مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/27/2021 09:28:00 م

هل تريد أن تقرأ النوتة الموسيقية باحتراف؟ - الجزء الخامس

سنكمل في هذا الجزء، المزيد من المعلومات الممتعة ،عن طريقة قراءة النوتة الموسيقية باحتراف ....لنتابع 


- ما هو ال "Steps and accidentais" :

نعني بكلمة Steps  هنا،  الأبعاد بين |النغمات|، ولفهم المقصود بشكل أكبر ،سنشرح المعلومات بالنّسبة ل|آلة البيانو|  .

-سنعتبر أن مفتاح كبير أبيض من البيانو هو رقم 1 ومفتاح صغير منه رقم 2 ما بينهما نصف نغمة  أما لو كان هناك مفتاحين ليس بينهما مفتاح أسود صغير تكون النغمة التالية لها بزمن أو بعد  1/2 

  


- أثناء قراءتنا للنوتات، سنقابل علامتين إثنين في غاية الأهمية  فما هما؟

1- العلامة sharp بالغة الموسيقية تعني أنها تزيد .

2- والعلامة flat :بالغة الموسيقية تعني أنها تنقص .  

فالمفتاح الأسود بين المفتاحين ذوات اللون الأبيض، يكون ذو نغمة أكبر من المفتاح الأبيض السابق له ،ويسمى حينئذ المفتاح الأسود(sharp) ، أما  المفتاح التالي للمفتاح الأسود فيكون بالنسبة له (flat)، وبذلك 

يتضح لنا أنا المفتاح الأسود، قد يحمل اسمين إثنين، قد يكون أكبر من ،أو أصغر من .


-أيضا هناك إشتقاقات عن ال"sharp" وال"flat "هما "double flat"  وال"double sharp" ،وتكون الزيادة أو النقصان هي بمقدار 1 عوضاً عن 1/2 .


-يوجد علامة جديدة تسمى ب (natural) ، تستخدم عندما تكون المقطوعة مستمرة بشكل كامل، من نغمة (sharp) ونريد التغيير من النغمة المرسوم بجانبها(sharp)، إلى النغمة العادية ، هنا نستخدم(natural)، لتُعلمنا بأن النّغمة قد تغيرت .


- هل يجب أن تتعلم النوتة الموسيقية بسرعة وقبل أن تبدأ بعزف أي آلة؟

إن تعلم قراءة النوتة الموسيقية، يشكل حجر الأساس لاحتراف العزف الصحيح المتقن، قد يكون الأمر ليس بسيطاً، وتكمن الصّعوبة في أن الموسيقى ،هي صوت مسموع وغير ملموس، أما تقييمه فيكون من حيث الأذواق، أو من خلال خبراء لهم مكانتهم وعلمهم الذي يخولهم لذلك، والنوتة دورها سيكون جعلك أكثر ثقة بعزفك، لن تشعر بالتّوتر من الخطأ بل على العكس تماماً ،وجودها لاسيما في بداية تعلمك على الآلة التي تريدها، خطوة صحيحة جداً .

وبعد فترة من الزمن،وبالتدريب المستمر والإتقان الجيد، ستصبح قادر على |العزف| بشكل سماعي، كما لو كانت هناك نوتة أمامك،  هذا يجعلنا نختزل نتيجة أن |النوتة الموسيقية| هي لجعل البداية ،بداية صحيحة سليمة قائمة على معلومات موثقة وصحيحة. 


إن |الموسيقى| هي روح الحياة ،فكما كل الكائنات تبدي مظهرها الحي بروحها، فإن الكلمات تكتسب الحياة بالنغم، فكم هو من الجميل أن تمتهن إنعاش الكلمات وإكسابها الكينونة والروح ؟ 

فمن خلال المعلومات التي تضمنتها السلسلة ، قد وضعت الخطة الصحيحة، لتصل للغاية النهائية، التي هي احتراف العزف وقراءة النوتات ،وكما هي الحال وفي كل العلوم التي تبدأ بتعلمها ،هناك طريق من الجهد والعمل الدؤوب، الذي يفضي إلى النجاح والتميز...


مع نهاية الفقرة السّابقة من المقالة، نصل لنهاية الجزء الأول من السّلسلة ونكون تعلمنا الأساسيات لقراءة النوتة، إنتظرونا في أجزاء جديدة قريباً، للتعمق في هذا البحر الشّاسع ..

دمتم بخير 

بقلمي ميس الصالح ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.