مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/06/2021 07:34:00 م

الدليل المتكامل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي - الجزء الأول 


الدليل المتكامل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي - الجزء الأول
الدليل المتكامل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي - الجزء الأول 
تصميم الصورة: وفاء مؤذن


اعتقد أنك قد سمعت كثيراً عن |الذكاء الاصطناعي| من قبل، و ربما قد سمعت أيضاً عن مدى أهمية وجوده اليوم ضمن مجالات حياتنا، حيث أصبحت معظم المجالات سواء التكنولوجية أو الطبية أو التقنية، و غيرها أيضاً يعتمد بشكل كبير على طبيعة عمل آليات الذكاء الاصطناعي. 


و لكن ما هو الذكاء الاصطناعي، و من أين أتى هذا المصطلح؟ 

هذا هو بتحديد ما سوف نتحدث عنه ضمن هذه المقالة، حيث سوف نغوص ضمن أعماق الذكاء الاصطناعي لكي نتعرف على أهميته في حياتنا، و أهم أدواته التي يعتمد عليها في عمله.


- نبذة عن معنى مصطلح الذكاء الاصطناعي 

إن مصطلح الذكاء الاصطناعيArtificial Intelligence يعد أحد فروع علم الحاسوب، كما أنه أيضاً أحد الركائز الأساسية الهامة، و التي تقوم عليها مختلف الصناعات التكنولوجية ضمن عصرنا الحالي.


 و إنه بإمكاننا تعريف هذا المصطلح العلمي (AI) على أنه عبارة قدرة الآلات، و الحواسيب الرقميّة أيضاً على قيامهم في عدة مهامٍ مُعينة، و هي التي تُحاكي الطبيعة التي تقوم عليها الكائنات الذكيّة، و التي تتمثل في القدرة على التفكير، أو حتى القدرة على التعلُم من التجارب السابقة، و غيرها من العمليات الأُخرى الذكية التي تتطلب القيام في عمليات ذهنية.


و يهدف الذكاء الاصطناعي إلى إمكانية الوصول إلى تلك الأنظمة التي تتمتع بالذكاء، و التي تتصرف على نحوٍ مختلف يختلف عن طبيعة تصرفات التي يتصرف بها البشر من حيث التعلُم، و من حيث الفهم، حيث إن تلك الأنظمة الرائعة تقدم لمُستخدميها عدد من الخدمات المُختلفة كالتعليم، و الإرشاد، و التفاعل أيضاً، و ما إلى ذلك.


- ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي:



١- النوع الأول: الذكاء الاصطناعي الضيق أو المحدود

أنه أحد أنواع الذكاء الذي يقوم بأداء مهمات واضحة و محددة وفق نظام معين مثل السيارات ذاتية القيادة، كما يعد هذا النوع من أكثر أنواع الذكاء الاصطناعي شيوعاً.


٢- النوع الثاني: الذكاءُ الاصطناعيّ العام

يعمل هذا النوع من الذكاء الاصطناعي من خلال قدرةٍ تشابه قدرة الإنسان في عملية التفكير، و ذلك لأنه يركز بشكل رئيسيّ على جعل الآلة الذكية أن تفكر، و تخطط، وتعمل من تلقاء نفسها، و لكن لحد هذا الوقت لا يوجد آلات قد طبق عليها هذا النوع من الذكاء الاصطناعي.


٣- النوع الثالث: الذكاءُ الاصطناعيّ الفائق

أما هذا النوع فأنه مصمم لكي يفوق ذكاء البشر، و يقوم بمهام رائعة و كبيرة أفضل من الإنسان، و لكنه أيضاً لازال غير موجود ضمن عصرنا الحالي.


أما أصناف أنواع الذكاء الاصطناعي التي قد صنفت تبعاً لطبيعة الوظائف الذي يؤديها كل نوع منها إلى أربع أنواع و التي هي؛

١- النوع الأول: الآلات التفاعلية.

يعتبر هذا النوع من أبسط الأنواع الأربعة هذه للذكاء الاصطناعي، حيث إنه يتفاعل مع طبيعة التجارب الحاليّة بهدف إخراجها بصورة أفضل، و من الأمثلة التي تعتمد على هذا النوع، أجهزة Deep Blue، و النظام الذي يتبع لشركة غوغل AlphaGo


٢- النوع الثاني: الذّاكرة المحدودة

أن هذا النوع يعتبر فرع من الذكاء الاصطناعي الضيق و المحدود، إذ أنه يقوم بالاحتفاظ ب|البيانات| التابعة لتجاربه السابقة لفترة محددة.


٣- النوع الثالث: نظرية العقل

لقد تم تصميم هذا النوع لكي يُعنى في فهم |المشاعرالإنسانية|، كما أنه يقوم في التفاعل مع عواطف الأشخاص، و التواصل معهم أيضاً، ولكنه لم يطبق على أرض الواقع حتى الآن.


٤- النوع الرابع: الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على الإدراك الذاتي.

أن هذا النوع هو واحدٌ من الأنواع التي يتوقع أن الذكاء الاصطناعي مستقبلاً سوف يعتمد عليها بشدة، حيث أنه قد يضاف هذا النوع من الذكاء للآلات وعي ذاتي، و يضف لهم أيضاً مشاعر خاصة، مما سوف يجعلها أذكى من البشر.


إن هذه نظرة مبسطة عن معنى هذا المصطلح الذي نسمع باسمه في كل مكان، و نجد أن الكثير من الأشياء الموجودة حولنا تعتمد عليه، و لكن لا زال هناك معلومات مدهشة أيضاً حول أهم، و أبرز الأدوات التي يقوم الذكاء الاصطناعي بالاعتماد عليها، و لكي تتعرف على هذه الأنواع تابع قراءة الجزء التالي...


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.