مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/11/2021 02:29:00 م

 أسرار تنظيم وقتك باحترافية ... تعرف عليها معي

أسرار تنظيم وقتك باحترافية ... تعرف عليها معي

 أسرار تنظيم وقتك باحترافية ... تعرف عليها معي
تصميم الصورة : رزان الحموي


الوقت هذا الشيء الثمين الغالي ، الذي لايعرف قيمته كثير من الناس لأنهم لو عرفوا قيمته لما أضاعوا ثانية منه ، ويعد تنظيم الوقت من الحاجات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في حياتك إذا أردت أن تكون| إنسان ناجح |.

وسأقدم لك في المقال عزيزي القارئ 

أهم الأسرار لتنظيم وقتك باحتراف

~ ١- تنظيم الوقت ليس عبارة عن خطوات تتعلمها وتنظم بها وقتك ،

 بل هو عبارة عن ثقافة تكون موجودة في دماغك ، لأنك إذا كنت قادر على اكتساب هذه الثقافة في دماغك ستنعكس على حياتك وستجد نفسك منظم وتستغل وقتك أفضل استغلال ، وليس فقط في الدراسة بل في كل نواحي  حياتك اليومية والمهنية والعملية فهذه النقطة مهمة جداً .

~ ٢- جدول تنظيم الوقت:

 هذا الأمر أصبح قديم جداً لسببين 

أولاً : إن أنت حاولت جداً أن تضع برنامجاً لنفسك ولم تلتزم به .

ثانياً : لأن الحياة لا تسير على نفس الظروف

 فأنت لاتعرف الظروف التي ستمر بها اليوم فمن المستحيل أن تنظم كل دقيقة وتضع فيها الحاجات الطارئة ، لأنه في اليوم تحصل أمور غير موجودة في جدولك فستجد نفسك أحبطت .

~ ٣- دائماً أوجد لنفسك مساحة فارغة عندما تجلس لتدرس 

 ستبدأ أولاً لنصف ساعة دراسة وجدّ ، وبعد ذلك ستجد نفسك تركت الكتاب وانشغلت بأمور أخرى ، وسينتهي اليوم وأنت تنجز أي عمل والسبب في ذلك أنه يجب عليك أن ترتاح و|العقل| يجب أن يرتاح ، وبرنامجك الذي نظمته لا يحتوي على هذه المساحة فتجد نفسك غير قادر على الدراسة وتزيد حالة الإحباط لديك ، لذلك دع لنفسك مساحة فارغة تنفذ فيها هواياتك التي تحبها أو أمور تحب أن تعملها 

مثل [ الأكل ، الموسيقا ، الرسم ] وستجد طاقتك أعلى وإنجازاتك أفضل .

~ ٤- عدم التأجيل:

 " لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد " فالعمل الذي تريد أن تعمله اعمله اليوم ودون تخطيط وكلام لا جدوى منه ، فأحياناً نجلس ونقول أريد أن أدرس وأنهي المادة كذا ، لماذا تكتفي بالكلام فقط عليك أن تبدأ دراستك فوراً وتدع التخطيط ، فمجرد أنك بدأت فأنت قد أنجزت ، أما الكلام فقط لافائدة منه .

~ ٥- الوقت ملكك وأنت مديره 

 فأنت اختر لوقتك الأمور التي تحبها والتي تشعر أنك أبدعت فيها ، فلا تدع |الوقت| يديرك بل كن أنت مديره ونظمه ووظفه بما فيه فائدتك .


☆ لذلك عزيزي القارئ

 فإن إدارة الوقت هي عملية تخطيط للسيطرة على الوقت في جميع المجالات 

 لذلك حاول تحديد أهدافك وماترغب من عمله حتى تستغل وقتك في إنجاز الأعمال بجودة عالية ، لأن |اتقان العمل| هو صورة لتنظيم الوقت الجيد ، ولاتنسى الابتعاد عن العمل المتواصل المستمر دون أخذ أي استراحة ، فهذا لايعطي نتيجة جيدة لا لعملك ولا لجسمك .


بقلمي روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.