مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/16/2021 12:55:00 م

ما هي طبيعة الدراسة في دولة ألمانيا للطلاب الدوليين؟
الجزء الأول

ما هي طبيعة الدراسة في دولة ألمانيا للطلاب الدوليين؟ - الجزء الأول                                                                                  تصميم الصورة : وفاء المؤذن
ما هي طبيعة الدراسة في دولة ألمانيا للطلاب الدوليين؟ - الجزء الأول
تصميم الصورة : وفاء المؤذن

طبيعة الدراسة في دولة ألمانيا للطلاب الدوليين

تعتبر دولة |ألمانيا| واحدة من الوجهات الدراسية المثالية، و الممتازة بالنسبة لجميع الطلاب الدوليين الراغبين في تحقيق النجاحات كبيرة، و تعلم الكثير من الخبرات و المهارات حيث يوجد هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل من دولة ألمانيا الأوروبية ملاذاً آمناً للطلاب الدوليين الأجانب كما أن تكلفتها الدراسية، و المعيشة منخفضة مقارنة بباقي الدول الأخرى في أوروبا أو حتى ضمن أرجاء قارة آسيا، و بالطبع فأنها أقل بكثير مقارنةً في امريكا، كما أنها متميزة |بالمنح الدراسية| المجانية التي تقدمها للطلاب الدوليين، و نظامها التعليمي المميّز.

أنه يمكنك الاعتماد على الدعم المالي المقدم من قبل الجامعات الحكومية الألمانية، و حتى الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى بعض المساعدات من الأهل و مع البدء بالعمل الجزئي، و ذلك من أجل أن تتمكن توفير تكاليف معيشة المريحة التي تسمح لك في التجول ضمن أرجاء أوروبا و بأرخص الأسعار.

حيث سوف نطلعك عزيزي الطالب في هذه المقالة على طريقة التي يمكنك |الدراسة| بها ضمن دولة ألمانيا مجاناً، أو بتكاليف رخيصة. حيث إن جميع الطلاب الدوليين يبحثون عن المنح التي تقدمها الجامعات الحكومية، و الخاصة في دولة ألمانيا، بهدف الحصول على شهادة عالية، من أهم دول أوروبا مجاناً.

ما هي المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الحكومية في دولة ألمانيا؟

المنحة الألمانية الحكومية

تعمل الحكومة الألمانية على تقدبم مجموعةً متنوعةً من المنح الدراسية لجميع لطلّاب المتفوّقين القادمين من جميع أنحاء العالم، و الرّاغبين في الحصول على شهادات من أحد اختصاصات البكالوريوس، أو الماجستير ضمن إحدى الجامعات الحكومية المعترف بها في دولة ألمانيا، و يتم ذلك ضمن برنامج منحة ألمانيا الدراسية المعروفة باسم Deutschlandstipendium، و التي تعتبر من أكبر |المنح الدراسية| المشتركة بين القطاعين العام، و الخاص في دولة ألمانيا.

كما تدعم هذه المنحة الكثير من الجامعات الألمانية الخاصة، و عدداً من الجهات الراعية الحاصلين على برنامج المنحة ألمانية، و يتم ذلك عبر تدريباتٍ عمليّة متنوعة، و برامج توجيه فعّال، و عدة فاعليات مختلفة و متنوعة من أجل التواصل الدائم.

مميزات المنحة الألمانية الحكومية

▪︎ يُمنح التمويل المادي عادة فصلين دراسيين على الأقل، و لكن يمكن أن يتم توفير الحد الأقصى من السنوات الدراسية المطلوبة لكل اختصاص.

▪︎تقوم الجامعة الألمانية بمراجعة مدى التزامك بالعايير من أجل النظر باستمرارية التمويل المادي أو توقفه.

▪︎إن كلّ باحثٍ مسجلٍ يحصل شهرياً على 300 يورو، بحيث تكون 150 يورو مدفوعة من قبل رعاة، و150 مدفوعة من قبل الحكومة الفدرالية، كما أنه يتم الحصول على هذه المنحة بغض النظر عن الدخل الشخصي، و حتى عن دخل الوالدين.

منحة Rosa Luxembourg stiftung للطلاب الدوليين

 تُمنح هذه المنحة للطلاب المتفوقين على مستوى العالم أيضاً، بالإضافة إلى الراغبين في استكمال دراستهم في مجال الماجستير، و الدكتوراه، كما أنه يجب أن يكونوا هؤلاء الطلاب من الأفراد الذين يمتلكون قدراً مرتفعاً من المشاركة الميدانية، و الاجتماعية ضمن الفاعليات، و أحداث مختلفة، و المتنوعة.

مميزات منحة روزا لوكسمبورغ

▪يأتي هذه المنحة الدراسية على شكل عدة تجارب حية، أو برامج متطورة يخضع لها جميع الطلاب المتقدمون، و لكنها لا تغطي قيمة الرسوم الدراسية.

▪إن الطلاب المتقدمين ︎ينخرطون في عدة ورش عمل، و فعاليات أيضاً من أجل تثقيف سياسي، و المدارس الصيفية، كما أنه هناك ورش عمل محلية، و دوليّة أيضاً بالإضافة إلى عدة الندوات، و الرحلات التعليمية.

▪︎الحصول على تدريبات عملية في عدة مجالات مختلفة،  كالخطابة، و إدارة الصراع، و المهارات الأساسية، و بالإضافةإلى تدريب على إدارة الوقت، و تعزيز المؤهلات الأكاديمية كل ذلك و أكثر ضمن عدة ورشات عمل.

منحة DAAD Helmut-schmidt لطلاب الماجستير قسم العلوم السياسية

إن هذه المنحة الرائعة تقدم فرصة حقيقية للطلاب الدوليين القانطين في البلدان النامية، و ذلك من أحل الحصول على درجة الماجستير في التخصصات المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، و السياسية، و الاقتصادية أيضاً أي تلك التابعة لبلدانهم الأصلية، حيث يتم هذا من خلال الالتحاق في مؤسسات التعليم العالي الألمانية.

ما هي مميزات هذه المنحة؟

▪︎ إن الطلاب المسجلين ببرنامج |منحة DAAD|معفيّن من تكاليق الرسوم الدراسية كافة، و ذلك بالإضافة إلى الحصول على منحة دراسية شهرية قد تبلغ حوالي 861 يورو، بالإضافة إلى وجود عدة مساهمات في مجال التأمين الصحي، و بدل السفر المناسب، و حتى في مجال الإعانة الدراسية، و ليس هذا فقط بل يتم منح هؤلاء الطلاب إعانات الإيجار.

▪︎ يحصل جميع الحاصلين على هذه المنحة قبل قيامهم في بدء الدراسة على دورة في |اللغة ألمانية| التي تكون لمدة 6 أشهر.

إن هذه المنح الدراسية معظمها مدفوعة التكاليف، و لكن جميعها مقدمة من قبل الحكومة الألمانية، و لكي تتعرف على منح الجامعات الخاصة أيضاً، و أبرز الاختصاصات المتاحة للطلاب الدوليين في جامعات ألمانيا، تابع قراءة الجزء التالي لكي تطلع على جميع هذه المعلومات بالتفصيل المبسط.

 إيمان الأغبر ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.