مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/08/2021 06:23:00 م

ما هي أساليب تدربس اللغة الإنجليزية الحديثة؟

ما هي أساليب تدربس اللغة الإنجليزية الحديثة؟

ما هي أساليب تدربس اللغة الإنجليزية الحديثة؟
تصميم الصورة : ريم أيو فخر


إن هذا العالم يتطور بشكل كبير جداً

 حيث لم تعد التطورات تقتصر فقط على مجالات معينة، بل أنها تمتد بشكل كبير لتشمل العديد من المجالات، و من أبرزها مجال التعليم.

حيث سوف نخص الحديث اليوم عن مجال التعليم الخاص في تعليم " اللغة الانجليزية "، فقد تطورت استراتجيات تعليم اللغه الانجليزيه بشكل كبير جداً، و لهذا السبب سوف نذكر لكم بعضاً من الاستراتجيات المختلفة المتطورة لتعليم| اللغة الإنجليزية| ضمن هذا المقال لكي تزيد أيها المعلم من مهاراتك و تصل لدرجة الاحتراف، و التميز.


- استراتيجيات حديثة لتدريس اللغة الانجليزية 

١- العمل على بناء حصيلة لغوية لدى التلاميذ

إن هذه الاستراتيجية المتميزة تعمل على إثراء مخزون الطالب في المفردات المفيدة، و المعاني المختلفة في كلّ حصة، و درس.

 و يتم العمل على ذلك الأمر من خلال استخراج بعض من المفردات الجيدة من النصوص المطروحة، أو من خلال الإشارة إلى المفردات الجديدة التي تلفت انتباه الطالب ضمن الدرس، حيث إن هذه الاستراتيجية من الاستراتجيات المهمة جداً، في مجال تعلّم اللغة الإنجليزية.


٢- طرق التعليم التعاوني

تتمثل مهمة التلاميذ في هذه المهمة من خلال العمل على مناقشة موضوعٍ ما مرتبط بالدرس ضمن مجموعات صغيرة، حيث إن هذه الاستراتيجية هي واحدة من الاستراتجيات المهمة جداً التي تعمل على تحفيز الطلاب على القيام في المناقشة، و التحدث، و أيضاً تساعدهم في الاندماج مع أقرانهم، و أيضاً مع العملية التعليمية، حيث إنهم يتعلمون من خلال هذه الطريقة كيفية تحليل المواد الأدبية، و غيرها.


٣- إنشاء ورشات عمل بين التلاميذ 

أما بالنسبة لهذه الاستراتيجية المتميزة، فأنها تعمل على تطوير |مهارات الكتابة|، و| مهارات القراءة| أيضاً، و ذلك من خلال الإقدام على المشاركة ضمن ورشات عمل صغيرة، حيث تعمل هذه الورشات على أن تضيف تأثيراً إيجاباً على عملية تعليم الطالب.


٤- القيام في دراسة نصوص من اختيار الطلاب

يتم العمل في هذه الاستراتيجية من خلال توفير مجموعةٍ من الكتب المناسبة للفئة العمرية، و ذات مواضيع مختلفة، و من ثم بعد ذلك يُعطى الطالب فرصة في اختيار نوع الكتاب الذي يريده أو النص الذي يرغب في القيام بدراسته، كما أنه يذكر أنّ هذه الطريقة المتمزة ينصح بها عدد كبير من الخبراء في مجالات القراءة، و الكتابة، و ذلك بهدف تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزيّة لدى الطلاب، كما أنها توفّر أيضاً فرصةً جيدة للطلاب من أجل المناقشة، و تطوير مهارات النقد الأدبي لديهم.


- ما هي أهمية تعليم الطلاب اللغة الإنجليزية؟

إن فوائد تعلم لغة ثانية غير اللغة الأم واحدٌ من الأمور الجيدة بشكل عام، حيث أنه يعزز اكتساب الفرد لمهاراة قواعدية، و لغوية في لغة ثانية بالإضافة للغته الأم، و أيضاً يزيد هذا الأمر من مهارات الفرد في القراءة و الكتابة مما يفسح المجال أمامه لكي يجتاز جميع الامتحانات المعيارية التي قد تصادفه في حياته الدراسية، أو المهنية.


شاركنا أيها المعلم المتميز بعضاً من الطرق الجديدة التي قد حصدت نجاحها خلال فترة عملك في مجال تدريس اللغة الإنجليزية.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.