مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/07/2021 01:51:00 م

 خطوات ختامية تفعلها قبل الدخول للامتحان 

خطوات ختامية تفعلها قبل الدخول للامتحان

 خطوات ختامية تفعلها قبل الدخول للامتحان
تصميم الصورة : وفاء المؤذن


القاعدة الأساسية المعروفة أنه يجب الدراسة والالتزام وحفظ الدروس من أول بدء العام الدراسي لعدم السماح لها أن تتراكم ، لأن ذلك يؤدي إلى تشتت وضياع المعلومات ويصبح |الدماغ |غير قادر على تجميع هذه المعلومات كلها ، ولكن في هذا المقال سنركز فقط على ختام الامتحان ، لأنه يبقى حينها مدة قصيرة للامتحان ولم يعد هناك وقت أو يجب التركيز على المهم فالأهم فقط .

☆ نبدأ بهذا الفن وأسميناه من الآن تقفيل الامتحان ، ليس كل الطلاب تنجح أو تعرف القيام به فهناك كثير من الطلاب تقوم بالدراسة كثيراً وفي النهاية لا يحصل على النتيجة ، مقارنة بالطالب الذي درس عدد  ساعات محددة ولكن استطاع بذكاءه انتقاء دراسته وختم المواد قبل الامتحان 

 لذلك سأعرفكم في هذا المقال على خمس نقاط تستطيع من خلالها تسكير وقفل الامتحان

~ أولاً: ابدأ بالموضوعات

 يعني ابدأ بالأهم ولعمل ذلك قسم الموضوعات إلى ثلاث مستويات ،[ مستوى A, مستوى B, مستوى c ] .

▪︎ المستوى A: يحتوي على الموضوعات المهمة جداً ولا يخلو منها امتحان ، وتستطيع معرفتها عن طريق سؤالك للمدرس أو تطالع أسئلة السنوات السابقة ، وتدرسها بطريقة وطاقة وإصرار أكثر .

▪︎ ثم تبدأ المستوى B; وهي الأسئلة التي تأتي في الامتحان ولكن أقل من المستوى A .

▪︎ وأخيراً المستوى C; وهذا النوع إذا بقي متسع في الوقت فاقرأها ولكن لا تترك أو تهمل المستوى A,B وتبدأ بالمستوى C لأنها أسئلة سهلة الحفظ وهذا يضيع وقتك وجهدك .


~ ثانياً: تبدأ بحل الأسئلة 

 كثير من الطلاب عندما تبدأ بالدراسة يحاول يحفظ ويسمع لنفسه ، ولكن هذه الطريقة التقليدية تعتبر غير صحيحة لأنك أنت في الامتحان لن تمتلك كتاب حتى تصحح لنفسك دائماً ،

 وهذا الموضوع يجبر الدماغ أنك بمجرد نسيان المعلومة سوف تفتح الكتاب وتحلها فلا يكون قادر على| التفكير والابتكار|ويعمل عملية استرجاع للمعلومات وذلك عن طريق حل الأسئلة ، وتبدأ مثل ماتحدثنا سابقاً بحل الأسئلة عن طريق انهاء كل مستوى ، فعندما تنهي دراسة المستوى A تبدأ بحل أسئلة وهكذا ،

 وحاول أن تكون الأسئلة متنوعة مثل عرف ، علل ، اختر، اعط مثالاً ، وتعيد هذه الأسئلة في تعميق المعلومة وترسيخها في دماغك فلا يكون صعب استرجاعها أثناء الامتحان .


~ ثالثاً: تبدأ بحل امتحانات كاملة

 وهذا يفيدك في أنك عندما تدخل الامتحان ويبدأ الوقت ويبدأ معه |الخوف والقلق| ، لأنها ستكون المرة الأولى لذلك أخبرتك أنك عندما تبدأ بحل أسئلة امتحانات كاملة وبنفس الطريقة وبنفس الوقت ستتخلص من خوف الامتحان ولن تكون المرة الأولى لك ويصبح الموضوع عادي وتشعر نفسك مرتاح ومتفائل .


~ رابعاً: تبدأ بربط وتجميع المعلومات مع بعضها

 في أثناء الدراسة ستدرس أكثر من موضوع وتشعر أنها تتشابه ، وبالتالي أبدأ بعمل ربط للمعلومات المتشابهة كي لايتشتت دماغك وتضيع من تشابه المعلومات .


~ خامساً: درب عقلك الباطن

 فالعقل الباطن هو الحاجة الأساسية أنت تفكر فيها باستمرار لذلك لو أنت كنت متأكد وواثق أنك سوف تختم وتقفل الأمتحان فإن دماغك سيبرمج نفسه على ذلك .


إذا عزيزي الطالب أرجو منك اتباع هذه الخطوات المهمة قبل البدء بفترة الامتحان لأنها سوف تساعدك  بالتأكيد على اجتياز الامتحان والحصول على ماترغب به .


أتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق


بقلمي روعة شعبان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.