مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/10/2021 05:07:00 م

ما هي حقيقة ذاك الكويكب الضخم الذي يقترب من كوكبنا؟

ما هي حقيقة ذاك الكويكب الضخم الذي يقترب من كوكبنا؟

ما هي حقيقة ذاك الكويكب الضخم الذي يقترب من كوكبنا؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن


تقوم الأقمار الصناعية التابعة بشكل رئيسي لوكالة ناسا في تعقب كويكب يصل حجمه لحجم برج إيفل الحديدي، و هو يندفع بقوة ليقترب من كوكب الأرض. 

اعتقد أن الأمر مثيرٌ، و مدهش بعض الشيء، و لكن هذا الكويكب ربما لكن يكون خطيراً، أو ربما العكس

 هذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا الشيقة هذه.


- هل سيشكل هذا الكويكب خطراً على الأرض؟

إن الشهر المقبل سوف تكون الأرض على موعدٍ مع كويكب ضخم يتجاوز حجمه حجم| برج إيفل|، حيث أنه سوف يتجاوز الأرض بسرعة خارقة تصل إلى حوالي ١٤٧١٤ ميلاً خلال الساعة الواحدة، و ذلك قبل أن ينطلق لكي يحلق في بحر هذا الفضاء السحيق، كما يعتقد أنه لن يكون على قرابة كبيرة من الناحية الأرضية، و ذلك لأنه سوف يكون هناك مسافة بينه و بين| كوكب الأرض| تقدر بحوالي ٢،٥ مليون ميل، أي بمقدار عشر أضعاف من بعد القمر عن الأرض.

لذا

 لا داعي للقلق و الخوف، فإن هذا الكويكب سوف يمر مرور الكرام، و لن يشكل أي تهديد لنا.

و لكن الخطر الذي يكمن في هذا الكويكب الذي قد صنفته ناسا على أنه مجسم سماوي كبير يأخذ شكل بيضةٍ غامضة، أن طوله الضخم الذي يبلغ ١٠٨٢ قدم، قد يؤثر على الأرض خلال فترة التقائه، و عبوره منها، كما وقد أطلقت عليه ناسا اسم " نيريوس".


- توقعات ناسا

لقد قامت الصحيفة البريطانية " ديلي ميل " بذكر بعض الحقائق عن هذا الكويكب في إحدى مقالاتها، فقد ذكرت أن وكالة ناسا سوف تقوم برصد اقتراب هذا الكويكب من الأرض في ١١ أيلول، و ذلك قبل أن يندفع مرة آخرى في مساره الطويل، المتمحور حول الشمس، على أنها تعتقد عودته مجدداً إلى المدار القريب من أرضنا عام ٢٠٦٠، و لكنه سيكون على بعد يقدر ب٧٥٠ ألف ميلٍ عن الأرض.

كما و قد أدت هذه المقاربات التي تعد قريبة نسبياً إلى وجود بعض من المقترحات الفاشلة المتعلقة بالمهام الروبوتية التي تعمل على استكشاف هذه الصخرة الضخمة التي سوف تتخطى كوكب الأرض.


- حقائق عن كويكب نيريوس 

إن| كويكب نيريوس| أحد الكويكبات التابعة لفئة أبولو،  و أنه يسير ضمن مدار معين يضعه بالقرب من الأرض بصورة منتظمة إلى حدٍ ما. 

كما إن هذا الكويكب نجد أنه يدور حول الشمس أيضاً، و لكن بمعدل نصف ما تدوره الأرض، و لهذا السبب فقد تم تصنيفه من ضمن المجموعات التي تحتوي على صخورٍ فضائية كبيرة الحجم التي تستوجب الاكستشاف.

و قد تم تصوير هذا الكويكب  الضخم كبرج أيفل من خلال أجهزة الردارات المتنوعة، و أجهزة التلسكوب المرئية، حيث منحت هذه الصور فرصة لعلماء الفلك على العمل في اكتشاف شكله الذي يشبه شكل البيضة أو ربما مستطيل قليلاً أي أنه ليس كروياً تماماً، كما قد قاموا أيضاً في العمل على اكستشاف خريطة موضحة لتضاريس سطحه.


- خطر كويكب نيريوس

إن هذا الكويكب قد يحمل في جعبته خطراً بالغاً، و ذلك بسبب حجمه الهائل فهو كبير بما يكفي لسبب دمار شاملاً إذا اصطدم بالأرض في رحلة عبوره في القرب من مدار كوكبي الأرض، و| المريخ|  .

و أن عمليات تتبع هذا الكوكب من قبل |علماء الفلك| ، قد سمح في اكتشاف عدد من المقاربات التي ستكون قريبة من الأرض، فإنه سوف يكون قد قطع مسافة بالغة تصل إلى قرابة السبع مقاربات بين عامي ١٩٠٠ و عام ٢١٠٠ أي أنه سوف يكون قريب من الأرض بأقل من ٣ ملايين ميل.

كما يعتقد أن أقرب هذه المقاربات سوف تكون قبل بداية عام ٢١٠٠ و عام ٢٠٦٠.


شارك هذا المقال مع أصدقائك لتخفف من قلقهم، و تجيبهم عن تلك الأسئلة التي تدور في أذهانهم، و لا تنسى أن تضع لنا آرائك، و استفسارتك من خلال التعليقات.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.