مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/25/2021 12:16:00 ص

دبي الحلم العربي أو يوتيوبيا العرب ، المكان الذي يحلم للسفر إليه جميع محبيّ التطور والحداثة ولكن ما الأشياء التي عليك أن تعرفها قبل مجيئك إلى بلد التطور دبي ؟!

دبي الحلم العربي أو يوتيوبيا العرب ، المكان الذي يحلم للسفر إليه جميع محبيّ التطور والحداثة ولكن ما الأشياء التي عليك أن تعرفها قبل مجيئك إلى بلد التطور دبي ؟!
دبي الحلم العربي أو يوتيوبيا العرب ، المكان الذي يحلم للسفر إليه جميع محبيّ التطور والحداثة ولكن ما الأشياء التي عليك أن تعرفها قبل مجيئك إلى بلد التطور دبي ؟!

كمواطن عربي مقيم في أي بلد عربي خارج  دولة الإمارات وتحديداً دبي ، لطالما كانت دبي مكان تحلم وتتمنى وتسعى جاهداً لزيارتها ، فبالطبع دبي بلد مغري جداً للأشخاص المهووسين بالحداثة ونظام التطور و|التكنولوجيا المتقدمة| جداً في كافة المجالات ،  إضافة إلى كونها  بلد الرفاهية والترفيه .

فبالتأكيد بعد كل المذكور أعلاه ستقع في حبها ،  لكمية الأشياء المغرية التي تمتلكها ، ولكن قبل مجيئك لدبي للإستقرار والبحث عن عمل ، أو حتى للسياحة ، فبالتأكيد  عليك أن تعلم أهم أساسيات المعيشة فيها وما الإختلاف الذي قد يطرأ عليك عند وصولك مباشرة لأراضي مدينة دبي .

في البداية

 سوف تلاحظ فوراً عند وصولك لأراضي دبي هي إختلاف درجات الحرارة 

أي إذا كنت قادم من| بلاد الشام| وبعيداً عن بلاد الخليج ، سوف تلاحظ كمية الفرق مابين درجة حرارة بلدك ودرجة حرارة دبي  ، حيث يمتاز مناخ دبي بالحرارة العالية إضافة إلى الرطوبة العالية أيضاً ، لوجود البحر فيها 

فسوف تعاني قليلاً وخاصة في منتصف الصيف بدرجة حرارة عالية مرتفعة جداً ، حيث من الصعب عليك جداً المشي في الشارع،

 ولكن لا تقلق حيال ذلك كما ذكرنا مسبقاً دبي بلد متطورة جداً ويوجد فيها رفاهية عالية ،  ف جميع محطات والأماكن المغلقة فيها مكيفة بهواء بارد  ، لن تشعر أبداً بالحرارة العالية في الخارج ، من المواصلات العامة إلى سيارات الأجرة إلى المحلات التجارية والمكاتب وأسواق العمل ...وإلخ .

الشيء الثاني الذي من المهم جداً جداً جداً التنويه عليه هو مستوى إتقانك للغة الإنكليزية 

هل تسائلت ما علاقة اللغة الإنكليزية بدبي ؟

 ونحن نتحدث عن دبي أي الإمارات أي أنها بلد عربي ؟!

نعم ياعزيزي نتحدث عن دبي ولكن يمكن الإعتبار تقريباً أن اللغة الأصلية أو اللغة الأم المعتمد عليها في كافة المجالات ، من المطاعم والمحلات التجارية وأيضاً المواصلات العامة هي| اللغة الإنكليزية| البحتة ، فدبي وكما نعلم حاوية لثقافات مختلفة ويوجد فيها العديد من الأجانب فيغلب عليها الطابع الأوربي أكثر من العربي ، فعليك أن تعلم أنك أينما ما ذهبت تحتاج لطلاقة وقوة كبيرة في التحدث باللغة الإنكليزية ، فمن المهم أن تحسن مستوى إتقانك للغة قبل مجيئك إذا كنت تشعر بعدم كفائتك كفاية باللغة فسوف تعاني قليلاً في دبي ، فحاول اهتمامك بموضوع اللغة الإنكليزية ليسهل الأمر عليك .

