مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/30/2021 03:11:00 م

سبعة كتب وروايات تساعدك على اقتحام عالم القراءة 

سبعة كتب وروايات تساعدك على اقتحام عالم القراءة
سبعة كتب وروايات تساعدك على اقتحام عالم القراءة
تصميم الصورة : رزان الحموي

إذا كُنت تطمحُ إلى زيادةِ مخزونك الثقافيّ

 وترغب في اقتِحام عالمِ القراءة دعني بدايةً أُهنِئُكُ وأشجّعُكَ على اتخاذِك خطوةً كهذه، ومن ثم دعني أقد لكَ المساعدة من خلال

 طرح بعض أسماء الكتب والروايات التي ستكون مفيدةً لكً باعتبارك جديد في عالم القراءة. 

الرواية الأولى :

من وجهة نظر شخصيّة فإنّني أطلب وأرغبُ أنْ تكونَ روايتُك الأولى من اختيارك الشخصيّ، أن تبحث أنتَ في المجال الذي يستهويكَ وتبدأ رحلَتِك في القراءة من خلال كتاب أو رواية تجذب اهتمامك وتلائم |ميولك الأدبيّة|.

الرواية الثانية :

رواية "لاعب الشطرنج" للأديب النمساوي ستيفن زفايغ

أُرشّح قراءة رواية لاعب |الشطرنج| للمبتدئين لأنّها رواية قصيرة ملائمة للشخص الذي سيبدأ بالقراءة للمرّة الأولى، تتناول الرواية في صفحاتها حكاية شاب جاهل في الكثير من أمور الحياة لكنّه فيما يتعلق بلعبة الشطرنج فهو من أمهر اللاعبين وأكثرهم براعةً لدرجةِ أنّه أصبح بطل العالم في لعبة الشطرنج، تجري بعد ذلك أحداث مشوّقة. 

الرواية الثالثة : رواية "المِعطَف" 

هي رواية روسيّة تُعتبرُ مدخلاً جيّداً إلى| الأدب الروسي|،  وعلى الرغم من كونها روايةً قصيرة لا يتجاوز عدد صفحاتها العشرين صفحة، إلّا أنّها تصوّر الواقع الذي يعيشه المواطن الروسيّ بطريقة وصفية دقيقة رائعة، إذ تحكي الرواية قصة الموظّف الذي يعيش حياةً روتينيّة، ويعمل موظفاً لدى الدولة مقابل أجر شهري بسيط لا يؤمّن له أكثر من احتياجاته الأساسيّة، يتعرض هذا الموظف لمحاربة المجتمع له ووقوفه في وجه أحلامه وطموحاتِه.

الرواية الرابعة : رواية "ساق البامبو"

رواية اجتماعيّة تحكي قصة الشاب "عيسى" الذي جاء من أب كويتيّ وأم فيليبينيّة كانت تعمل خادمة لدى عائلتِه، الرواية محكية على لسان بطلها صاحب الهويّة الثنائيّة، فيروي كيف كانت طريقة تعامل المجتمع معه، بالمقابل يتحدث ويصوّر أسلوب تعامله هو الآخر مع المجتمع. 

الرواية الخامسة : رواية "تحت ظلال الزيزفون" 

الرواية في الأصل هي |رواية فرنسيّة | لكنّا تُرجِمت من قبل الكاتب مصطفى المنفلوطي، وهي رواية كلاسيكيّة تحكي قصة رومنسية على شكل رسائل مُتبادَلة بين أبطالِ الرواية، أجمل مافي الرواية أنّ مضمونَها جاء بلغة| المنفلوطي| الذي عرّبها مستخدماً كلمات رقيقة واصفاً مشاعر رائعة. 

الرواية السادسة : رواية "حكومة الظل" لمؤلفها منذر القباني:

أهم مايميّز رواية حكومة الظل هو عُنصري التشويق والإثارة الموجودَين فيها، والذيَن يدفعانِك إلى محاولة إنهاء قراءتِها خلال مدّة قصيرة نتيجة الرغبة والشوق والحماس إلى معرفة ماذا سيحصل لاحقاً. 

ينتقل الراوي أثناء سرده لأحداث الرواية بين زمنين، أحدهما الزمن الحاضر والآخر في الزمن البعيد حيث |الدولة العثمانية|. 

إذا نال كتاب حكومة الظل إعجابك فبإمكانك قراءة الجزء الثاني منه والمليء أيضاً بالتشويق وهو باسم "عودة الغائب". 

الرواية السابعة : رواية "واختفى كل شيء" أو مايُعرف أيضاً باسم "ثم لم يبقى أحد" لمؤلفتها أجاثا غريستي :

رواية انجليزية بوليسية تبدأ أحداثها عند مقتل أحد الأشخاص الذين تم دعوتهم إلى حضور حفل عشاء فاخر، تتوالى بعد ذلك اختفاءات باقي المَدعوين بطريقة مخيفة، ثم تنطلق بعد ذلك عمليات البحث المستمر حول مرتكب الجريمة من خلال كشف أسرار الجريمة ومُلابساتها. 

حاولت في هذا المقال أن أقدمُ لكَ بعض الكتب والروايات المناسبة للقراءة للمبتدئين

 حيث وجدت أنها ملائمة لسببين، أولهما لأنها روايات سلسلة بعيدة عن التعقيد، وثانيهما لأنك من خلال تلك الكتب ستعرف ميولك وتحدد المجال الذي تودَّ أن تقرأ عنه وتُبحر فيه.

أتمنى أن أكون قد قدمت لك معلومات مفيدة😊، وإن كان لديك فكرة عن كتاب أو رواية تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة شاركنا رأيك. 

بقلمي هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.