مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/15/2021 04:31:00 م

 هل تخافون من الطبيعية عندما تغضب؟

هل تخافون من الطبيعية عندما تغضب؟

 هل تخافون من الطبيعية عندما تغضب؟
تصميم الصورة : رزان الحموي

توفّي على مر التاريخ الملايين من النّاس بسبب الكوارث الطبيعيّ، مثل الزلازل والبراكين، بالإضافة للتكاليف المادّية الباهظة الّتي تسببها هذه الكوارث.

ما هي أسوأ الكوارث الطبيعية في المائة عام السّابقة؟

1- زلزال ميسينا: 

حصل في شهر كانون الأول من العام 1908 م، مركزه في |إيطاليا| وتحديداً في جزيرة ثقلية تسبب في وفاة أكثر من 123 ألف شخص، كان هذا الزلزال بقوّة حوالي 7.5 ريختر، مما تسبّب في اهتزاز الأرض لحوالي 40 مرة وذلك أدّى لدمار مناطق واسعة.

2- إعصار نارغيس: 

تسبب بمقتل أكثر من 138 ألف شخص، تشكّل هذا الإعصار في |خليج البنغال| تسبّب بدمار كبير في العديد من المناطق الّتي مر منها هذا الإعصار وبانزلاقات طينية متعدّدة، وترافق مع أمطار شديدة وعواصف، وبلغت سرعة الإعصار 165 كيلو متر في السّاعة الواحدة.

3- إعصار بنغلاديش:

حصلت هذه الكارثة في شهر نيسان من العام 1991، وأدى هذا الإعصار لوفاة أكثر من 139 ألف ضحيّة، كان من أكثر الأعاصير فتكاً حول العالم، تشكّل في خليج البنغال ثمّ اتّجه شمالاً نحو بنغلادش، وتسبب بخسائر مادّية فادحة قدّرت بملايين الدولارات.

4- زلزال كانتو:

حصل في |اليابان| في الشهر التاسع من العام 1923، تسبب في وفاة أكثر من 140 ألف شخص ولكن هذا الرقم تقريبي وذلك لأنّ الكثير من الضّحايا لم يتم العثور على رفاتهم، ضرب هذا الزلزال أحد الجذر اليابانيّة بقوّة تجاوز 8 ريختر، ومن أهم المدن المتضرّرة من هذه الكارثة كانت العاصمة طوكيو.

5- تسونامي المحيط الهندي: 

حصل في العام 2004 في |المحيط الهندي| وخاصة |إندونيسيا| كانت هي الأكثر خسارة من النّاحية البشريّة والمادّيّة، بالإضافة لكل من سيريلانكا والهند وتايلاند، وتسبّب بوفاة أكثر من 200 ألف شخص، كان هذا الزلزال بقوّة وصلت حتّى 9 ريختر، ارتفعت المياه أثناء هذه الكارثة لأكثر من 15 متر.

6- زلزال هيوان:

حصلت هذه الكارثة في العام 1920 في الصين، تجاوزت قوة زلزال هيوان لأكثر من 7 ريختر، مما أدّى لوفاة أكثر من 220 ألف ضحيّة، ومعظم قَضَوا بالانهيارات تحت الأنقاض.

7- زلزال هاييتي:

حدث في العام 2010 في هاييتي، وقدّرت قوته بحوالي 7 ريختر واستمر لمدّة تجاوزت أكثر من دقيقة كاملة أخذت أرواح أكثر من 300 ألف ضحّيّة، وأدّى لدمار مادّي وعمراني كبير جدّاً مما نتج عنه سحب من الغبار التي غطّت المدينة المنكوبة، كما انهارت معظم معالم العاصمة بسبب ذلك الدّمار الكبير.

8- إعصار بولا:

حصلت هذه الكارثة في الشهر 11 من عام 1970، حدثت في باكستان الشرقية مما أدّى لوفاة أكثر من 500 ألف شخص، غمرت الفيضانات التّالية لهذا الإعصار مناطق كبيرة ودمّر شواطئ وجزر عديدة وواسعة وقرى كاملة في مختلف أنحاء الباكستان، ووصلت سرعة الإعصار 185 كيلو متر في السّاعة.

9- زلزال تانغشان:

حصل في الصين في العام 1976 م، وتسبّب بوفاة أكثر من 700 ألف شخص، هو من أكبر الزلازل في القرن العشرين حيث وصلت قوة الزلزال لأكثر من 8 ريختر.

10- فيضانات الصين:

في العام 1931، هي من أكبر الكوارث على| الكرة الأرضيّة| أدى لوفاة ملايين الأشخاص، حصلت هذه الكارثة بعد سقوط الكثير من الثلوج في الصين وذلك بعد فترة طويلة من الجفاف، ذابت الثلوج في الرّبيع وترافقت بهطول كميات غزيرة من الأمطار، مما أدّى لارتفاع كبير في منسوب المياه وحصول الفيضانات.


إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وأخبرنا رأيك في التعليقات


بقلمي بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.