أما الذي ستلاحظه عند وصولك إلى دبي 

 أي إذا كنت تريد إجراء مكالمة هاتفية على أحد مواقع التواصل الإجتماعي ،  كالفيسبوك أو| الواتساب| أو الإنستغرام  فلن تستطيع ، فقد تشعر بالغرابة لأن الدولة الإمارتية تحظر إجراء إتصالات  هاتفية على المواقع الإجتماعية المذكورة 

 فإذا كنت تريد استخدامهم في التحدث إلى عائلتك أو أي أحد خارج دولة  الإمارات ، فعليك أن تستخدم برامج مساعدة لكي تستطيع فتح و  استخدام برامج التواصل .

النقطة المهمة جداً  التي عليك الإنتباه لها عند قرارك وتخطيطك للسفر إلى دبي 

هي تأمينك لمبلغ مالي كبير يكفيك للعيش في دبي مبدئياً إذا لم تحظى بعمل قريب ، فإن| دبي| وكما المعروف عنها بكثرة الرفاهية والحياة المتطورة فيها أيضاً لها ضريبة كبيرة  لذلك ، فتعتبر دبي بلد غالية جيداً في المعيشة اليومية وحتى في  إيجار السكن ، فليس من السهل القدوم إليها دون مال وفير يكفيك لعيش حياة متوسطة .

أما عند حجزك لتذكرة للسفر إلى دبي وتحديداً إذا كنت قد حجزت |تذكرة سياحية| ، فإنك تحتاج بالإضافة إلى ذلك بحجزك لذكرة عودة لن تستطيع الحجز دون حجزك لتذكرة عودة  ، حتى لو كنت تنوي الإستقرار في دبي .

أما عند وصولك لدبي في السلامة والخير ياعزيزي ، سوف تحتاج إلى كرت خاص يستخدم في المترو السريع والباصات للتنقل في دبي 

فإذا كنت تفكر في استعمال الأوراق النقدية كما في بلدك الأصلي فانسى ذلك كلياً أنت في دبي ياعزيزي 

فمن دون ذاك الكرت لن تستطيع التنقل في المواصلات العامة وأيضاً عند استخدامك للكرت الخاص في المواصلات التزم في قسمك المحدد ، أي يوجد قسم ذهبي وقسم عادي لأنك لو ركبت فرضاً في القسم الذهبي وأنت من القسم العادي فسوف تتعرض لغرامة مالية كبيرة وبالطبع أنت في غنى عن ذلك يا عزيزي .

أما عن سيارات الأجرة 

كمواطن يبحث عن عمل واستقرار في دبي ، فابتعد كلياً عن استخدامك لسيارات الأجرة الغالية جداً جداً ، فمن الأفضل اختيارك لمكان سكنك بجانب محطة لمترو السريع لسهولة المواصلات والتنقل عليك .

وإذا كنت تريد استخدام السيارة  ، فعليك الحصول أولاً على رخصة  للسواقة الدولية  ، إذا كنت فقط في| مرحلة السياحة| ، أما إذا حصلت على الإقامة في دبي فإنك تحتاج إلى رخصة بالسواقة خاصة بمدينة الإمارات .

وأيضاً من المهم التركيز على موضوع التأشيرة السياحية التي مثلاً قد حجزتها لمدة شهر ، أي أن عليك الرجوع إلى بلدك خلال شهر  ، والدولة تعطي عشرة أيام مهلة إضافية ، فإن بقيت عدة أيام أكثر من المهلة المعطى ف عليك دفع على كل يوم مخالف للمدة المعينة حوالي مئة درهم إماراتي  غرامة .

وأخيراً 

بعد تغطيتنا لنقاط أساسية  رئيسية مهمة في المعيشة في  دبي ، دبي بلد حضاري جداً حاوي لثقافات مختلفة ومتنوعة قد تبهرك وتخدعك للوهلة الأولى بطابعها الأوربي ، فقد تشعر بأنك ببلد أوربي وليس عربي ، ونصيحتي لك يا عزيزي سافر إلى دبي إذا كنت قد اتبعت كل الإرشادات التي ذكرناها فأنت بآمان وسوف تحظى بحياة جميلة وممتعة وبقليل من الرفاهية .

ماذا عنك ياعزيزي ؟ 

هل حظيت يوماً بالزيارة لمدينة الأحلام دبي ؟؟

هل تفكر في الإستقرار في دبي ؟! 

مارأيك بسلبيات وإيجابيات العيش في دبي ؟! 

شاركنا رأيك .


فداء أمين .

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.