مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/29/2021 07:34:00 م

 أفضل ستة استراتيجيات عقلية لتدرس وتذاكر أسرع

أفضل ستة استراتيجيات عقلية لتدرس وتذاكر أسرع
 أفضل ستة استراتيجيات عقلية لتدرس وتذاكر أسرع
تصميم الصورة: رزان الحموي


الوقت قصير واقتربت |الامتحانات|، ويجب عليك أن تنهي جميع المقرر المطلوب منك للامتحان، وسأقدم لك في هذا المقال ستة استراتيجيات إذا طبقتهم ستوفر لك وقت كبير جداً ، ومجهود كبير جداً ، وسوف تسرع في الدراسة ، وسوف تضاعف من سرعة الدراسة، وستنجز جميع دراستك في وقت قصير جداً، لذلك اقرأ هذا المقال جيداً وركز معي وسأبدأ بالخطوات: 


~ أولاً: خطة الهجوم: 

يعني أن تحدد كم ساعة سوف تدرس في النهار، وما هي المواد التي ستدرسها، وتحدد المواد والساعات والأيام، فعندما تضع خطة الهجوم فأنا أعطي دماغي الأوامر وأوضح وأرسم له الطريق خلال الفترة القادمة، وبذلك أنا أحمي دماغي من التشتت الذهني، لأنه قبل الامتحان يبقى الدماغ مشتت بين دراسة كثيرة ومواد كثيرة فعندما تضع خطة الهجوم تحميه من هذا التوتر وتمنحه التركيز.


~ ثانياً: الأهم أولاً: 

وهذا يعني عندما تبدأ بالدراسة فمن الذكاء أن تختار الأمور |الأكثر أهمية| وتبدأ بدراستها، ولا تقوم باختيار المواد السهلة وتبدأ فيها، وهذا يؤدي انتهاء الوقت وعدم انتهاء المطلوب منك لذلك يجب عليك أن تبدأ بالأهم فالأهم.


~ ثالثاً: استخدام الملخصات:

 ليس من الذكاء أبداً أن تكون في وقت الامتحان وتريد أن تدرس الكتب الكبيرة وتنهيها، على العكس تماماً أنت تحتاج في هذا الوقت أن تستفيد من الأمور الملخصة لأنها ستقدم لك الأفكار الأساسية عن الموضوع والأمور المهمة وتساعدك على سرعة الإنجاز.


~ رابعاً: تخيل أنك معلم: 

هذه من الأمور اللطيفة والتي تضيف نوع من المتعة وفي نفس الوقت تسرع جداً من معدل تحصيلك، فحاول أن تشرح لنفسك المعلومات التي تريد حفظها وتوصل لنفسك المعلومة، فهذه الطريقة تساعد المخ على أنه يسترجع المعلومات، والشرح يحفر المعلومة في المخ.


~ خامساً: مرحلة ما قبل الدراسة: 

وفي هذه المرحلة يجب أن تقوم بقراءة الدرس، قراءة عامة وسريعة، وبالتالي سوف تتعرف على الأفكار الرئيسة للدروس، وبالتالي يحدد المخ أفكار هذا الدرس والأمور المهمة، وهذه الخطوة مهمة جداً وتجعلك تركز دراستك وتسرع فيها.


~ سادساً: التعرف على أسئلة الامتحانات السابقة:

 وبهذه المرحلة سوف تتعرف على نموذج الأسئلة التي وضعت سابقاً والمعلومات التي يركز عليها أستاذ كل مادة، وستلاحظ أنك بعد أنت تنتهي من دراستك سوف يمر في ذاكرتك الأسئلة التي قرأتها ، وسيعمل المخ لا إرادياً على تذكرها والتركيز عليها ، وكأنك بهذه الطريقة  قد عملت تنبيه للمخ أنه ينتبه ويركز على هذه المعلومات.


وخلاصة مقالنا عزيزي الطالب نتمنى لك فترة امتحانات مليئة بالإنجازات والنجاحات وتحقيق أفضل النتائج والمعدلات، ولكن لا تنسى من اتباع هذه الخطوات والاستراتيجيات لتحفز عقلك على |الحفظ السريع| والتذكر الأسرع داخل الامتحان وعدم تشتت انتباهك بأمور سطحية لا علاقة لها بموضوع |الامتحان|.


بقلمي روعة شعبان ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.