مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/24/2021 09:13:00 م

 أقوى تقنية علاجية لتحسين الحالة النفسية - الجزء الرابع


أقوى تقنية علاجية لتحسين الحالة النفسية - الجزء الرابع
أقوى تقنية علاجية لتحسين الحالة النفسية - الجزء الرابع
تصميم الصورة: ريم أبو فخر


سنتابع في هذا الجزء أهم فوائد |التنويم بالإيحاء| وأهميته وكيفية علاج الوهم الذي يسيطر علينا بشكل كبير...حيث تكلمنا في المقال السابق عن أقوى تقنية علاجية لتحسين |الحالة النفسية|


- ما الفائدة من التنويم بالإيحاء؟

التنويم بالإيحاء والتخيل يعتمد على أن أي أمر تتخيله في عقلك الباطن، عقلك الباطن سيتخيل أن هذا الأمر حقيقي ويصدقه، وبالتالي الفائدة منه هي حل المشاكل عن طريق التخيل.


▪على سبيل المثال:

الحالة النفسية السلبية هي عبارة عن مجموعة من |الأفكار| التي تأتي إلى عقلنا، وتوجهك إلى شعور الحزن والضيق، وهذه الأفكار تؤدي إلى تفاعل بعض المواد الكيماوية داخل جسمك، هذه المواد تجعلك منزعج وغير سعيد، ونفس الأمر عندما تكون متحفز جسمك يفرز مادة |الأدرينالين| وإذا كنت خائف أيضاً يفرز نفس المادة كي يساعدك على التصرف بسرعة، وبالتالي التخيل يساعدك عقلك على طرد الأفكار السلبية بطريقة فيها تخيل بطريقة لا منطقية.

إذا كان لديك مشكلة وأنت تعرف أنها وهمية مثل الخوف من المرتفعات، أو الخوف من الحيوانات، أبدأ بمعالجة الوهم بالوهم لا يمكن معالجته في المنطق، وبالتالي لكي تعالج الوهم المسيطر عليك استخدم التخيل.



-  ما أهم الطرق لعلاج الوهم؟

• عندما تأتي فكرة سلبية إلى عقلك تخيل أنه سُحابة موجودة في السماء، والسحاب يتحرك من مكانه إلى حد الاختفاء، عندما تختفي عقلك الباطن يربط فكرة اختفاء السحابة بالحالة النفسية المرتبطة بها والتي تنسحب أيضاً من جسمك.

•  تخيل أنك تحمل مسدس وكلما ترى الصورة السلبية تطلق عليها الرصاص، وبالتالي الصورة السلبية ستختفي من أمامك، وبالتالي عقلك الباطن سيتعوّد أن لا يضع الصورة السلبية أمامك.

إن الخدعة تكمن أهميتها في التخيل تستطيع اختراع طرق أخرى للتخيل، طرق فيها تخيل إيجابي تجعلك أفضل وتجعل حالتك النفسية أفضل، لذلك حاول دائماً استخدام التخيل والرابط العقلي والجسدي.


- كيف تطبق تقنية الربط العقلي والجسدي؟

من خلال عدة خطوات يمكن تطبيقها:

١- عليك الجلوس في مكان هادئ ومريح لمدة خمسة دقائق.


٢-  أخذ نفس عميق وأحبسه في داخلك ثم أخرجه من الشفتين لأطول فترة زمنية ممكنة، وكرر هذه العملية وضاعف استرخائك.


٣- تخيل نفسك تمشي في مكان جميل مكان تحبه وترتدي ملابس جميلة وتشعر في الشمس وهي تعكس الضوء على جسدك وترى الورود الجميلة حولك وتشم رائحتها، وتشعر في الأمان والراحة النفسية في جسدك وعقلك وكيانك وتشعر في الطمأنينة في كل صورة تراها أمامك.


٤- تخيل تجربة جميلة تتمنى أن تحصل معك، تجربة تكون فيها في قمة السعادة وقمة الراحة والسكينة، وتستشعر تفاصيلها، أي تجربة أو موقف عندما تتخيله يشعرك في الراحة والأمان.


٥- عندما تصل لذروة الأحداث أعمل قبضة في يدك مع نفس عميق وبعد خمس ثواني تعيد نفس القبضة، خذ الوقت الكافي لعيش هذه التجربة بكل تفاصيلها الدقيقة والعميقة.

بقلمي ريما عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.