقين والذراعين .

٢- البشرة الدهنية أو التهاب الجلد الدهني :

تعد البشرة الدهنية من أهم الأسباب لقشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني هو مرض يصيب فروة الرأس بشكل خاص، ويتسبب بجلد دهني أحمر مغطى بقشور بيضاء أو صفراء، وقد يؤدي إلى التهاب الجلد الدهني على فروة الرأس ومناطق أخرى غنية بالغدد الدهنية، مثل الحاجبين والأنف وظهر الاذنين، وقد يمتد إلى الصدر والظهر .

٣- الأمراض الجلدية :

عادة ماتظهر القشرة لدى الأشخاص الذين يكونوا مصابين بالأكزيما والصدفية، لأن كلتا الحالتين لها خصائص| الجلد الجاف| نفسها، عادة ماتكون شديدة ومزعجة للغاية .

٤- الفطريات الشبيهة بالخميرة (الملاسيزية) :

تنمو فطريات الملاسيزية على فروة رأس معظم البالغين، إذ تتغذى على الزيوت التي تطرحها بصيلات الشعر على فروة الرأس وتؤدي إلى تهيجها، ويمكن أن يتسبب هذا التهيج في نمو المزيد من خلايا الجلد، وعندما يحدث ذلك، تموت خلايا الجلد الزائدة وتتساقط بغزارة على شكل قشور بيضاء .

٥- منتجات العناية بالشعر : 

نظراً لأن معظم منتجات العناية بالشعر تحتوي على مكونات كيميائية، فيمكن أن تتسبب في احمرار فروة الرأس والحكة والقشور، وقد يؤدي الإكثار من أستخدام الشامبو أو منتجات التصفيف إلى تهيج فروة الرأس، ويمكن أن يسبب أيضاً قشرة الرأس  

٦- نقص بعض فيتامينات : 

قد يعزى ظهور القشرة إلى نقص في فيتامين B6 أو B2 أو نقص البيوتين ، وهو مجموعة من فيتامينات تنتمي لعائلة فيتامين  B  


هل تملكون قشرة في فروة رأسكم؟ 

هل تعانون منها كثيراً ؟ 

شاركنا أرائك الرئعة من خلال التعليقات .

بقلم فاطمة حمدان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.