مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/18/2021 02:05:00 ص

 كيف تقوي ذاكراتك من خلال عدة تمارين؟ - الجزء الأول

كيف تقوي ذاكراتك من خلال عدة تمارين؟ - الجزء الأول
 كيف تقوي ذاكراتك من خلال عدة تمارين؟ - الجزء الأول
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

أنواع الذاكرة:

اسأل نفسك هل تتذكر بيت الطفولة الذي تربيت فيه، هل تتذكر شكل الغرفة أو الأثاث أو اللوحات أو الغرف، إذا كنت تتذكر هذه |التفاصيل| هذا يعني أن ذاكرتك بصرية، وتتذكر الكثير من المشاهد، أما إذا كتت تتذكر أصوات قديمة مثل صوت والدتك وهي تغني لك كي تنام أو صوت التلفاز هذا يعني أن ذاكرتك سماعية، وتعتمد على الأصوات لكي تتذكر الأحداث، أما إذا تذكرت شعور معين في طفولتك سواء فرح أو حزن أو حقد أو غيره هذا يعني أن ذاكرتك حسية، وتعتمد بشكل كبير على المشاعر، هذه الأنواع من الذاكرة تحدد كيف عقلك يسترجع الذاكرة، هذا الاختبار البسيط تستطيع من خلاله معرفة عقلك في أي مكان يخزن |الذكريات المهمة|.

قد يحدث معك مواقف لا تتذكر فيها اسم شخص تعرفه وشعرت بالإحراج عندما التقيت فيه، أو قد تنسى كلمة سر جهازك وتبقى ساعات تحاول تذكرها.

معظم الناس تتمنى أن يكون لديها |ذاكرة خارقة| لتخزن فيها المعلومات الهامة، صحيح أن عقولنا ليست مصممة لتخزين كل شيئ، لكن هناك العديد من الطرق البسيطة تستطيع من خلالها تقوية ذاكرتك وتذكر كل شيئ تريده.

- ما أهم الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة؟

١- استرجاع معلومات عبر مشاهد:

معظم البشر لديهم ذاكرة بصرية، أي يسترجعوا المعلومة عبر المشاهد، وهذا يعني أنك عندما تحاول تذكر معلومة يجب تحويلها إلى شكل بصري.

في سنة ٤٧٧ قبل الميلاد دُعي شاعر يوناني إلى حفل عشاء عند شخص من النبلاء، ولحسن حظه خلال العشاء دعاه رجل لإعطاءه رسالة خارج القصر، وفي لحظة خروجه من القصر حصلت كارثة وانهار السقف على كل الناس في القصر،

وفي عمليات البحث الوجوه المشوهة ولم يستطيعوا التعرف على الجثث، فطلب منه أن يتذكر الناس الذين كانوا متواجدين في الحفلة، وجرّب استرجاع الصور التي انطبعت في دماغه لمواقف حصلت مع كل شخص كان موجود حتى يحدد وجوههم، وبهذه الطريقة استطاع معرفة من كان في العشاء وفي أي مكان بالتحديد، وبالتالي ساعد فريق البحث هذه الطريقة شهرت لاحقاً باسم  "تقنية القصر".

▪ماهي تقنية القصر؟

هي تقنية من خلالها استطاع الشاعر استعمال قوة |الذاكرة البصرية| عنده ليتذكر معلومة مهمة.

مثال: لنفرض أنك في اجتماع أو درس مهم، وفي طبيعة الحال يجب أن تتذكر جميع أسماء الموجودين، أول طريقة سهلة ممكن استخدامها لتخزين المعلومات في عقلك بشكل فعّال، هي تحويلهم إلى شكل بصري، فلو شخص أمامك اسمه مايك حاول أن تربط اسمه في عقلك بالمكريفون، وإذا سيدة اسمها نور ممكن أن تحول اسمها في عقلك إلى صورة فيها نور.


سنتابع في الجزء الثاني تتمة الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة....

بقلمي ريما عنجريني  ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.