مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/27/2021 12:36:00 م

 أنا سمين ، فهل أنا مريض ؟ 

أنا سمين ، فهل أنا مريض ؟
أنا سمين ، فهل أنا مريض ؟
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
تختلف معايير الجمال يوماً بعد يوم ، كما تختلف بحسب المجتمع و المنطقة ، ففي بعض الحقب الزّمنيّة السابقة كانوا يعتبرون أنّ زيادة الوزن هو صفة من صفات الجمال ، و لكن تغيّرت |معايير الجمال| مؤخّراً و أصبحت النحافة و الجسم الممشوق من أهم صفات الجمال و الأنوثة ، كما صـُنِّفت السّمنة على أنّها مرض .

من المعروف حاليّاً أنّ السّمنة مرض بالإضافة إلى أنّها تعتبر مسبّبة للعديد من الأمراض ، و بما أنّها كذلك فهل يمكن للإنسان أن يتناول الأدوية لعلاج هذا المرض ؟ أم أنّها ضارّة للصحّة ؟

كيف عـُرفت أدوية تخفيض الوزن ؟

- لاحظ الباحثون وبعض العلماء أنّ بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة و بعض |الأمراض العصبيّة| تؤدّي لتخفيض الوزن ، و من هنا انطلقت هذه الأنواع من الأدوية .

- في منتصف تسعينيات القرن الماضي بدأت بعض شركات الأدوية بإنتاج أدوية خاصة من مادّة تدعى " سيبوترومين " تساعد على تخفيف الوزن ، و لكن مع الاستمرار في البحث و المراقبة وجدوا أنّ الأدوية الّتي تم إنتاجها في تلك الفترة كانت تملك العديد من الأضرار الجانبيّة التي تؤثر على |القلب| و الجهاز العصبي كما تسبب الاكتئاب و العديد من الأعراض الجانبية الأخرى .

- بعد العام 2005 منعت الـ FDA ذلك الدّواء من الأسواق بشكل كامل .

- حالياً يوجد العديد من الأدوية الّتي تساعد على |تخفيف الوزن| منتشرة بالصيدليّات .

هل ينصح الأطبّاء بتناول الأدوية الّتي تساعد على تخفيف الوزن ؟

في الحقيقة لا يحبّذ أغلب الأطبّاء تلك الأدوية فهي غالباً تؤدّي لأعراض جانبية ، و توصف هذه الأنواع من الأدوية في المراحل الأخيرة من العلاج و بالتّزامن مع وسائل أخرى لتخفيف الوزن .

و بالطّبع هذه الأنواع من الأدوية تؤخذ من خلال استشارة الطّبيب المختص و تحت إشرافه .

و عدم تناول الأدوية بشكل عشوائي و إنّما فقط الأدوية المصرّحة من قـِبل وزارة الصّحّة و الـ FDA .

كما يجب عدم إتّباع الوصفات المنتشرة على |وسائل التّواصل الاجتماعي| و في الإعلانات أو حسب تجارب الآخرين .

ما هي الوسائل الأخرى لتخفيض الوزن ؟

من المعروف أنّ اتّباع النظام الصّحّي في الحياة هو أفضل الطرق للحفاظ على الوزن المثالي ، و يمكن تحقيق ذلك من خلال الاهتمام بنوعية الأطعمة الّتي يتناولها الإنسان و التّركيز على الخضار و الفاكهة مع الابتعاد عن الإفراط بتناول الحلويّات ، بالإضافة لتخفيف كميّات الأكل الّتي يتناولها الفرد و عدم تناول الطّعام في الأوقات المتأخّرة من اللّيل ، و الاستمرار بممارسة التمارين الرياضيّة أو على الأقل المشي يوميّاً لحوالي النّصف ساعة ، و شرب كميّات كافية من المياه .

عند استنفاذ كافة وسائل تخفيف الوزن بلا أي فائدة ، قد يلجأ بعض الأطبّاء لتوجيه المريض لإجراء عمليّة جراحية تساعد على تخفيف الوزن .


أخبروني هل تفضّلون الطرق الطبيعية لتخفيف الوزن أم تلجؤون فوراً للأدوية و العمليّات الجراحيّة ؟

نرجو الفائدة ...

بقلمي بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.