مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/07/2022 11:46:00 م

ابدأ التسويق الالكتروني بثلاث خطوات ناجحة
 ابدأ التسويق الالكتروني بثلاث خطوات ناجحة
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
فهرس المقال ومحتوياته:

1- مقدمة.

2- ماهي الخطوات الأكثر فعالية في التسويق الالكتروني ؟

      أولاً: عليك أن تطور منتج جيد. 

     ثانياً: انشاء موقع إلكتروني خاص للتسويق. 

     ثالثاً: العمل على خطة تسويقية محكمة. 

Chipotle هو مطعم للوجبات السريعة والذي أحدث ثورة من خلال مبادرة النزاهة الغذائية

 Food With” Integrity”. وهي التزام باستخدام المكونات الصديقة للبيئة.

وللترويج عن هذه المبادرة قامت الشركة بإنتاج| فلم رسوم متحركة |وتم نشره على |اليوتيوب| في البداية علاوة على ذلك تم تطوير لعبة خصيصاً لهذه المبادرة وفي أقل من أسبوعين حصل الفيلم على أكثر من 6.5 مليون مشاهدة وتم تصنيف اللعبة ضمن أفضل 15 لعبة للايفون آنذاك.

ومن هنا ندرك كيف نفكر خارج الصندوق باستخدام أدوات جديدة ألا وهي التسويق الالكتروني.

ماهي الخطوات الأكثر فعالية في التسويق الالكتروني؟

قبل البدء، يجب البحث عن المنافسين  لمنتجك في نفس المجال ووضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة (نقاط القوة والضعف)، وتحديد تلك القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز وينفرد بها منتجك وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل وهذه خطوة هامة جداً لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.

لذا يجب  أن  تدرك الخطوات التالية في حال أردت استخدام التسويق الالكتروني :

1- عليك أن تطور منتج جيد :

إن استخدام الانترنت في وقتنا الراهن انتشاره أسرع  مما يجعل من موقعك نافذة عبور إلى العالم بشتى أنواعه فحاول أن تضع في الحسبان جميع اللغات والثقافات الأخرى في عين الاعتبار عند| التسويق|، ولا يجب أن تقتصر منتجاتك على فئة محددة أو سوق معين، وخاصة إذا أتيحت لك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع وأنجع. 

1- انشاء موقع إلكتروني خاص للتسويق :

وهي خطوة هامة لمواكبة الجيل الجديد، بحيث  عليك أن تطور |موقع إلكتروني| مخصص لتسويق هذا المنتج وفيه يجب أن تراعي كل جزء من هذا الموقع يحرك ويثير انتباه الزائر  ورغبته على شراء المنتج و عليك أن تشدد على صياغة الكلمات والتي هي أهم أداة تسويقية لديك، فالكلمات المناسبة هي التي تحول أغلب الزائرين إلى عملاء لك في المستقبل  أو قد تجعلهم يغادرون موقعك بلا عودة متجهين إلى مواقع أخرى. 

عند إنشاء الموقع عليك مخاطبة الزائر مباشرة تكلم عن المنتج بالتفصيل بعد أن تضع المشكلة وتجعل من منتجك هو الحل لها، ويجب أن تراعي كل كلمة أو عنوان أو جملة تكتبها في الموقع والتي تشير إلى جودة المنتج بالإضافة إلى تفوق منتجك على منتجات المنافسة لك في السوق كما ويجب أن يكون كلامك سهل وواضح دقيق غير مبالغ فيه كي يُعطى طابع المصداقية والاحترافية للعميل.

2- العمل على خطة تسويقية محكمة:

 والخطة التسويقية تنقسم إلى سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى بحيث أن: 

I. السياسات قصيرة المدى:

 والهدف الرئيسي منها أن تجعل موقعك شديد الإقبال عليه بحيث تبحث عن كيفية جعله يلفت انتباه الزائر (كالهوية البصرية-ألوان مريحة للعين -الخ)  والتي تقع على |المصمم المحترف | وخاصة في بداية انطلاقه.

ولكن لا يجب الاعتماد على هذه السياسة فقط على المدى لبعيد بل عليك أن تطور من طرق وأساليب النشر إما عبر منصات أو مواقع أخرى  (التواصل الاجتماعي- إعلانات- محركات البحث)

II. السياسات طويلة المدى:

 وهي الوقود الأساسي لاستمرار الموقع بشكل دائم من خلال الزائرين المهتمين بالمنتج والتي لا غنى عنها إن أردنا البيع بشكل حقيقي للمنتج، فالضخ الدائم من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر ودوري للموقع كما تقديم الخدمات المجانية لزائري الموقع، وإعداد قائمة خاصة بأسماء الزائرين كي ترسل لهم نشرات دورية عن جديد موقعك تلك الأساليب تجعلك مستمر في الانتاج.

وهنا ندرك أن الخطة التسويقية تهدف

 لتحويل الزائرين إلى عملاء وعليك أن تعلم أن احتواء |خطة التسويق| على زمر متنوعة من السياسات( قصيرة وطويلة )المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج المراد تسويقه، مما يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وبالتالي تزداد المبيعات. 

 فهل أدركت الآن أهمية مواكبة تطوير أدواتك؟

لا تنسوا المشاركة ..........

صالح شاهين


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.