مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/01/2022 03:19:00 م
بعض النّصائح لِلحصول على الرَّاحة النفسيّة والشعور بالسعادة والرضا - ملخّص كتاب لا تحزن
بعض النّصائح لِلحصول على الرَّاحة النفسيّة والشعور بالسعادة والرضا - ملخّص كتاب لا تحزن
تصميم الصورة: رزان الحموي 

كتاب |لاتحزن| هو كتاب من تأليف الدكتور |عائض القرني|، صدر عن دار العكبيان للنشر والتوزيع، يتألف الكتاب من أربعمئة وواحد وثلاثين صفحة.

يستحضر الدكتور عائض القرني في كتابِه مجموعة من النصائح القيّمة والمفيدة، والتي أراها من وجهة نظري الشّخصيَّة أنَّها نصائح مُهِمّة للغاية ومفيدة لحياتنا العملية، لذلك حذارِ أن تفوّتوا عليكَم فرصةَ قراءَتِه. 

وها أنا الآن سأقدم لكم في التالي بعضاً من الأفكار والنصائح التي استوقفتني من الكتاب والتي أحبيت مشاركتها معكم. 

1- آمِن بعدالة السماء :

لا تحزن وابقَ سعيداً، مهما عاكستكَ ظروف الحياة وكيفما قَسَت عليك ابقَ راضياً مسروراً، لسببٍ واحدٍ فقط هو أنّه في السماء القريبة البعيدة يوجد ربٌ عادل كريم، يرى أعمالنا مهما كانت صغيرة بسيطة، ويُجزينا عليها بالثواب الكبير.

2- تخلَّص من ماضيك :

انسَ ماضيك، فلا تتكلم عنه أمام أحد ولا تستحضره في ذاكرتك لأي سبب كان، لأن التفكير في الماضي والتفتيش في خباياه ليس إلّا عرقلة لتطورنا وعقبة أمام بناء مستقبلنا.

3- لا تأبه للانتقادات السلبيّة :

معظمُنا يواجه انتقاداتٍ كثيرة من العالم المحيط بِهِ لذلك لا تحزن، لأنَّ الإنسان الناجح هو الأكثر عرضةً للانتقادات، ولأنّ النقد البنّاء هو الذي يُصقِلُ شخصياتَنا ويطوّرُها ويقويّها، ولأنّكَ كلَّما كُنت ناجحاً ومجتهداً أكثر كلّما كان النقد الموجّه إليك أشد قساوةً وأكثر عنفاً، إذ يحاول العديد من الناس الذين يشعرون بالغيرة منك ومن مدى النجاح الذي حققته أن يقفوا في وجهك ويمنعوك من الاستمرار، محاولين إحباطك من خلال توجيه النقد والملاحظات المستمرة إليك، هذا يعني أنّ انتقاد الآخرين لنا يجب أن يكون سبباً لسعادتنا وليس العكس، فانتقاد الآخرين لنا هو مؤشر لمدى النجاح الذي وصلنا إليه. 

4- لا تترد في فعل الخير :

عند شعورك بالحزن والضيق والغم ماذا تفعل؟

ينصحنا الدكتور القرني في كتابه هذا أن نتغلب على الشعور بالحزن والكرب من خلال صنع المعروف، فيقول : بمجرد شعورك بالحزن ومتى ما بدأ الغم يتسلل إلى قلبك اقتله بالمعروف، ذلك لأن عمل المعروف يمنح صاحبه سعادة وراحة نفسية تُضاهي الراحة و|السعادة| التي يشعر بها المُحتاج عند حصوله على المساعدة التي كان يحتاجها.  

وتتعدد أساليب وطرق صناعة المعروف بين إطعام جائع أو الإحسان إلى مسكين، أو مد يد العون والمساعدة إلى محتاج. 

5- اقتل فراغك :

غالباً ما يكون سبب تعاستنا هو الفراغ، فالسعادة تأتي في الانشغال والعمل والتعب، بينما الفراغ فهو السبب الكامن وراء الحزن، لأن الفراغ يفتح لك أبواب التفكير في الماضي، والحزن على ما فاتك، والنظر إلى الآخرين ومقارنة نفسك بمن هو أحسن منك، لذلك اقتل فراغك بممارسة أي عمل أو هواية تفضلها، واشغل نفسك دائماً، ولا تسمح لنفسك بإضاعة الوقت بما هو غير مفيد. 

6-لا تستسلم للمشكلات :

قد تتعرض في حياتك لمشكلة أو ضائقة، لا تجعل هذه المشكلة تدمرك، بل تغلب عليها لتصبح أقوى وأكثر صلابة. 

7- كن لطيفاً هيّناً ليّناً :

اجعل اللطف واللين أسلوب حياتك، كن رقيقاً وهادئاً في تعاملك مع كل شيء، في تعاملك مع الأشخاص، في تعاملك مع الحيوانات، في تعاملك مع المواقف أيضاً، فالرفق واللين يتيح لك فرصة فهم الموقف أكتر، ويجعل حياتك ألطف وأكثر هدوئاً. 

8- أخيراً اعلم أن سعادتك ملك يديك:

وإن لم تمنحها لنفسك فلن يمنحك إياها أحد، لذلك لا تحزن ولا تبحث عن |مفاتيح السعادة| بعيداً، فقط انظر لما هو حولك وارضَ بالقليل واعلم أن الرضا والقناعة أصل السعادة وأساسها. 


هذه كانت بعضاً من النصائح التي وردت في كتاب لا تحزن عن مؤلفه الدكتور عائض القرني، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم،هل أعجبكم المقال؟ شاركونا آراءكم😍.

بقلمي هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.