مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/26/2022 09:22:00 ص
تربية نبات الكلاديوم في المنزل - بيان فتاحي
تربية نبات الكلاديوم في المنزل
تصميم الصورة: رزان الحموي 

كم هو من الجميل تربية الكثير من |النّباتات| في المنزل والعناية بها، فهي بالطّبع تعطي جمالاً خاصّاً لمنزلنا كما تمنحنا بعض الرّاحة النّفسيّة، مقالنا اليوم عن نبات الكلاديوم و كيفيّة العناية به.

نبات الكلاديوم من النّباتات المزهرة يبدأ نموّه انطلاقاً من درنة، ومع الأسف هو نبات موسميّ لا يزهر وينمو و لا ينتج أوراقاً في كل أيام السّنة وإنّما يقتصر نموّه على فصلي الربيع والصّيف ، ويصل طوله حتّى 90 سم .

الموطن الأصليّ للكلاديوم هي أميركا الجنوبيّة .

ويطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل " نبات قلب المسيح " و" أجنحة الملائكة " و" أذن الفيل " .

في الواقع إنّ تربية هذا النّبات في منزل صعبة نسبيّاً، ويحتاج للعديد من الشّروط البيئيّة ولذلك سوف نتعلّم اليوم كيف نجعل الكلاديوم تشعر و كأنّها في بيئتها الأصليّة .

نصائح للعناية بنبات الكلاديوم في المنزل: 

أولاً الإضاءة : 

يعيش نبات الكلاديوم في غابات أميركا الجنوبية بين |الأشجار الكبيرة| ، فهو يتعرّض لكميات قليلة من أشعة الشمس المباشرة، ولكنّه في الواقع يحصل على ضوء قويّ.

لذلك يحتاج هذا النّبات لإضاءة قويّة في المنزل ولا يستطيع تحمّل الإضاءة الضّعيفة مُـطلقاً.

ينصح بوضعه بالقرب من نافذة مشمسة مع الاستعانة بالإضاءة الصّناعيّة.

ثانياً الرّطوبة:

هي من أهم العناصر في حياة أجنحة الملائكة ، كما ذكرنا أنّ البيئة الأصليّة لهذا النّبات هي الغابة و هي من أنواع الغابات الماطرة ، فهو نبات محب جدّاً للرطوبة ، و يعتبر جفاف الجو المحيط بالكلاديوم هو من أكثر الأسباب شيوعاً لموت هذا النّبات داخل المنازل .

ينصح بأن تكون نسبة الرّطوبة في أماكن تواجد الكلاديوم أكثر من 60 % .

ثالثاً الرّي:

يجب أن نعطي النّبات الماء كلّما جفّت |التربة|، مع التّركيز على وجود ثقوب تصريف للمياه الزّائدة في قاع الحوض المستخدم لزراعة الكلاديوم، لكيلا تتعفّن الدّرنات من رطوبة التّربة الزّائدة .

رابعاً الحرارة:

يفضّل الكلاديوم الحرارة المتوسّطة الّتي تتراوح بين 22 حتّى 26 درجة مئويّة ، كما يجب الحفاظ على الكلاديوم بعيداً عن تيّارات الهواء الباردة ، فهو لا يتحمّل الحرارة المنخفضة .

خامساً التّسميد:

كما ذكرنا أنّ نبات قلب المسيح هو نبات موسمي ولا ينمو إلّا في فصل الصّيف وفصل الرّبيع، لذلك يجب تسميده في هذان الفصلان فقط مع مياه الرّي باستخدام أي سماد متوافر مثل الـ NPK أو باستخدام الأسمدة العضوية السّائلة .

هل يموت نبات الكلاديوم في فصل الشّتاء ؟ 

كما ذكرت هو |نبات موسمي| ، ينمو خلال فصل الصيف و الرّبيع و يحتاج لحوالي 5 أشهر من الرّاحة ، لذلك يجب علينا عدم العبث بفترة راحة النّبات ؛ أي أثناء فترة الرّاحة لا نقوم بسقاية هذا النّبات و لا تسميده .

و نقوم فقط بالحفاظ على الدّرنات بنفس التّربة بمكان حرارته معتدلة بانتظام فصل النّموّ القادم.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.