مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/31/2022 12:18:00 م

تربية نبات الأقحوان الأفريقي في المنزل
 تربية نبات الأقحوان الأفريقي في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي
نبات حولي شتوي يتميّز بأزهار ملوّنة شديدة الجمال، تظهر أزهاره بمجرّد دفء الجو ويمكنكم تربيته في منزلكم لإضافة الجمال والرّوعة لحياتكم.

الوصف النّباتي لنبات الأقحوان الأفريقي: 

موطنه الأصلي |جنوب أفريقيا| وأستراليا وينتشر في أغلب المناطق الدافئة حول العالم، ويطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل زهرة اللؤلؤة الأفريقيّة أو "الأفريكان ديزي" أو زهرة الذّهب وباللّاتيني يطلق عليه اسم Osteospermum fruticosum، ومتعارف عليه في بعض المشاتل في سورية باسم "الألتميس".

يزهر ويتألّق الأفريكان ديزي في |فصل الرّبيع| وكذلك الشّتاء عند توفّر الظّروف المناسبة.

وتختلف ألوان أزهاره فمنها الأبيض والبنفسجي والبرتقالي والوردي، وتتفتّح هذه الأزهار الجميلة خلال النّهار وتغلق بتلاتها مساء عند غروب الشّمس.

يصل طول الألتميس حتّى 100 سم، ويحمل أوراق خضراء مسنّنة وعريضة نسبياً.

طريقة زراعة نبات زهرة الذّهب

عندما يتوقّف النّبات عن إنتاج الأزهار في| فصل الصّيف| وتجف أزهاره ثمّ تحمل البذور، يجب علينا الحفاظ على تلك البذور حتّى يحين موعد الزّراعة في شهر أيلول وحتّى نهاية شهر تشرين الثّاني، تتم الزّراعة في تربة خفيفة كما ذكرنا وعلى عمق نصف سم، ووضع الحوض المستخدم في الزّراعة في مكان دافئ.

أو من الممكن أن نقوم بقطع عقلة منفصلة من النّبات وإعادة زراعتها في البيتموس في مكان دافئ.

ما هي أهم الشّروط الّتي يجب توفيرها لنبات زهرة اللّؤلؤة الأفريقية ليعيش بشكل مثالي؟

تختلف طريقة العناية بهذا النّبات ومتطلّباته البيئيّة باختلاف فصول السّنة.

1- الإضاءة: في فصل الشّتاء يفضّل الإضاءة المباشرة وهذا يساعده على إنتاج الأزهار بشكل كثيف  وعند وضعه في الظّل لا ينتج أي أزهار.

في فصل الصّيف يفضّل أن يتواجد في مكان مضيء ولكن لا تصل إليه أشعة الشّمس المباشرة، وهو يتوقّف عن إنتاج الأزهار صيفاً مع بقاء أوراقه خضراء.

2- الحرارة: بما أنّه نبات شتوي فهو يتحمّل انخفاض درجات الحرارة شتاء، مع الأخذ بعين الاعتبار حماية النّبات أثناء موجات السّقيع.

3- التّربة: يفضّل زراعة الأقحوان الأفريقي في بداية الزّراعة في تربة خفيفة مثل |البيتموس|، وذلك لأنّ جذور هذا النّبات رقيقة وتحتاج أن تتمدّد وتنمو في تربة خفيفة.

أمّا عندما يكبر النّبات ويصبح قويّاً يمكن نقله لأي تربة أخرى خفيفة وجيّدة التّصريف لتفادي مشكلة تعفّن الجذور.

4- الرّيّ: يفضّل سقاية الأقحوان الأفريقي عند ملاحظة |جفاف التّربة|، وتجنّب الري الزّائد مع الاهتمام بوجود فتحات تصريف للمياه الزّائدة في قاع الحوض المستخدم في الزّراعة لتفادي تعفّن الجذور.

5- التّقليم: يجب إزالة الأوراق الجافّة والميّتة وذلك من أجل تحفيز النّبات على إنتاج المزيد من الأوراق وللحفاظ على جماليّته.

ما هي أهم المشكلات الّتي قد تواجهنا أثناء تربية الأقحوان الأفريقي في المنزل؟

يعتبر هذا النّبات حسّاس اتّجاه أعفان الجذور لذلك تتم زراعته في تربة جيّدة التّصريف، كما يصاب بحشرة الذّبابة البيضاء وكذلك حشرات المن.

كيف يمكنني القضاء على الحشرات الّتي تصيب نبات زهرة اللّؤلؤة الأفريقيّة في المنزل؟

بالطّبع إنّ أفضل الطّرق المعروفة للقضاء على الحشرات هي استخدام |المبيدات الكيميائيّة|، ولكن بما أنّ هذا النّبات تتم تربيته في المنزل يجب تجنّب إدخال المواد الكيميائيّة السّامة والضّارة إلى منازلنا، ويمكننا الاستعاضة عنها بنقطة من سائل غسيل الصّحون يتم حلّها داخل عبوة ماء ورش النّبات.

إنّني حقّاً أحب هذا النّبات بسبب شكله الجميل، ولأنّه يعيش لسنوات طويلة أنصحكم بشرائه فوراً.

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.