مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/09/2021 06:47:00 م

معلمي اللغة الإنجليزية في طريقهم للاحتراف

معلمي اللغة الإنجليزية في طريقهم للاحتراف

معلمي اللغة الإنجليزية في طريقهم للاحتراف
تصميم الصورة : ريم أبو فخر


تعد مادة اللغة الإنجليزية واحدة من أهم المواد الدراسية 

التي تعمل جميع دول العالم على تعليمها وفق برامج دراسية مدروسة بطريقة صحيحة، حيث إن هذه اللغة هي لغة العالم أجمع، و لكن يوجد هناك عدة أسس تتنوع في مجال| تعليم اللغه الانجليزية |، و تختلف بحسب اختلاف الفئة العمرية، و الزمن و المكان التي تدرس به هذه اللغة.

فإنه مع هذه التطورات المدهشة التي قد طورت معها أيضاً عقول التلاميذ سواء كانوا أطفالاً في عمر ٦ إلى ١٥ عاماً، أو مراهقين، و بسبب هذه التطورات الكبيرة استوجب على معلمي اللغة الإنجليزية تطوير مهاراتهم، و استراتيجياتهم المتبعة خلال عملية تدريس، حيث سوف نقدم بعضاً من النصائح الفعّالة، التي يجب على |معلم اللغة الإنجليزية| متابعتها، و العمل بها لكي يصل بتلاميذه لمستوى عالي، و يملأ عقولهم بكل ما هو مفيد، و ممتع لهم.

- نصائح هامة لمدرسي اللغة الإنجليزية 

١- يجب أن تعرف ميول جميع الطلاب لديك

إن معرفة مركز اهتمام الطالب أمرٌ في غاية الأهمية، حيث يساعدك هذا على استخدم أحد الوسائل التي تجذب انتباه للدرس و تجعله يخزن المعلومة في ذهنه بصورة صحيحة

 فعلى سبيل المثال، يوجد لديك طالب يحب| الموسيقا |كثيراً، و يحفظها بسرعة هنا يمكنك أن تحاول ابتكار أغنية باللغة الانكليزية تشمل المفردات الجديدة التي تريد تعليمه أيّاها، اعتقد أنه سوف يحفظها، و يستمع بترديدها بشكل مستمر.

٢- ابتكر نظاماً بنكياً للدرجات

تعد هذه الطريقة من الطرق المدهشة التي يستخدمها أفضل مدرسي اللغة الإنجليزية في العالم، و التي تتمثل في إنشاء جدول بيانات على |برنامج أكسل| و تدوين أسماء التلاميذ بداخله، و ثم قم بمنح الطلاب علامات إضافية على كل وظيفة جيدة، أو سلوك جيد، و دونها ضمن هذا الجدول، هذه الطريقة تعتبر من الطرق التحفيذية للطلاب، بحيث تشعل بداخلهم روح المنافسة، و| الشغف| في تعليم.

٣- كن فعالاً 

إن المعلم الفعال يتمثل في جعل محور اهتمامه داخل الدرس هو الطلاب، فمثلاً يجب أن لا تدخل الصف و تقول سوف أنجز هذا التمارين اليوم، يجب أن تقول سوف أجعل الطلاب يعملون على إنجاز هذا التمرين اليوم، يجب أن تفسح المجال أمامهم لحل المشكلات، بهدف التعلم منها، فهذا سوف يعزز من فهم للمعلومات الجديدة.

٤- كن مبدعاً

حاول دائماً أن تبحث عن طرق إبداعية كوسائل لشرح درسك الجديد، كأن تبتكر قصة مثيرة للاهتمام، أو صوراً جذابة متمحورة حول موضوع الدرس، أو فيديوهات تجعلهن يجذبون إليك، حاول دائماً أن تبحث عن كل ما هو جديد و ممتع، لأن |المعلم المبدع | سوف يصنع جيلاً مبدعاً.

٥- كن أن القائد، و ليس المحور

يجب أن تقود تلاميذك للبحث عن المعلومة بأنفسهم، و استكشافها، فهذا سوف يرسخ المعلومات في عقولهم، حيث تعتبر هذه الطريقة أفضل من أن تكون أنت محور الصف أنت من يعطي المعلومة، و أنت من يبحث عنها، و يكون هنا دور الطالب فقط مستمع، حيث أثبتت الكثير من دراسات الحديثة فشل الطرق التقليدية في ترسيخ المعلومة لدى الطلاب.

إن هذه النصائح فعّالة جداً، و تساعدك على أن تصبح معلماً ذو قيمة عالية

 كما أنها تؤهلك لكي تصل إلى الاحتراف، و يجب أن تتذكر دائماً أن الطالب اليوم، لم يعد يشبه طالب الأمس، بل أنه تتطور مع تطور الحياة.


شاركنا ببعض من النصائح الآخرى التي تريد إضافتها إلى هذه القائمة

 و أخبرنا بنتائج تجربتك لهذه النصائح الخمس من خلال التعليقات.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.