مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/02/2021 07:38:00 م

 الخطوات العملية للإجابة عن الأسئلة الصعبة في دقائق

الخطوات العملية للإجابة عن الأسئلة الصعبة في دقائق

 الخطوات العملية للإجابة عن الأسئلة الصعبة في دقائق
تصميم الصورة : رزان الحموي


● ماهي الفكرة من نظام الأسئلة الجديد؟؟

● الخطوات العملية التي ستتبعها في نظام الاختيار من متعدد؟؟

من الحاجات التي يخاف منها طلاب الثانوي، هي نظام الأسئلة الجديد وهو ( الاختيار من متعدد )

 حيث أن الإجابات تكون متشابهة وفي هذا المقال سأقدم لك كيف تتعامل بذكاء وسهولة وتتقن المهارات الخاصة بهذه الأسئلة بحيث تكون في الامتحان قادر على تجاوزه وبسهولة وبكفاءة عالية.

البعض يعتقد أن نظام الأسئلة الجديد معناه أنه هو سوف يفتح الكتاب ويجد الأسئلة ويكتبها في الامتحان وهذا الاعتقاد خاطئ ويضيع طلاب كثير جداً، ويخرج الطلاب من الامتحان ويظن أن الأسئلة من خارج الكتاب، وبالتالي يعتبر هذا النوع من الأسئلة أسهل من الأسئلة المقالية لأنها تتطلب إجابة تحريرية مطولة مثل( ناقش/علل/اشرح/فسر) وبالتالي تعتمد على بصم الأسئلة حتى أحياناً بدون فهم وهذا الأمر لا يتوافق مع نظام التعليم الجديد الذي يعتمد على الحوار والاستنتاج والتفاعلية مع الطالب.


☆ إذاً ماهي الفكرة لنظام الأسئلة الجديد ؟؟

{ الاختيار من متعدد } معناه هو أن السؤال في| الامتحان| لايأتي بطريقة مباشرة، حيث أن السؤال مكتوب والإجابة مكتوبة وهكذا، ولكن هو أن السؤال يكون يعتمد على فهمك وذكائك ومدى استيعابك للمادة التي درستها مثل معلومات أساسية تستطيع أن تستخرج منها الإجابة إذاً هذه هي طريقة الأسئلة. 

فعندما تكون دراستك مركزة ومبنية على الفهم وليس فقط الحفظ، وبهذه الطريقة سيكون هذا النظام سهل جداً عليك.


☆ سأعرفك الآن على الخطوات العملية التي تتبعها في نظام الاختيار من متعدد { open book }:


~ أولاً:

 أقرأ السؤال - افهم - فكر - اكتب المعلومات الموجودة عندك وبعد ذلك افتح الكتاب وابحث عن السؤال في أي موضوع، وأي جزء، وماهي النقطة المهمة في السؤال

 ثم أضمن إجابة المعلومات التي وجدتها، وبالتالي عندما أنت تكون مجهز نفسك دراسياً جيداً، وتتدرب على| المهارة |حيث يبحث وتجد بهذه الطريقة ستدخل الامتحان و|توفر الوقت| وتوفر المجهود والتركيز .

~ ثانياً: الاختيار  المتعدد : 

 في هذا النظام يكون فيه اختيارات وتكون الاختيارات قريبة من بعضها، وهذا النوع من الأسئلة يعتمد كما قلنا سابقاً يعتمد على الفهم وليس الحفظ، وبالتالي ماتستطيع فعله هنا هو قراءة السؤال بتركيز عالي جداً وبدون تسرع حتى تفهم ما المطلوب، فعندما دماغك يرى الإجابات أمامه يبدأ يكمل حتى يصل للإجابة الصحيحة .

~ ثالثاً: المقارنة بين إجابتين :

 في أسئلة الاختيار من المتعدد ستلاحظ أنك ستصل إلى مرحلة مقارنة بين إجابتين عندما تحذف الإجابات البعيدة عن موضوع السؤال، وفي هذه الحالة قارن بينهما، ورجح الإجابة الأصح .

وفي نهاية مقالنا

 طبق هذه الخطوات التي تحدثنا عنها وتدرب على هذا النظام من الآن قبل الامتحان، وستجد نفسك واثق بنفسك أكثر ولأنها ليست المرة الأولى التي ستحل بها أسئلة من هذا النوع وبالتالي ستركز وتصل لأعلى النتائج.

بقلمي روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.