مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/18/2021 12:04:00 ص

 ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الأول 

ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الأول
 ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الأول 
تصميم الصورة: وفاء مؤذن

السيرة الذاتية:

أنه عندما يتعلق الأمر في إمكانية |الترويج|، و إمكانية |التسويق| لخبراتك ضمن |سوق العمل|، فإنه سوف يكون  لديك ثلاثة من الخيارات الرئيسية ضمن طريقة وصف سيرتك الذاتية الخاصة بك، و التي قد تكون أما خلاصة السيرة الذاتية أي  Resume، أو |السيرة الذاتية|  “curriculum Vitae”، أو  ربما سيرة حياتك Bio


حيث إن جميع هذه المصطلحات الثلاث هي في الحقيقة  تعكس المعنى أو المسمّى العام ذاتية،  و الذي هو السيرة الذاتية، و لكن يوجد هناك اختلاف جوهري،  و هام أيضاً بين كل مُسمّى من هذه المسميات، و هو في الواقع الأمر الذي يعتمد على طريقة اختيارك  لسيرتك الذاتية أو إلى تفضيل القارئ فعلى سبيل المثال هل هو يُفضّل قراءة الشيء القصير أو هل يفضل قراءة الشيء المفصّل أو ربما المستندات  الترويجية؟


- الفرق بين أنواع السيرة الذاتية

حيث إننا سوف نوضح لك ضمن سطور هذه المقالة المفيدة الفرق بين هذه المصطلحات الثلاث بطريقة مبسطة، و ذلك بهدف مساعدك على اختيار الصيغة المناسبة لرغباتك، و أعمالك.



١- خلاصة السيرة الذاتية Resume 

إن خلاصة السيرة الذاتية هي عبارة عن قائمة محترفة مؤلفة من صفحة واحدة، أو  ربما صفحتيْن حيث  تتضمّن هي الصفحات معلوماتك المهنية، أي تلك المعلومات المستخدمة بهدف التقدّم إلى وظيفة ما.


كما أنه يمكن أن تكون الخلاصة Resume إما ضمن التنسيق زمني،  أو  حتى تنسيق الوظيفي أو التركيبة أو يمكن أن تكون بطاقة عمل، و قد تحتوي خلاصة سيرتك الذاتية Resume على أهم التفاصيل الواقعية،  أي تلك المحددة ضمن مجالات تعليمك،  و مجالات خبرتك و ألقابك الوظيفية،  و بالطبع شهاداتك، مهاراتك أيضاً.


تعتبر خلاصة السيرة الذاتية Resume

هذه هي الانطباع الأول الذي يأخده عنك  صاحب العمل،  و إنها قد تُستخدم من أجل فحص المرشحين المتقدمين لمقابلات، أي أنها هي ليست تاريخ حياتك بالكامل،  بل إنها تكون مصممّة لطبيعة الموقف الذي سوف تتقدم له. فعندما تتقدم بطلب ما من أجا الحصول على وظيفة محددة من بين مجموعة الوظائف تلك المحددة سواءً في القطاعات الخاصة،  أو حتى العامة أو الغير ربحية، فإنه يجب أن تقوم في  تقديم Resume  المألف من صفحة واحدة الذي يعمل بشكل أفضل  أي صيغة أخرى بهدف عرض بياناتك الشخصية الأساسية.


و كما تعتبر  أيضاً Resume المكونة من صفحتين مقبولة لحد ما لدى بعض المجالات،  و كذلك لدى الوظائف التي قد تتطلب خبرة واسعة أو أكثر شمولاً.


أما بالنسبة للنوعين الآخرين فسوف نتابع الحديث المليء بالمعلومات الهامة عنهم ضمن الجزء الثاني، لذلك تابع القراءة لكي تتمكن من التفريق بينهم بأسلوب بسيط، و صحيح أيضاً.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.