مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/05/2022 12:48:00 ص

هل تمتلك سويسرا النظام المالي الأفضل؟
 هل تمتلك سويسرا النظام المالي الأفضل؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر

سويسرا

 لديها طموح بأن تكون أكبر دول العالم، ولكن لم تفكر في ذلك من خلال إغراق نفسها بالديون، وتحاول أن تبني جيش وتدخل حروب، ولكنها فكرت في طريقة مختلفة تماماً.

بفكرة بسيطة قامت بها منذ القرن الثامن عشر إذ حاولت أن تقوم بإقناع أي شخص لديه نقود بأن يضع نقوده لديها، وأنهم بأمان مهما حصل، وليس ذلك فقط بل أيضاً بدرجة عالية من السرية في التعاملات الحالية، والبيانات.

والمهم بأن الفكرة قد نجحت، وجعلت سويسرا من أكبر المجتمعات المالية في العالم، وأغنى الدول. 

 سويسرا لديها ظروف مختلفة في كثير من الأمور

 على سبيل المثال ليس لديها عاصمة رسمية لأن البلد هناك عبارة عن مقاطعات قامت بالاتحاد مع بعضها، وذلك في عام 1848، والقيام باختيار مدينة من مقاطعة لتكون عاصمة هذا يعني أن هذه المقاطعة أهم من غيرها، وذلك غير مقبول.

ونجد أن كل مقاطعة لديها |عاصمة |خاصة بها، ولكن نجد أن هناك مدينة اسمها بيرن هي التي تجتمع بها الحكومة، وتسمى العاصمة غير الرسمية، وإذا قارنّا المدن من حيث عدد السكان نجد أن أكبر المدن هي| زيورخ| ثم جينيف ثم بازل.

وثاني شيء غريب في سويسرا

 أنهم لم يتفقوا على لغة واحدة رسمية في البلاد، فبعض المقاطعات تتكلم إيطالي، وبعضها ألماني، وبعضها فرنسي، ويوجد لغة رابعة تعتبر شبه رسمية في بعض المقاطعات تسمى رومانش، وهي مشتقة من اللاتينية، وذلك بعد دخول رومانيا إلى سويسرا، وحوالي 60 ألف ما زالوا يتحدثون بها.

وعدد السكان في سويسرا في عام 2019 كان 8.6 مليون، والناتج المحلي لها في السنة حوالي 703 مليار دولار، وحصة الفرد في السنة هي 82 ألف دولار، وهي حسب تصنيف صندوق النقد الدولي تعتبر ثاني أكبر دولة بعد لوكسمبورغ في ذلك.

والفائدة في سويسرا هي سالبة -75%، ويجب أن تدفع هذه النسبة للبنك لكي يضع نقودك لديه.

سويسرا حسب موقعها 

تقع وسط |أوروبا| تحيط بها النمسا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وعلى الرغم من أن سويسرا في قلب أوروبا إلا أنها ليست عضو في |الاتحاد الأوروبي|، لأنّ الناس هناك رفضوا الانضمام إلى الاتحاد حسب أكثر من استفتاء،

 كان أشهرهم في عام 2001 عندما كانت نسبة الناس الذين رفضوا هي 76.8%، لذلك نجد أن سويسرا لا تستعمل| اليورو|، والعملة هناك هي الفرنك السويسري، وتساوي حاليا ً1.9 دولار أمريكي.


ونجد على مدار السنين أنّ الفرنك السويسري من العملات القليلة التي صمدت أمام الدولار، ولكن كل ذلك طبيعي، والغير طبيعي هناك بأن البنك المركزي هناك بدلاً من حماية قيمة الفرنك من الهبوط يقوم بالعكس إذ يقوم بإجراءات للسيطرة على قيمة الفرنك، ومنعها من الصعود كثيراً لأن الثقة الكبيرة الموجودة في النظام المالي هناك تجعل دائماً قيمة الفرنك السويسري عالية جداً.

هذا كان الجزء الأول من المقال لمتابعة القراءة انتقل إلى المقال التالي🌸🌸

بقلمي دنيا عبد الله 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.