مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/20/2021 10:43:00 م

 هل تتسائل ماهي قدرات عقلك ؟؟ اكتشف معي

هل تتسائل ماهي قدرات عقلك ؟؟ اكتشف معي

 هل تتسائل ماهي قدرات عقلك ؟؟ اكتشف معي
تصميم الصورة : وفاء المؤذن

فترة ماقبل الامتحانات هي الفترة الأصعب التي تمر على العائلة جميعها وليس على الطالب بحد ذاته ، وهذه الفترة ومافيها من قلق وتوتر وخوف 

 كيف تستعد لفترة الامتحانات وكيف تواجهها ؟؟ 

 تخيل أن دماغك مثل جهاز حديث [ جهاز الأيفون ] مثلاً هناك تطبيقات كثيرة تستطيعين تحميلها من المواقع ومن ضمن هذه التطبيقات يوجد تطبيق يسمى [ الذاكرة القوية ] وهذا يسمح لك أن تستطيعين تخزين كمية هائلة من المعلومات تصل سعتها ل 2.5 ميغابايت ، ودماغك الذي خلقه الله تعالى يستطيع أن يسجل معلومات كثيرة دون نسيانها لمدة 300 سنة متواصلة .

فتأكد أنك تملك ذاكرة خارقة لا تقارن بأي صنع من خلق الإنسان مهما تطور العلم ، ويأتي طالب ويقول لك أنا لا أستطيع أن أدرس .

وقد أجريت الكثير من التجارب والبحوث ليصنعوا ذاكرة مثل |ذاكرة الإنسان| ولكنهم لم يستطيعوا فقدرات دماغ الإنسان عظيمة .

ولكن الإنسان ليس مدرك كمية الطاقة الموجودة في دماغه ، وأيضاً لا يعرف استخدام هذا| الدماغ| ولم يحاول تطويره واستخدامه بقدراته الكاملة ،وهذا هو سبب فشل الإنسان في الدراسة أو في أي عمل يقوم بعمله ، وكما قلت سابقاً تكرار المعلومات الكثير فإن هذا يتعب دماغك كثيراً وهناك أقسام للذاكرة ، وهي الذاكرة اللحظية وتحتفظ بمعلومات لساعات قليلة فقط ، والذاكرة متوسطة الأمد وتحتفظ بالمعلومة ليومين ، وذاكرة طويلة الأمد ولاتنسى المعلومات أبداً .

~ كيف أنقل المعلومات من كل قسم إلى القسم الآخر لتبقى المعلومة في ذاكرتي؟؟

- أولاً: تحتاج إلى تركيز جيد للمعلومات .

- ثانياً: قسم الدرس إلى أفكار رئيسية أو معلومات أساسية .

وتبقى موجودة في دماغك لمدة ساعة فقط ، وبالتالي يجب أن تنقلها من قصيرة الأمد إلى متوسطة الأمد ، ثاني يوم أقرأ الدرس وقسمه إلى أفكار وتسمى [أفكار مضيئة] ، فانتقلت إلى متوسطة الأمد وستتذكرها حتى نهاية الأسبوع ثم من آخر الأسبوع اقرأها وبعد شهر اقرأها وبهذا ستبقى المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .

وبذلك المعلومات قد دخلت بالتدريج ، فالحفظ التدريحي هو الذي ساعد على نقل المعلومات من ذاكرة إلى أخرى ، أو مايسمى استراتيجية [ التكرار التباعدي ] وهو التكرار الفعال وليس التكرار اليومي فهذا لايخدم الطالب أبداً .

لذلك عزيزي الطالب تعلم مهارة الدارسة 

 وهذه المهارة مهمة جداً في جميع سنوات دراستك وهو لايتعب الذاكرة أبداً ، وأيضاً مع اتباع هذه الاستراتيجية يجب أن تبتعد عزيزي الطالب عن| الخوف والقلق| ، فالكثير من الطلاب في |مرحلة الامتحانات| تدخل في مرحلة اكتئاب لذلك عليك أن تكون مدرك وواعي لصحتك النفسية ،فاستمتع في مذاكرتك ولاتجعل المذاكرة كابوس عندك بل هي مرحلة ستتكاوزها لتصل إلى ماتريد وتحلم به .

مع تمنياتي بالتوفيق

بقلمي روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.