مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/15/2021 07:09:00 م

 قصة شركة انتل منذ نشأتها حتى شهرتها وسيطرتها على سوق المعالجات - الجزء الأول




عند الحديث عن شركةٍ عملاقةٍ بحجم شركة |انتل|، فمن الطبيعي أن نتوقع الكثير من |الإنجازات التاريخية| الهامة التي قام بها القائمون على هذه الشهرة ومؤسسوها، حتى أوصلوها إلى ما هي عليه اليوم، ولكن هل يمكن أن يلعب الحظُّ الجيّد دوراً كبيراً مع مثل هذه الشركات؟ الجواب المنطقي عادةً هو النفي، فلا يمكن للحظ وحده أن يصنع شركةً بحجم انتل، ولكن دعونا نبحث أكثر في تفاصيل لعبة انتل مع الحظ.


اختراعٌ صغير، له تأثيرٌ كبير:

تم اختراع |الترانزستور| في منتصف القرن العشرين، بعد اكتشاف ما يسمى ب|أنصاف النواقل| أو أشباه الموصلات، وفهم خصائصها، ولولا هذا الاختراع لما عرفنا الحواسيب والهواتف النقالة والكثير من الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي أصبحت محور الحياة والاقتصاد الحديث، وقد تم اختراع الترانزستور في مختبرات شركة "بيل" في الولايات المتحدة من قبل ثلاثة علماء نالوا |جائزة نوبل| على هذا الاختراع.


هل يؤدي النجاح إلى تغيير الطباع؟

أحد العلماء المساهمين في اختراع الترانزستور كان "وليم شوكلي"، وكان صاحب رؤيةٍ مستقبليةٍ سمحت له برؤية أهمية هذا الاختراع ومستقبله، فغادر مختبرات "بيل" لكي ينشئ مختبراته وشركته الخاصة، فجمع فريقاً من العلماء، ولكنه عندما حصل على جائزة نوبل سنة 1956، أصبح صعب المراس، فلم يتمكن جميع أعضاء فريقه من الاستمرار في العمل معه، فتركه ثمانيةٌ منهم وأسسوا شركتهم الخاصة.


انطلاق شركة "فرشايد":

كان العلماء الثمانية مميزون جداً بقدراتهم العلمية، وكانوا جميعاً يحملون شهادة دكتوراه في علوم الفيزياء أو الكيمياء، وبعد تركهم وليم شوكلي لجؤوا إلى أحد المستثمرين ويدعى "فرشايد"، الذي اقتنع بفكرتهم وأنشأ معهم شركة "فرشايد" لأشباه الموصلات، وما إن بدأت الشركة بإنتاج الترانزستورات وغيرها من أشباه الموصلات، حتى تبيّن اختلاف مصنوعاتهم عن كل المصنوعات الأخرى، وكان الاختلاف قائماً على أفكار أحد العلماء الثمانية والذي يدعى "روبرت نويس".


ابتكار الدارات المتكاملة:

كان حجم الحاسب قبل الترانزستورات كبيراً جداً، لأنه قائمٌ على ما يسمى الصمامات، وهي ذات حجمٍ كبير، ورغم أن الترانزستورات ساهمت بتقليص حجم الحاسب كثيراً، إلا أن حجمه بقي كبيراً نسبياً، بسبب كمية الأسلاك الكبيرة التي يحتويها، وهنا ظهر إبداع "روبرت نويس" في ابتكار الدارة المتكاملة المعروفة اختصاراً باسم "آي سي".


المنافسة على جائزة نوبل:

كان إنجاز "روبرت نويس" بابتكار الدارات المتكاملة بمثابة طفرةٍ علميّة، ولكنه لم يكن الوحيد في هذا المجال، فقد سبقه إلى إعلان هذا الابتكار عالمٌ آخر يدعى "جان كيلبي"، ولكن طريقة "نويس" كانت مختلفةً عن طريقة "كيلبي"، وقدّمت استقراراً وأداءً أفضل، ما سمح لروبرت نويس بالحصول على براءة الاختراع أولاً، ولكن "كيلبي" هو الذي حصل على جائزة نوبل لاختراع الدارة المتكاملة في عام 2000 لأن "نويس" كان قد توفي حينها.

  

استقالة "نويس" المفاجئة:

حصل روبرت نويس على ست عشرة براءة اختراع، فكان محط احترامٍ وتقديرٍ كبيرين من المجتمعين العلمي والمالي، خاصةً بعد أن أصبح المدير التشغيلي وعضو مجلس الإدارة لشركة "فرشايد" التي أصبحت كبيرةً جداً في صناعة أشباه الموصلات، وكان على وشك أن يصبح مديراً للشركة عندما قدّم استقالته بسبب شعوره بالملل من العمل الإداري، وبمجرد أن شاع خبر استقالته حتى تكاثر المستثمرون الراغبون بالعمل معه.


اقرأ المزيد ...
بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.