مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/10/2021 05:19:00 م

 احفظ القرآن بقلبك قبل ذاكرتك .. تعلم معي خطوات حفظه

احفظ القرآن بقلبك قبل ذاكرتك .. تعلم معي خطوات حفظه

 احفظ القرآن بقلبك قبل ذاكرتك .. تعلم معي خطوات حفظه
تصميم الصورة : رزان الحموي


أهم مشروع في حياة الإنسان المؤمن هو حفظه للقرآن القريم 

 فهذا المشروع يغير حياتك بالكامل  ولأن القرآن الكريم يعتبر كتاباً صعب الحفظ فمع ذلك فإن |حفظ القرآن الكريم| من الحاجات والأمور الممتعة جداً ولها فوائد كثيرة على المستوى الديني والأخلاقي و|التطوير الذاتي| ، والتي تؤثر في شخصيتك وتجعلها شخصية قوية ومتينة حيث تجعل| لغتك العربية| فصيحة وقوية ،

 كما أنه لحافظ القرآن أجر كبير عند الله تعالى وفي الحديث الشريف

 [ اقرأ وارتقي كما كنت مرتلاً في الدنيا ، فإن منزلتك تحدد عند آخر آية تقرأها ]

 يعني هل الله سبحانه وتعالى سيفاضل بين الناس في الآخرة على مقدار خفظهم للقرآن ، هل هذا يعني  أنه  سنحاسب على قوة الذاكرة أو على مدى تطبيق وتأثير القرآن في حياتنا العملية ؟؟

  لذلك عزيزي قبل أن تبدأ بحفظ القرآن الكريم بالذاكرة احفظه بالقلب 

 فأنت لو قرأت آية أو خمس آيات بتدبر وفهمت معناها وعملت بها ، فإن جميع مشاكل الحياة التي تمر بها ستجد لها حلاً في القرآن الكريم .

لذلك ركز على هذه النقطة واعمل بما تقرأه واحفظه في قلبك .

¤ والآن نأتي إلى خطوات حفظ القرآن الكريم ، واعتمد |استراتيجية التباعد| ، وهذه الاستراتيجية مهمة في الحفظ وأساسها أنك تقوم بتكرار المعلومة ولكن بفترات متباعدة ، يعني بدل أن اقرأ الصفحة في الجلسة نفسها عشرين مرة سأوزع هذه العشرين على مدار اليوم كله .

☆ خطوات مهمة في حفظ القرآن : 

١- حدد هدفك : يعني حدد ماذا تريد أن تحفظ ( جزء ، صفحة ، وهكذا ... ).

٢- حدد هدفك مع الوقت : ضع وقت محدد لهدفك ، يعني أنك تريد أن تحفظ القرآن خلال شهر [9]  مثلاً .

٣- هدف قصير المدى : قسم هدفك الطويل ، يعني إذا قررت ان تحفظ جزء خلال شهر ، نقسم هذا الجزء إلى أيام ، وحدد صفحات كل يوم .

٤- تنظيم القراءة : اقرأ الصفحات على مدار الصلوات ، يعني إذا حددت صفحة كل يوم اقرأها خمس مرات قبل كل صلاة وبعدها  ، وهكذا تبعاً لاستراتيجة التكرار المتباعد ، وبذلك لن تتعب ستحد نفسك قرأت الصحفة ما يقارب( 50)  مرة يومياً وبذلك المعلومة تدخل بشكل سريع .

٥- اسم الصفحة مع الشيخ: حتى تتأكد أنك تحفظ بطريقة صحيحة وغير خاطئة ، مع النطق بالتجويد وهكذا ، ولكن قبل أن تبدأ بصفحة جديدة راجع الصفحة الأولى وهكذا مع باقي الصفحات وخلال الأسبوع سنترك يوم فارغ دون حفظ جديد ، وستقوم فيه بمراجع للصفحات التي حفظها ، وقم بتشميع الآسات لنفسك او من قبل أحد .

نهايةً:

☆ عزيزي القارئ  نفذ هذه الخطوات التي قدمتها لك بدقة وتسلسل وستجد حفظ القرآن أصبح سهلاً جداً عليك وإكمالك له ، تدبر معنى الآيات في قلبك وليس في ذاكرتك فقط .


بقلمي روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.