مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/22/2021 11:47:00 م

 أشهر عشرة مواقع للتواصل الإجتماعي في العالم 

أشهر عشرة مواقع للتواصل الإجتماعي في العالم

 أشهر عشرة مواقع للتواصل الإجتماعي في العالم
تصميم الصورة : وفاء المؤذن


نعيش اليوم في زمن مواقع التواصل الإجتماعي 

 إذ لا نجد هاتفاً محمولاً من دون التطبيقات التي تسمح بالتواصل عبر شبكة الإنترنت ، حتى إننا تمادينا وأصبحنا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات هواتفنا ، ووصل البعض  إلى درجة الإدمان ، هذا الأمر رتب مخاطر عدة على نمط حياتنا تمثلت في إنعدام الحياة الإجتماعية والتواصل الشفهي مع من حولنا ، وعلى الرغم من الانتقادات التي تطال مواقع التواصل الإجتماعي ، لهذه الأخيرة فوائد كثيرة ، ومساهمة كبرى في| العولمة| .

هذا المقال يتضمن لائحة بأفضل وأشهر ١٠ تطبيقات للتواصل الإجتماعي ، والمواقع الاكثر استخداماً على الانترنت .

1- فأين (vine)

تأسس الموقع في حزيران من العام ٢٠١٢ ، ومن ذلك الحين يسمح لمستخدميه بتعديل و تسجيل وتحميل أفلام ، ترواح مدتها من خمسة الى ستة ثوان ، ويمكن المستخدمين متابعة بعضهم البعض و إعادة نشر ما نشره الآخرين ، كذلك بإمكانهم بنشر الفيديو على كل من تويتر ، |وفيس بوك| ، في الوقت نفسه .


2- فليكر (Flickr) 

يسمح للمستخدمين بنشر صور وفيديوهات ، هذا الموقع استحوذت عليه شركة  " Yahoo " عام ٢٠٠٥ ، وهو بات يضم أكثر من ٨٧ مليون مستخدم حتى العام ٢٠١٣ ، ويقدم الموقع ثلاثة أنواع من الحسابات 

 الأول مجاني مع مساحة محددة للتخزين ، الثاني مجاني وبنفس المساحة لكن دون الإعلانات ، الثالث يقدم ضعف المساحة .


3- في كي (Vk)

موقع روسي يستخدم في أوروبا  أيضاً ، وعلى الرغم من أنه متوفر بعدة لغات ، ألا أن |اللغة الروسية| هي الأكثر شيوعاً فيه ، يضم الموقع حالياً أكثر من ٢٨٠ مليون شخص ، ويستخدم بشكل أساسي بهدف المراسلة ، وتبادل الرسائل والصور والفيديوهات والنصوص والخرائط والملفات ، كما يمكن المستخدمين من نشر أخبار ومقالات من المجلات ، وأبداء إعجابهم بها .


4- إنستاغرام (instagram)

يستخدم الإنستاغرام لتبادل الصور والفيديوهات بواسطة الهاتف ، إبتكره مايك كريغر " وكيفن سيستروم "  واطلقاه قبل ست سنوات من تشرين الأول عام ٢٠١٠ ، حالياً يضم الموقع اكثر من ٣٠٠ مليون مستخدم ، ويمكن للمستخدمين ربط حساباتهم على الإنستاغرام بحساباتهم في مواقع أخرى كالفيسبوك والتويتر ، حتى تنشر الصور في مختلف المواقع في الوقت نفسه ، منذ إنشاء إنستاغرام انتشرت نزاعات عدة كالسيلفي .


5- تمبلر (Tumblr)

أبتكر " ديفيد كارب " موقع تمبلر عام ٢٠٠٦ ، ويمكن مستخدميه نشر ما يريدون من صور وفيديوهات ونصوص على شكل مدونة قصيرة ، كما يمكنهم تبادل الروابط مع باقي المستخدمين ، رموز الهاشتاغ وهو الطريقة المثلى التي تمكن المتابعين من إيجاد ما نشره المستخدم ، وفي الوقت الحالي يضم تمبلر أكثر من ٢١٣ مليون مدون .


6- غوغل بلاس (+Google)

تمتلك شركة جوجل تطبيق |جوجل بلاس| الذي يتيح لمستخدميه إنشاء صفحة خاصه بهم تحتوي على صورهم و معلوماتهم الشخصية ،  كالسيرة الذاتية ، و يسمح للمستخدمين بتبادل الصور مع الأصدقاء أيضاً كما يضم زر بلاس ١ مشابهاً لزر اللايك في موقع فيس بوك .


7- بينتيريست (pinterest)

يسمح بينتيريست مستخدميه بتحديد صفحة أو موقع معين وتعليقه على لائحتهم ، يستخدم هذا الموقع للتخزين والجمع والتبادل ، والعناصر التي تحفظ يطلق عليها باسم بينز أي دبابيس ، كما يسمح بمتابعة اهتمامات الأصدقاء وأفراد العائلة ، في شباط ٢٠١٣ كان مستخدميه ٤٨.٧ مليون وهو في تصاعد .


8- لينكدإن (LinkedIn)

لينكدإن هو ثالث أشهر موقع في العالم ، موجه للمحترفين ، أذا هو مخصص في إيجاد فرص عمل ، تأسس الموقع في كانون الأول من العام ٢٠٠٢ ، وأطلقه رسمياً في ٥ ايار من العام ٢٠٠٣ ، يستخدم أكثر من ٢٥٩ مليون شخص هذا الموقع من ما يقرب من ٢٠٠ بلد مختلف حتى عام ٢٠١٣ وهو متوافر بعشرين لغة مختلفة . 


9- توتير (twitter )

|تويتر| هو ثاني أشهر موقع للتواصل الإجتماعي عالمياً ، يسمح للمستخدمين بكتابة |التغريدات| وقراءتها ألا أن هذه التغريدات قصيرة ، أطلق الموقع عام ٢٠٠٦ ، ويضم حالياً حوالي ٥٠٠ مليون مستخدم ، ومنهم المشاهير والىسياسيون الذي يستخدمونه لإبقاء متابعينهم على علم في بأخر أخبارهم ونشاطاتهم ،  هذا الموقع مسؤول عن إطلاق الهاشتاغ هو رمز للكلمات الأكثر تداولاً ، قبل التويتر كان استخدام هاشتاغ مقتصراً على الأرقام في الهواتف .

10- الفيس بوك (Facebook)

موقع فيس بوك هو الموقع الأشهر على الإطلاق يسمح بنشر الصور والآراء و|مراسلة الأصدقاء| ، اختصر هذا الموضوع بداية على طلاب الجامعة في هارفارد الأمريكية ، حيث كان مارك مبتكر فيس بوك طالب فيها ، ثم سرعان ما أنتشر هذا الموقع في العالم كله .

كانت هذه أشهرمواقع للتواصل الاجتماعي 

ما هي البرنامج الذي تستخدمه بكثرة ؟

شاروكني آرائكم الرائعة من خلال التعليقات .


بقلمي فاطمة حمدان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.