مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/31/2022 12:30:00 ص
طريقة العناية بنبات الكوردالين في المنزل
 طريقة العناية بنبات الكوردالين في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي
يعتبر الكوردالين من النّباتات المزهرة دائمة الخضرة، كما يمكنكم تربية الكوردالين في المنزل والعناية به من أجل ملء أعينكم بجمال هذا النّبات ولكي يضيف لحياتكم حياة أخرى جميلة ومزهرة.

الوصف النّباتي لنبات الكوردالين: 

يطلق البعض على هذا النّبات اسم "Ti Plant" أو "Good luck Plant" واسمه اللّاتيني Cordyline fruticosa.

إنّ الكوردالين عند بعض الثّقافات ليس مجرّد نبات؛ وإنّما هو رمز ديني وروحاني خاصّة في بعض مناطق أستراليا والفلبّين حيث يستخدم في الطّقوس الدّينيّة واستحضار الأرواح من أجل الحفاظ عليها.

إلى الآن لم يُعرف الموطن الأصلي لنبات |الكوردالين| بشكل دقيق، وتقول بعض الدّراسات أنّ موطنه الأصلي يعود إلى| بنغلادش| ولكنّها دراسات غير مؤكّدة.

لهذا النّبات الكثير من الأنواع الّتي تختلف عن بعضها بلون الأوراق المبهج

 فهي تتراوح ما بين الأخضر وحتّى الأحمر، لذلك يشيع استخدامه بكثرة في تزيين الطّرقات وفي تنسيق الحدائق.

شكل النّبات مشابه بالقوام لشجرة النّخيل، وقد يصل طوله حتّى حوالي 4 أمتار.

أوراقه الملوّنة يصل طولها حتّى حوالي 50 سم، وعرضها أكثر من 5 سم.

ينتج هذا النّبات أزهاراً صغيرة الحجم والّتي تعطي فيما بعد ثماراً تشبه |ثمار التّوت البرّيّ|.

ما هي الشّروط البيئيّة المناسبة لتربية نبات الكوردالين كـَ نبات زينة؟

1- الإضاءة: هي من أكثر العوامل أهميّة في حياة الـ Ti Plant، كما ذكرنا إنّ استخدام هذا النّبات منتشر بشكل أساسي في الحدائق الخارجيّة، أي تتم زراعته تحت الأشجار الكبيرة بحيث تصله إضاءة عالية بشكل غير مباشر.

ولكن عندما نريد تربيته داخل المنزل يمكننا ببساطة الاستعانة بالإضاءة الصّناعيّة، وسوف يعيش الكوردالين بشكل طبيعي ولكن نموّه سوف يكون بطيء نسبيّاً.

2- الرّطوبة: في الواقع إنّ الـ Good luck Plant هو نبات متحمّل للجفاف، ولكنّه يفضّل أن تكون نسبة الرّطوبة أعلى من 40 %، وكلّما كانت الرّطوبة أعلى أدّى ذلك لزيادة في نموّ الأوراق بالإضافة لازدهار الأوراق حيث تظهر ألوانها بشكل مشبع وشديد الجمال.

عند تعرّض الـ Good luck Plant لرطوبة قليلة وجو جاف سوف تصبح أطراف الأوراق جافّة وبنيّة اللّون.

3- الرّيّ: يجب علينا سقاية الـ Ti Plant فور| جفاف التّربة|، على الرّغم من تحمّله للعطش ولكنّه يفقد بعضاً من أوراقه عند تعرّضه للجفاف، وبالطّبع مع الانتباه لوجود ثقوب لتصريف المياه الزّائدة في قاع الحوض المستخدم في الزّراعة لأنّ الـ Ti Plant معرّض بشدّة لتعفّن الجذور عند زيادة الرّطوبة.

مع ملاحظة أنّ هذا النّبات شديد الحساسيّة اتّجاه| مادّة الفلورايد| والّتي قد تتواجد في مياه الصّنابير، لذلك يفضّل سقايته باستخدام مياه مفلترة.

4- التّسميد: لا يحتاج التّسميد بكثافة وتكفي مرّة واحدة شهريّاً، مع الانتباه لعدم استخدام سماد يحوي نسبة عالية من الفوسفات لتجنّب احتراق الأوراق.

هل سبق ولاحظتم وجود الـ Ti Plant في الحدائق؟

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.