مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/27/2021 09:24:00 م

هل تريد أن تقرأ النوتة الموسيقية باحتراف؟ - الجزء الثاني

سنتابع في مقالتنا التالية، عن طريقة تعلم قراءة النوتة الموسيقية بغاية السهولة :


في الطريقة التي سنتكلم عنها في المقال، ستلاحظون أنها طريقة جديدة لم يسبق إيرادها من قبل، لذلك ستضاف المتعة للفائدة، ...في المنهج الذي سنتبعه سيكون موقع "Music theory "هو المرجع للمعلومات، التي سنوردها في هذه السلسلة، وذلك لترتيب الأفكار بشكل احترافي، وعدم إيراد المعلومات بشكل عشوائي .


-كيف أبدأ مع الموقع؟

عند البحث على الموقع، وتسجيل الدخول، يجب أن تحدد خيار "الدروس" من الاختيارات المتاحة، في الخيار الذي قمت باختياره، ستلاحظ وجود كل ما يخص النوتة ،من طريقة قراءتها، وكيفية تطوير نفسك في هذا المجال ،واليوم سنبدأ بالدرس الأول الذي سيكون بعنوان "the staff، clefs and ledger lines " 


1-the staff: 

نعني ب كلمة the staff الخمسة خطوط المكونة للسلم الموسيقي، والمسافات الأربعة التي تكون بين هذه الخطوط ، وتتم قراءة العلامات الموسيقية من الأسفل للأعلى .


-ما هي وظيفة المسافات والخطوط ؟

تمثل كل مسافة أو خط  مكان  على آلة |البيانو|، أو آلة |الغيتار| ،ولكل |الآلات الموسيقية| ،وذلك لأن |النوتة الموسيقية| ليست حكراً على آلة معينة ،إنما هي بطاقة تعريفية لكل الآلات الموسيقية، وبمختلف أشكالها وأنواعها .


2-the clafs:

وتعني المفاتيح والمفتاح الواحد له شكلين إثنين هما :

-treble clef أي مفتاح صول . 

-bass clef أي مفتاح فا .

في آلة البيانو، يتم العزف على المفتاحين مع بعض  ،أما الغيتار وفي الكمان فستكتفي ب treble clef  ،أما باقي الآلات فسيتم التعمق في الأنواع التالية تباعاً .


-إن مفتاح صول ،يرسم في بداية الخطوط الخمسة، ويضم سلم موسيقي خاص به، فعلى سبيل المثال في سلم مفتاح صول ،النغمة الأولى تكون g .

أما في سلم مفتاح فا ،تكون النغمة الأولى هي f .


-في القديم ومنذ نشأة السلالم الموسيقية الأولى، كان مدرج صول ،وفا، مدمجين مع بعضهم البعض ، وبعد فصلهم كانت النغمة c هي الفاصل بينهما ،والتي ترسم على الخط الإضافي. 


-بعد تعلم هذه المعلومات اللطيفة، سيكون عليك دخول خيار "تمارين" واختيار التمرين الأول، وسيكون كلعبة تتعلم من خلاها التطبيق العملي لما أوردناه في هذا الجزء من المقالة ، وسيخيرك ما بين التطبيق على treble clef ،لوحده أم الbass clef لوحده ،أم الاثنان مع بعضهم .


-سنبدأ بtreble clef لوحده ،وسننتقل لخيار ال"range " ويعني عدد النغمات التي نريد قراءتها،  فهنا ما عليك هو تحديد نغمتان فقط، وهما الc ،وهي نغمة مستديرة مرسومة على خط إضافي والd المرسومة تحت الخط الأول مباشرة  .


-بعد ذلك ستحتاج للدخول لإعدادات التمرين، واختيار إظهار أسماء المسافات، والخطوط لتسهيل التعرف إليهم في البداية . 


سنتابع في القسم الثاني من هذا الجزء المزيد من المعلومات الشيقة ،التي ستأخذ بنا بعيداُ في عالم الفن والجمال، 

اضغط على الرابط للانتقال مباشرة ....

بقلمي ميس الصالح ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.