مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/18/2021 10:41:00 م

كيف سوف يغير الذكاء الاصطناعي حياتنا المستقبلية؟ - الجزء الثاني 


هل تتوقع أن العالم سوف يصبح بعد أكثر من عشرين عام عبارة عن روبوتات، و سيارات طائرة، و أدوات تكنولوجية تعمل بمفردها، و سيارات ذاتية القيادة، هل تتوقع أن هذا قد يحدث بالفعل؟


أنني أظن "نعم"، و ذلك لأن جميع المؤشرات الحالية تشير إلى أن العالم سوف يغزوه الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في المستقبل.


كما و قد تحدث الرجلان كاي فو لي، و تشين كوفيان ضمن كتابهما عن أهم عشر تطورات للذكاء الاصطناعي متوقعة حدوثها بعد عشرين عام، كما و قد أشرنا في مقالتنا السابقة على واحدة من أهم هذه التوقعات المتمحورة حول شكل الذكاء الاصطناعي في المستقبل، و سوف نكمل الحديث عن هذه التوقعات المدهشة ضمن هذه المقالة.


- توقعات صورة الذكاء الاصطناعي في المستقبل


١- إحداث ثورة كبيرة في مجال الصحة، و الطب

إن  الذكاء الاصطناعي سوف يلعب دوراً إيجابياً في مجالات الرعاية الصحية، حيث سوف يصبح بإمكانك رقمنة النظام الصحي، و أي أنه من الممكن القيام بنقل أي شيء بما في ذلك البيانات، و سجلات المرضى أيضاً، و الأشعة، عبر شبكة الإنترنت، و ليس هذا فقط بل أن هذا الأمر سوف يحدث ثورة كبيرة في جميع أرجاء منظومة الرعاية الصحية بما في ذلك التشخيص، و العلاج، و الرعاية أيضاً.


و إن الذكاء الاصطناعي أيضاً سوف يساعد العلماء، و الباحثين الطبيين في القيام بابتكار العديد من الأدوية،  و بتكلفة أقل بكثير مما هي عليه الآن، و ليس هذا فقط، بل أنه من المتوقع أن الذكاء الاصطناعي سوف يساعد في إيجاد علاجات للعديد من الأمراض النادرة.


٢- تصميم المركبات ذاتية القيادة

اعتقد أن هذا الأمر سوف يكون مثيراً للاهتمام بشكل كبير، حيث أنه من المتوقع أن الذكاء الاصطناعي سوف يساعد على تصميم مركبات ذاتية القيادة، و التي سوف تحدث ثورة ضخمة في عالم النقل، حيث أنها سوف تقوم بنقلك إلى وجهتهك التي تريدها، و بتكلفة أقل، و بأمان أكثر، و أنها سوف تساهم بشكل كبير في تقليل نسب الوفيات الناجمة عن حوادث المرور بنسبة قد تقدر بحوالي 90%.


٣- تصميم مدرسين أفضل من المدرسين البشريين

هل لك أن تتخيل أن الذكاء الاصطناعي سوف يصبح بمثابة المعلم الأكثر فاعلية بالنسبة للطلاب، و ذلك لأنه سوف يقوم في تصحيح الامتحانات لهم، و سوف يقوم بالإجابة عن أسئلة الطلاب الكثيرة بدقة، و صبر أكثر من المعلمين البشريين المحترفين.


كما أنه سوف يكون بإمكان الذكاء الاصطناعي القيام باستنتاج الطريقة المتميزة التي تجعل الطلاب يتعلمون بصورة أسرع و أسهل، و هذا ما قد يمنح لكل طالب من الطلاب المتعلمين تمارين مختلفة بحسب قدراته، و إمكانياته، و مع توافر المزيد من البيانات و الأفكار المتنوعة سوف تكون تجربة الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم هي الأكثر فاعلية، و جاذبية.


٤- تطورات هائلة لعالم الميتافيرس 

إن التوقعات المدهشة بعد عشرون عاماً تقول أنه بمجرد أن يغادر الأشخاص المدارس أو العمل، سوف يكون الذكاء الاصطناعي في انتظار عدوتهم إلى المنزل، حيث سوف يوفر لهم تجربة افتراضية مخيفة، لا يمكن تمييزها عن العالم الحقيقي على الإطلاق.


حيث سوف تجعل التقنيات كالواقع الافتراضي، و المعزز و المختلط لا تمتلك أي حدود بين الحياة الواقعية، و الاتصالات التي تجرى عن بعد، كما أنه و بحلول عام 2041 سوف يصبح بإمكانك تعليم الأطفال العلوم، و ذلك من خلال جعلهم يتفاعلون بشكل افتراضي مع العلماء الراحلين كألبرت أينشتاين.


أظن أن هذا سوف يكون مثيراً للغاية، تخيل أن ترى ألبرت أنشتاين يتحدث معك من خلال شاشة الحاسوب، كيف سوف تكون مشاعرك في تلك اللحظة، و هل تتوقع أن هذه التوقعات سوف تحدث بالفعل؟ 

شاركنا رأيك من خلال التعليقات.


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.