مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/20/2021 10:20:00 م

ما هو المعنى الحقيقي المخبأ وراء مفهوم الإدارة البشرية، ونظام إدارة الأداء؟

ما هو المعنى الحقيقي المخبأ وراء مفهوم الإدارة البشرية، ونظام إدارة الأداء؟
ما هو المعنى الحقيقي المخبأ وراء مفهوم الإدارة البشرية، ونظام إدارة الأداء؟
تصميم الصورة: ريم أبو فخر


يعد |العنصر البشري| من أهم  العناصر الموجودة في الشركات، كما أنه يعتبر من أهم ركائز هذه الشركات، و أكثر عناصرها تعقيداً،  فأنه على عكس غيره من العناصر ذات الأصول الثابتة، أو المتغيرة، فهو عبارة عن عملية تنظيم هذه القوى الموجودة في الشركة، و قياس أدائها، و بالطبع هي ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق، حيث أن الجانب الحسي يدخل كعنصر فعال ضمن هذه المعادلة، حيث أنه بالطبع هو عنصر من الصعب قياسه ضمن الظروف الطبيعية. 


- إدارة الموارد البشرية 

كما إن |إدارة الموارد البشرية| وظيفتها أن لا تقف عاجزة عن إيجاد حل لهذه المعضلة، التي تخلق نظاماً جديداً يعمل على قياس أداء الموظفين بفعالية عالية، بحيث أنه يحافظ على جودة الكم، و الكيف المقدم من قبل هؤلاء الموظفين، و لكن بدون أن يؤثر هذا الأمر على بيئة العمل، و نفسية العاملين فيها، لهذا السبب ظهر  الحل متمثل في ثلاثة كلمات محددة ألا و هم نظام إدارة الأداء.


 سوف نلقى الضوء على إدارة الموارد البشرية ونظام إدارة الأداء بالتفصيل ضمن السطور القادمة، بداية من التعريف بهذه الإدارات وصولاً لأهمية هذه النظم، و دورها الهام في تيسير العمل ضمن المؤسسات أو شركات، و الحفاظ على جودته.


- ما هو المقصود من مصطلح إدارة الموارد البشرية؟

إن إدارة الموارد البشرية(Human Resource Management ) هي عبارة عن إدارة خاصة في تنظيم |القوى العاملة| الموجودة داخل المؤسسات، أو الشركات حيث إن وظيفتها الأساسية هي جذب، و استقطاب جميع الكفاءات البشرية إلى الشركة، و العمل على توزيع المهام الوظيفية بين جميع الموظفين، و تنظيمها بالإضافة للعمل على تقييم جودة العمل، و خلق بيئة عملٍ صحيةٍ.


حيث تهتم إدارة الموارد البشرية في تنظيم العمل بين جميع الإدارات المختلفة، و الربط بينهم، بالإضافة إلى قيامهم في تدخل ضمن النزاعات، و العمل على حل المشاكل التي قد تواجه الموظفين، و الحد من تطورها أو انتشار تأثيرها.


- ما هو المقصود بمصطلح نظام إدارة الأداء؟

بالإضافة إلى تعدد، و تعقد المهام التي توكل إلى إدارة الموارد  البشرية، قد ظهرت هنالك الحاجة إلى وجود نظام معينٍ يساعد في تنسيق العمل بين الموظفين، و بين الإدارات العليا، بحيث تكون مسؤولية هذا النظام التوفيق بين جميع الأهداف النهائية التي ترغب المؤسسة في الوصول إليها، و ذلك وفقاً لإمكانيات الموظف، و البيئة المحيطة به، حيث إن هذا النظام يعرف باسم نظام إدارة الأداء.


حيث إن نظام إدارة الأداء Human Resources Management System أو ما يعرف اختصارًا  باسم الHRMS هو عبارة عن برنامج تابع لإدارة الـ HR، حيث يتم فيه تحديد مجموعة من الأهداف، أو المهام الخاصة لكل موظف، بالإضافة إلى تحديد آليات تنفيذ هذه الأهداف، و أدوات قياسها. 


- ما هي أهمية نظام إدارة الأداء؟

١- يساعد نظام إدارة الأداء على تقييم الموظفين بدقة.

٢- يساعد في إحداث التوافق بين أهداف الشركة ككل، و أهداف الإدارة.

٣- تكمن أهمية نظام إدارة الأداء في رفع كفاءات الموظفين من خلال متابعة تطوراتهم، و العوامل المؤثرة عليهم ضمن نطاق العمل.

٤- العمل على إدارة الرواتب الخاصة بالموظفين ككل، و الحوافز، و الخصومات.

٥- العمل على توجيه الطاقات إلى أماكنها المناسبة في العمل.

٦- المعرفة الشاملة ب|الكفاءات البشرية| الموجودة في المؤسسة، و العمل على |تأهيل الكوادر| للمناصب القيادية المختلفة، و المتنوعة.


هكذا نستنتج أن التعامل مع نظام إدارة الأداء في إحدى المؤسسات، و معرفة طبيعة الآليات الصحيحة من أجل التعامل مع الموارد البشرية، هي ليست بمهمة صعبة، و لكنها قد تتطلب منك قدراً كبيراً من الخبرة، و العمل على تطوير مهاراتك، و خبراتك.

شاركنا أسئلتك المرتبطة بهذا الموضوع ضمن التعليقات، و شارك هذا المقال مع الآخرين لتنتشر الفائدة.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.